خاص – “صارو ميّة” أبدع ولكن وقع في الفخ

بمناسبة مئة عام على تأسيس لبنان الكبير، بدأت محطة mtv منذ أسابيع عرض حلقات خاصة بالمناسبة بعنوان “صارو ميّة” من اعداد وتنفيذ جان نخول.

يضمّ البرنامج 13 حلقة، وكلّ حلقة من ساعتين على الهواء، تعرض الأحداث الثقافيّة والسياسيّة والفنيّة والإجتماعيّة والدينيّة، الى جانب الأحداث العالمية التي رافقت مختلف المراحل.

بالحلقة الثالثة من البرنامج، أثنت رئيسة تحرير موقع بصراحة، الاعلامية باتريسيا هاشم على البرنامج والمجهود الاستثنائي لجان نخول، حيث رفعت القبعة له كي يعلم الناس كم هو استثنائي الفكر والرؤية والثقافة؟

وغرّدت “هاشم” على حسابها الخاص عبر موقع تويتر: “عندما تشاهد “صارو ميّة” يعصر قلبك وبفيض الحنين لدرجة تتحسّر على زمن جميل ولو ما عايشته أو عشت فيه يكفي ان تقارن بين فكر وابداع هؤلاء العمالقة وعقول الناس المسطّحة اليوم لتفهم اننا في جهنم الفكر والثقافة… شكرًا جان نخول على وميض الوجدان بحلقة الليلة ويمكن هذه مناسبة كي نعيد النظر جميعنا”. وتابعت قائلة: “شكرًا على هذا المجهود الاستثنائي….كم مرة سأرفع لك القبعة بعد، كي يعلموا الناس كم أنت استثنائي الفكر والرؤية والثقافة؟

ليرد عليها جان نخول بالقول: “شكرًا لك وعلى كلامك الجميل، لو قد ما اختلفت وجهات النظر في هذا البلد، لدينا فائض من الثقافة كافي ليجمع شعوب العالم عندنا، يا ليت نعرف قيمته” وتابع قائلاً: “كبرتيني كتير بكلامك. كلك ذوق”.

لكن باتريسيا هاشم عادت وسجلت اعتراضها على مضمون الحلقة في تغريدة ثانية متسائلة حول تغييب بعض الأسماء التي تركت بصمة مهمة في لبنان ويجب أن يكونوا موجودين في “صارو ميّة” وذكرت مع حفظ الالقاب: “طوني حنا، ايليا ابو شديد، رفيق حبيقة، راغب علامة، نجوى كرم، سمير يزبك، عصام رجي، سامي كلارك، نوال الزغبي، ايلي صنيفر، فيليب عقيقي، انطوان غندور، نهى الخطيب سعادة، محمد شامل، ليلى كرم، الياس رزق، ماجد افيوني، وسيم طبارة، جورج خباز، كريم ابو شقرا، انيس فريحة، فؤاد شرف الدين وجورج شلهوب”.

هنا تدخل الكاتب والمخرج التلفزيوني والناقد مسرحي عبيدو باشا مسجلاً اعتراضه أيضاً على تغييب بعض الأسماء المهمة في لبنان وكتب معلقاً على تغريدة باتريسيا هاشم وقال: “روجيه عساف، يعقوب الشدراوي، رفيق علي أحمد، مارون بغدادي، محمد العبدالله، يوسف الخال، منير أبو دبس مؤسس المسرح الثقافي في لبنان، أنطوان ملتقى، جورج شحادة… عشرات الأسماء. صارو مية، حلقة أمية ثقافية”. وتابع بتعداد الأسماء المهمة أمثال “عادل فاخوري، سمير الغصيني، شوقي متى، عصام محفوظ، محمد مرعي ثنائي محمد شامل، بيرج فازليان، وليد غلمية…”.

لكن “نخول” عاد وردّ على باتريسيا هاشم وقال: “بعض الفنانين الذين لا زالوا موجودين مستثنيين كما ذكرنا بالحلقة. تم غنائيًا ذكر ماجدة الرومي وجوليا فقط للبعد الوطني والفني، أما الآخرون فهم خارج المنافسة حاليًا. أما الراحلون، فبعضهم موجود في حلقات أخرى في مواضيع أخرى.”

أيضًا ردّ جان نخول على عبيدو باشا حيث وقع سجالاً بينهما وقال جان: “على الأكيد الأسماء كثيرة، لكن كي نستطيع حصر اللائحة بمئة شخص من مجالات مختلفة. اللائحة الأولى ضمّت ٢٥٠ شخصاً”.

ليرد عليه عبيدو باشا: “هذه اختيارات التهافت الثقافي لا لبنان الثقافي.. للأم تي في : بلا لعب يا ولاد”.

جان نخول لم يسكت وردّ عليه: “فيك ما تحب لكن ما فيك ما تحترم. حر برأيك لكن استخفافك تقليل من قيمتك وليس من قيمتنا”.

لينهي عبيدو باشا السجال بتغريدة جاء فيها: “قيمتك ليست من قيمتي.. انصرف”.

أيضاً سجل الممثل يوسف الخال اعتراضه على الحلقة خاصة بعدما تمّ تغييب اسم والده الشاعر والكاتب يوسف الخال وقال حرفياً: “طيب.. إذا فنياً أو سياسياً سكتت عن الـ MTV  ماشي الحال.. ما دخلني بذوقكم الغريب.. لكن ثقافياً وفكرياً وعائلياً يوصل الجهل الى هذه الدرجة.. اسمحولي فيها.. لبنانكم لا يشبه لبنان الحقيقي ولبنانكم لا يشبهني “صارو ميّة” أصلاً مش هيك بتنكتب.. ع قبال المية”.

ليكمل الخال ويقول: “الشاعر والأديب يوسف الخال مؤسس مجلة شعر التي جَمَعَت “الكل” تحتها، ومترجم الكتاب المقدّس.. الإنجيل.. الذي نقرأه في كنائسنا.. واعتُمِد بنسخته العربية الموحّدة في كل الوطن العربي.. إسمُه سَقَط سهواً… عمداً… لا أدري ولكن ما زلت أنا هنا لم أمت ولم أسقط بعد… على الأقل أذكروه، فمعظمهم كان معه كي لا أقول كانوا معه… رسالتي بالعربية الواضحة لغوياً… استعينوا بأحد كي يقرأها عنكم… (على فكرة كلمة “صارو” عنوان البرنامج ناقصها حرف “الألف” بالعربي الدارج والفصيح إلا إذا هذا ليس عربياً… اليمين المتطرِّف واليسار المُتطرِّف لا يخطئ فيها هيك كلمة. بلّشوا من هون وعِدّوا”.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com