مهرجان كان السينمائي ينطلق اليوم: مفاجآت بالجملة ومشاركون استثنائيون

ينطلق اليوم الثلاثاء مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ ٧٦ الذي يمتد من ١٦ الى ٢٧ أيار/ مايو الجاري في مدينة الريفييرا الفرنسية، في حدث فني ضخم يستقطب الآلاف من صنّاع الأفلام السينمائية وفعاليات من مختلف انحاء العالم، ستشارك في عروض سينمائية ومؤتمرات صحافية وحفلات راقية.

ومن المقرر ان ينطلق المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي الرومانسي “Jeanne Du Barry”  للمخرج مايوين الذي يؤدي فيه ايضًا دور البطولة الى جانب الممثل جوني ديب في اول دور له ناطق باللغة الفرنسية. كما سيتخلل المهرجان عرضًا حصريًّا لفيلم الرسوم المتحركة” Elemental”.

وتسجل قائمة الأفلام المشاركة هذا العام عروضًا لأعمال من هويات مختلفة لم يسبق لها ان شاركت في المهرجان الفرنسي، كدخول السودان للمرة الأولى على خط الأفلام المشاركة من خلال فيلم “وداعًا جوليا”. كما يلحظ الحدث التكريمي هذا العام أيضًا مشاركة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشخص رئيسه حسين فهمي ومديره أمير رمسيس وعبر عروض من أفلام النوع كفيلم “الملجأ” للمخرج المغربي طلال سلهامي، اضافة الى حضور حفلات استقبال اسوة بسائر المهرجانات في إطار سوق ما يعرف بال Marché du film.  كما يتخلل المهرجان مشاركة خمسة أفلام بدعم من صندوق البحر الأحمر للأفلام في المملكة العربية السعودية تشمل لائحة بالاعمال التي تلقت دعمًا من الصندوق.

وبدورها ستشارك الاردن للمرة الاولى بالمهرجان ضمن منافسات اسبوع النقاد على الجوائز الرسمية عبر الفيلم الروائي الطويل “انشالله ولد” للمخرج أمجد الرشيد.

على صعيد آخر يسجل حضور المخرج الأميركي  مارتن سكورسيزي مفاجأة المهرجان منذ فوزه آخر مرة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم After Hours العام ١٩٨٦، وذلك في عرض أول  لفيلمه Killers of The Flower Moon ضمن فعاليات المهرجان في ٢٠ أيار / مايو.

ومن مفاجآت المهرجان ايضًا عرض اوّل لفيلم Indiana Jones and Dial of Destiny للنجم هاريسون فورد من سلسلة Indiana Jones منذ عام ٢٠٠٨ وذلك يوم الخميس ١٨ مايو.

وتبقى السينما الهندية ضيفة المهرجان الدائمة بحيث تسجل حضورًا استثنائيًا هذا العام من خلال اربعة افلام توزعت على مختلف اقسام المهرجان، منها الكلاسيكي  وعروض منتصف الليل.

وتبقى السجادة الحمراء التي ستدوسها نخبة من المشاهير من اقاصي هوليوود وبوليوود والعالم العربي، وهي اللحظة التي تخطف انفاس الجمهور والمتابعين وعشاق الموضة والمدونين، وتتصدر صورها عناوين المواقع الاخبارية الالكترونية والتلفزيونية، وعليها تتنافس الاطلالات مروجة لأجمل التصاميم والماركات العالمية واكثرها اناقة وجاذبية، سارقة من وهج الجوائز التكريمية والفائزة.

وبانتظار فرز اسماء النجوم العالميين المشاركين في الحدث السنوي والضخم وقبل ساعات من انطلاق موعده، عرف من الحضور منى زكي، اسيل عمران، رزان جمّال. وملكة جمال العالم السابقة ونجمة بوليوود اشواريا راي.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com