المثلية الجنسية تفوز بسعفة (كان) الذهبية في اختتام المهرجان

اختتم يوم الاحد فعاليات مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ66 الذي اقيم في فرنسا واستمر 12 يوماً من العروض السينمائية حيث حضر هذا المهرجان عدد كبير من المشاهير وصناع الافلام .

واعلنت لجنة التحكيم في المهرجان التي يرأسها المخرج العالمي ستيفين سبيلبرغ عن إسم الفائز بـ”السعفة الذهبية” وهو المخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش وذلك عن فيلم

” Blue Is the Warmest Colour ” للمخرج التونسي الفرنسي عبد اللطيف كشيش على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان “كان” في دورته الـ 66.

ويتناول الفيلم قصة حب مثلية تدور بين فتاتين الاولى تدعى “ايما” التي تلعب دورها “ليا سيدو” والثانية تدعى “ادال” ذات الشعر الازرق التي تلعب دورها “ادال ايخركوبولوس” طالبة في كلية الفنون ويكتشف احد اصدقائها في المعهد ميولها الجنسية وقد تسبب احد المشاهد الجريئة في الفيلم باثارة الجدل حيث تظهر ايما وادال عاريتين لمدة عشر دقائق فيه.

ورغم أن “كشيش” شارك في الدورات السابقة بالمهرجان بأفلام “المراوغة” عام 2004، وفيلم “كسكسي بالسمك” 2007، و”فينوس سوداء” عام 2010، إلا أنه لم يفز إلا بفيلمه ” Blue Is the Warmest Colour”.

وحصل فيلم ” Inside Llewyn Davis ” للأخوين كوين على جائزة “GRAND PRIX ” التي تعتبر ثاني أفضل جائزة بالمهرجان، والفيلم من بطولة جاستين تيمبرلايك وكاري موليجن وجاريت هيدلاند، وأوسكار إسحاق.

أما الفيلم السياسي الصيني “A Touch of Sin” للمخرج Jia Zhangke حصل على جائزة أفضل سيناريو، بينما حصل ” Like Father Like Son” على جائزة لجنة التحكيم.

وحصدت الممثلة Berenice Bejo على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم ” The Past” للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب بروس ديرن عن دوره في فيلم ” Nebraska” للمخرج أليكساندر باين.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com