تغطية خاصة بالصور- المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون كرّم النجوم اللبنانيين والعرب في دورته السادسة

يارا حرب: برعاية معالي وزير الثقافة الأستاذ روني عريجي أقام المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون احتفالاً تكريمياً مساء السبت الواقع في 11 نيسان 2015 على مسرح قصر الأونيسكو في بيروت تحت عنوان “إذا ابتسم الفنان ابتسم الوطن”.

إفتتح الحفل الذي قدّمه إيلي قسيس بالنشيد الوطني اللبناني، وبحضور سياسيين وفنانين وأهل الصحافة والإعلام توالت التكريمات بعد كلمة الإفتتاح لنقيب السينمائيين المخرج صبحي سيف الدين الذي عبّر بغصّة وألم عن حزنه وأسفه كونه وزّع حوالي 1000 بطاقة دعوة للحفل وكان من المفترض أن يغصّ المسرح بالحضور، ولكن عدد الحاضرين كان قليلاً جدًا ولا يتعدّى الثلاثون شخصًا! وأضاف: “في السنوات الماضية كانت الصالة تغصّ بالناس ولكن بعد المقاطعة ما عاد إجا حدا أو شارك حدا من الدول العربية، ولكنّي أعدكم العام المقبل بمهرجان مميّز يرفع اسم لبنان…”

هذا وتوجّه بالشكر لآل الصبّاح لأنهم ساهموا بصناعة السينما في لبنان والعالم العربي منوّهًا:” والمنتج صادق أنور الصبّاح هو أول من يصنع سينما وتلفزيون في لبنان، وهو المنتج الوحيد الذي يدفع الضرائب لصندوق التعاضد…”

أولى التكريمات كانت لراعي الإحتفال معالي وزير الثقافة الأستاذ روني عريجي الذي أكّد أنه لم يحضّر أي كلمة ولم يكن يقرر أن يلقي كلمة “ولكن حين رأيت النقيب حزينًا قررت الكلام: لم نتعوّد أن نبكي على الأطلال، فإذا لم يحصل مهرجان هذا العام، سيتم العام المقبل، أمّا بخصوص المقاطعة فشيء مؤسف جدًا أن تصل المقاطعة إلى الثقافة، كنت أتمنّى رؤية الإخوان العرب معنا اليوم، وأن تبقى الثقافة بمنأى عن أي مقاطعة، ولكن للأسف ربّما فتك فيروس السياسة بالثقافة!” وأضاف:” صحيح أنّ الكثير من الناس يملكون الإمكانيات والأموال ولكن العنصر الأهم في السينما والتلفزيون هو الرأسمال البشري! والأعمال الدرامية والسينمائية التي تقدّم في لبنان رائعة ومهمة جدًا وبدّن كتير وقت ليوصلوا للرأسمال البشري الذي نملكه في لبنان! فبقاطعوا أو ما بقاطعوا لا يهمّ!!!”

كذلك تمّ تكريم معالي وزير الصحة الأستاذ وائل أبو فاعور لكنه تعذّر عن الحضور بداعي السفر فاستلم درعه التكريمي الدكتور بهيج عربيد الذي أعلن أمام الجميع أنّ أبو فاعور قرّر تأمين الرعاية الإستشفائية الشاملة لكلّ العاملين في قطاع السينما والتلفزيون لأنّه حقّ لهم نظرًا لكل ما يقدّمونه للفن وللوطن “وليس منّة أو حسنة” من أحد!”

ومن السياسة إلى الدراما كرّم المنتج اللبناني والعربي صادق الصبّاح فتمنّى أن يتمّ العام المقبل تقديم مهرجان ذو مستوى عال نفتخر به ” ونحن مستعدّون أن نكون جنود لهذا المهرجان…” وكرّم نقيب الفنانين في الجمهورية العربية – السورية زهير رمضان، الذي شدّد في كلمته أنّ الدراما السورية لا تزال تزهر يومًا بعد يوم مضيفًا:” من اعتقد أنّ الدراما السورية غابت، فهي لم تغب أبدًا، سوريا لكم وأنتم لسوريا عاشت سوريا وعاش لبنان.

من جهة أخرى، تمّ تكريم رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الإعلامي الأمير أباظا الذي أعلن أنّ المهرجان يضع كل خبراته وإمكانياته على مدى 30 سنة تحت أمر المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون… وكرّم مدير مكتب الأمين العام لإتحاد الفنانين العرب عادل حنفي، ومدير قصر الأونيسكو سليمان خوري الذي تمنّى أن يعيد المهرجان العام المقبل لما كان عليه في السابق. أمّا المنتج السوري طوني موسى فقدّم درعه التكريمي للممثّلتين رانيا خلف وأريج خضور اللتان شاركتا في فيلمه “حلم ليلة أم”. كما ونالت المخرجة الكساندرا خوري تكريم عن فيلمها “بالشارع”، والمخرجة سالي بسمة كرّمت عن فيلمها “غرفة 101″، والمخرجة فرح الهاشم كرّمت عن فيلمها “ترويقة في بيروت”. فيما كرّم المخرج المعتزّ بالله صالح عن مشاركته بعدّة أفلام، ومدير شركة أوغاريت المخرج يوسف دندش…

وكانت جائزة تكريمية من نوع آخر وهي عبارة عن درع بشكل أرزة لبنان للمخرج الشهيد حسن عبدلله وقد تسلّم الدّرع ابنه الصغير البالغ من العمر حوالي 4 سنوات!

هذا وقد وزّعت في نهاية الإحتفال التكريمي شهادات تقدير لمؤسّس وأعضاء صندوق التعاضد الموحّد. وبعد ذلك شرب الجميع نخب المكرّمون احتفالاً بالمناسبة…

تصوير: ربيكا عتيق

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com