تغطية خاصة بالصور – جائزة الموركس دور تتخطى حدود لبنان والوطن العربي وتكرم نجوم عالميين

عاماً بعد عام بتنا ننتظر بترقب وشغف حفل توزيع جوائز الموركس الذي مما لا شك فيه يأخذ رهجةً كبيرة ويكون محط انظار العالم العربي، لا بل انه بات يخلق منافسة جميلة من نوع آخر بين مختلف الميادين الفنية لتقديم اجمل الاعمال ولاستحقاق الجائزة المميزة… ولكن هذا العام تخطىت جائزة الموركس دور في الدورة الرابعة عشرة حدود الوطن العربي، فعدا عن تكريم نجوم من لبنان ومصر وسوريا، كانت تكريمات مفاجئة لنجوم عالميين من فرنسا وتركيا واميركا…فغصّت صاله السفراء في كازينو لبنان بحشد فنيّ كبير من نجوم الفن والتمثيل والاعلام من لبنان والعالم العربىّ والعالم، وبفعاليات سياسية واجتماعية وثقافية، والكل شدد ان لبنان سيبقى اساساً للفرح، والفن وثقافة الحياة وسبقى ينشرهم الى كل بقاع الارض على الرغم من كل الاوضاع المرة والقاسية التي تعصف به !

بدأ الحفل بتوافد النجوم على السجّاده الحمراء في تمام الساعه السادسه مساءً، وحضر معظم نجوم الصفّ الاوّل متاخّرين الى الحفل الذي استهل بعرض افتتاحي راقص، ثم كانت افتتاحية تكريم خاصة تحيةً للعملاق الكبير د.وديع الصافي، باصوات رائعة وفية لهذا الفنان المخضرم غنت له باقة من اجمل اغنياته، فغنى نجله جورج الصافي والفنان ملحم زين ” جينا الدار”، وغنت باسكال صقر “عالبال يا عصفورة النهرين”، وناصيف زيتون “رمشة عين” ، وملحم زين “يسعد صباحك”، وخليل ابو عبيد “الليل يا ليلى” ، وجورج الصافي “زرعنا تلالك يا بلادي” ليختم غسان صليبا مع ” جنات ع مد النظر”…

وقبل البدء بالتكريمات التي وصل عددها الى ٤٤ جائزة موركس.. كانت كلمة لرئيس لجنة الموركس دور د. فادي حلو فقال: “مهما تأخر جايي ما بضيع اللي جايي…هكذا حفل الموريكس دور مهما تأخر جايي بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتنا فمسيرة الموركس لم تكن يوماً سهلة!” واستعان بالمثل القائل “نيال البيت اللي بيطلع منو بيت، ليؤكد ان الموركس دور اصبح قدوة للقيام بالعديد من المهرجانات … ووجه صرخة لكل الذين يحبون لبنان “كفانا يأساً واحباطاً ونحن نعلن الاستمرارية لمهرجاننا وللحياة في لبنان لانه سيبقى دائماً بلد الثقافة والحياة والجمال…”

اولى الجوائز التكريمية كانت جائزة موريكس التميز للممثل السوري دريد لحام عن دوره في “سنعود بعد قليل” وتكريم عن مجمل مسيرته الفنية. فاعرب عن محبته الكبيرة للبنان قائلاً: ” انا لا احب لبنان بل اعشقه ولو كان اهل لبنان يحبونه كما انا احبه لانتهت ازماته وجراحه! اقول لكن بعد الله اعبدوا هذا الوطن ومن اجمل الاناشيد الوطنية هو النشيد الوطني اللبناني كلنا للوطن! واتمنى على الجميع خاصةً على السياسيين ان يحفظوا هذا النشيد جيداً”.

و حصلت الممثلة اللبنانية ألسي فرنيني على نفس الجائزة عن دورها في مسلسل “وأشرقت الشمس” وتكريم عن مجمل مسيرتها التمثيلية. فشكرت الرب على هذه اللحظة الجميلة وشكرت الجمهور المحب الذي يقدّر الاعمال كما شكرت اسرة مسلسل “واشرقت الشمس” ودعت كل حكام العالم وكل اصحاب النفوذ الى الاهتمام بالفقير والجاهل حتى تتوقف الحروب ونعيش بفرح وثقافة وسلام!

ولول مرة يتم منح موركس تكريمي لنجم عالمي في الدراما التركية فكانت من نصيب النجم التركي Erkan Petekkaya او “كابتن علي ” في مسلسل “على مر الزمان”.
وحازت الممثلة المصريّه صفيّه العمري على جائزة تميز عن مجمل اعمالها.فقالت: دقات قلبي اعلى من صوتي وانا احبكم جداً يا اهل لبنان.. وكل التكريمات كانت مهمة في حياتي ولكن الموركس دور توجني واصبح تاجاً على رأسي …”

بعد ذلك حصلت النجمة اللبنانيّة نانسي عجرم على جائزة موركس دور نجمة الغناء اللبنانيّة، وعندما اعتلت المسرح قالت:” يتوجع الانسان ويحزن ولكن قلبه يستمر في الخفقان، ويتوجع الوطن ويحزن ولكن على الفنان ان يستمر بالغناء دائماً لانه قلب الوطن! نريد ان نغني لان غداً اجمل”، ووجّهت تحيّه للجيش اللبنانيّ وقدمت الجائزة لاسرى الوطن ولشهداء الجيش مؤكّدهً انّنا نفرح ونضحك بفضل تضحياتهم، وقدّمت اغنيتها “من اليوم”.

ومنحت الفنانة الفرنسية Emma Shapplin موركس تكريمي لنجمة غناء عالمية في الاداء والكلمات والالحان.

وللمرّة الاولى يقدّم موركس التميّز للاذاعيّة اللبنانيّة ريما نجيم التي كسرت الرقم القياسي ودخلت موسوعة غينيس للارقام القياسية في اطول ساعات بث اذاعي مباشرةً على الهواء، فقالت:” اعرف مدى اهمية هذه الجائزة وكم هي حلم للكثيرين… وكل عام كنا نمر بظروف صعبة وباوضاع امنية وسياسية سيئة ولكن كنا نقول انشالله السنة المقبلة تكون افضل! ولكن هذه السنة للاسف نعيش الاسوأ يجب ان نتوحد على الثقافة لبقى لبنان غني بالفكر وليس بشئ آخر!”

زفت الممثلة ومقدمة البرامج ايميه صيّاح عروساً على مسرح الموركس بعد ان نالت موركس ظاهرة العام في التمثيل عن مشاركتها في مسلسل “واشرقت الشمس”، وفي تقديم “ذا فويس”، واعلنت ايميه عن فرحتها الكبيره بالفوز التي تختصر شغفين كبيرين في حياتها الاعلام والتمثيل وصرحت عن استعدادها للزواج اليوم في ٥ ايلول من السيّد فريد نجّار، فكانت مفاجاة مميزة على المسرح باطلاله فرقه لبنانيّه تراثيّة لتزفّ صيّاح عروساً.

منحت لجنة الغناء في الموركس دور جائزة نجمة الغناء العربي عن العام 2013 للنجمه المصريّه شيرين عبد الوهاب التي شكرت على المسرح مستشارها الفنيّ ياسر خليل، وقالت بانّها سعيده برؤيه الممثّله اللبنانيّه تقلا شمعون في الحفل، وكذلك الممثّله المصريّه نيللي كريم، اضافه الى احلام ونوال الزغبي بعدما نادتها تودّداً نونو الزغبي، ووجّهت تحيّه لكارول سماحه، وتامر حسني واصفهً ايّاه بانّه رفيق النجاح، ولم تنس ان توجّه تحيّه للفائز بلقب برنامج “اراب ايدول” محمّد عسّاف، معاتبهً ايّاه بالقول: “شكراً لانّك ما بتسالش عليّ”. وغنت “قلة النوم”.

اما النجمة الذهبية نوال الزغبي فتألقت بفستان رائع من تصميم المصمم اللبناني العالمي زهير مراد واحتفلت بعشرين سنه من النجاح ومُنحت موريكس تكريميّ عن مجمل مسيرتها الفنية وللاستمراريّه والنجاح لاكثر من عشرين سنه، وقدّمت على المسرح اغنيه “الف وميّه”، و”غريبه هالدنيي” بغناء مباشر وكانت قد جلست الى جانب النجمه المصريّه شيرين.

وفي بادره تكريميّه للشعر والشعراء، حصلت الشاعره والفنّانه التشكيليّه اللبنانيّه باسمه بطولي والدة المخرج باسم كريستو على موركس تكريميّ عن مجمل اعمالها، وكُرّمت كذلك الاذاعيّه اللبنانيّه نوال ليشا عبود العامله في اذاعه صوت لبنان عن مسيرتها الاعلامية.

هذا وفاز النجم المصريّ تامر حسني على موركس نجم الغناء العربيّ، واعتلى المسرح قائلاً: “احبّ شعب لبنان، ويا مصر ولادك بيكبروا ويشرّفوكي في كلّ مكان، وللبنان اقول كلّ شهيد حيطلع مكانو مليون شهيد”. وشاركته على المسرح فرقه ميريلا الاستعراضيّه مؤدّياً اغنيه “بكلّ اللهجات” من البومه الجديد “180 درجه”، وانتهت اللوحه الراقصه بعدما رفعت الفرقه الاستعراضيه لوحهً كُتبت عليها عباره “لهجتي عربيّه وافتخر”.

وفي سباق افضل خمس اغنيات للعام 2013، حلّت في المرتبه الخامسه اغنيه “لما بضمّك عصديري” لحسين الديك، تلتها اغنيه “احلي حاجه فيّا” للطيفه في المرتبه الرابعه، وجاءت اغنيه “وينك” للفنّان اللبنانيّ الشاب جوزيف عطيّه في المرتبه الثالثه، لتحلّ اغنيه شيرين “مشاعر”، واغنيه “ما زال” لسميره سعيد بالتساوي في المرتبه الثانيه، اما الاغنية الفائزة فكانت اغنيه “وحشاني بلادي” الرائعة للنجمة المتميزة كارول سماحه فتالت بجائزه افضل اغنيه عربيّه للعام 2013، كما وحصلت كارول ايضاً على موركس افضل البوم “احساس” ، فاهدت الموركس لزوجها وليد! وقالت كارول: “حصلت على جوائز عديده هذا العام، ومنها جائزه من امّ الدنيا مصر، اضافه الى جائزه عالميّه، وكنت ساشعر بامر ناقص لو لم اخذ جائزه من بلدي لبناني. حياتي اليوم مقسومه في مكانيْن، قلبي في مصر، ولكنّ روحي في لبنان، واقدّم هذه الجائزه لزوجي وحبيبي وليد، واشكره على وقفته معي، واشكر “الموركس دور” على منحي جائزه افضل البوم عن البومي “احساس”، وكذلك جائزه افضل اغنيه للعام 2013 عن اغنيه “وحشاني بلادي”، وشكرت كارول الشاعر محمّد جمعه الذي كتب كلمات تلك الاغنيّه، وكذلك الموزّع جان ماري رياشي الذي لعب دوراً مهمّاً في هذه الاغنيه. وغنتها على المسرح…

وكانت حصة الاسد في الموركس لمسلسل “واشرقت الشمس” فتلقّت الكاتبه اللبنانيّه منى طايع موركس افضل كاتبة عن مسلسل “واشرقت الشمس”، وحصل الفنّان اللبنانيّ غسّان صليبا على موركس التميّز عن دور “البطل” في مسلسل “واشرقت الشمس”، واكد ان فرحته كبيرة ولكن هناك غصة مع وجود هذا الظلم والوجع عند الناس واستعان بكلام العلامة الكبير منصور الرحباني ليقول” ما تسأل انا مين واي لون واي دين انا خيك بالنسانية” وادّى على المسرح اغنيه “تتر” المسلسل الذي حصل بدوره على موركس افضل مسلسل لبنانيّ ايضاً لعام 2013. كذلك نال المخرج شارل شلالا موركس افضل اخراج درامي عن “واشرقت الشمس”.

وكانت موركس افضل اغنية لبنانية شعراً وغناءً وتلحيناً من نصيب الشاعر منير بو عساف والملحن بلال الزين لاغنية الراحلة الكبيرة وردة “ايام” التي كانت آخر اغنية تسجلها قبل رحيلها.

وفازت الممثّله اللبنانيّه تقلا شمعون فرجالله بموركس الابداع في التمثيل التلفزيونيّ، والسينمائيّ، هذه الجائزة التي تمنح مرة كل ١٠ سنوات وتمنت تقلا ان تقدمها بعد ١٠ سنوات في موركس ٢٠٢٤ لمن يستحقها. هذا وقدمت تقلا الجائزة الى المرأة اللبنانية التي تجسد ادوارها المختلفة والتي تعلمت منها كل الشخصيات، وشكرت كل الكتاب الذين تعاملت معهم واضافت:” اريد ان اشكرك ايتها المرأة واريد ان اعتذر منك عن كل مرة لم استطع ان اقدمك كما تستحقين لاعتبارات انتاجية واخراجية او بسبب المونتاج ! شو بس برا في داعش ، عنا كمان في داعش والله لا يوريكن!!!”ووجهت تحية ايضاً لزوجها طوني. وقدّم لها الجائزه مقدّم البرامج التلفزيونيّ اللبنانيّ نيشان ديرهاروتيونيان الذي وجّه تحيّه للصحافه، وطالب باجلاسهم في الصفوف الاولى.

للمرّه الخامسه حصلت النجمه اللبنانيّه سيرين عبد النور التي تألقت بفستان احمر رائع على موركس افضل ممثّله لبنانيّه دور اوّل للعام 2013 عن دورها في مسلسل “لعبه الموت”، وشكرت سيرين منظّمي الحفل لانّهما يدخلان الفرحه الى قلوبنا، ووجّهت شكراً لمخرجي العمل للّيث حجّو، وسامر البرقاوي، والكاتبه ريم حنّا، وللممثّل السوريّ عابد فهد الذي كان حاضراً، ولم تنسى ان تشكر شركه الانتاج “بي لينك”، و”سما بروداكشن” لصاحبها المرحوم اديب خير صاحب فكره مسلسله “لعبه الموت”. وطلبت سيرين ان تتشارك هذه الجائزه مع كلّ النساء اللواتي تعرّضن للعنف الاسري، ولعب الموت لعبته معهنّ، ودعت الله ان يصبّر اهاليهنّ واولادهنّ!

وحصل ريس الاغنية اللبنانية ملحم زين على موركس افضل صوت واداء لبنانيّ، وقال على المسرح: “لبنان سيبقي النور وسط كلّ هذا الظلام، وسيبقى بلد جبران وفيروز واتمنّى ان يكون دائماً مصدر سعاده”.وغنى “غيبي يا شمس غيبي” فالهب الجو …

وحصلت الفنّانة اللبنانيّة سابين علي موركس النجمة الاستعراضيّة الشابّة. فقدمت عرض استعراضي مميز في قلب مسرحي لتقول stop للعنف الاسري! مع اغنيات اغنية stop وباركولي يا بنات وطلقني مجسدة حالة تعنيف المرأة !

امّا الفنّان اللبنانيّ الشابّ جاد شويري فنال درعاً تكريميّاً عن مجمل اعماله والغريب انه لم يحصل على موركس انما على درع فقط!

بعد ذلك اعتلت المسرح النجمة احلام كي تستلم موركس افضل فنّانة عربيّة خليجيّة قائلهً: “صحيح انّي مشاغبه، ولكنّي للاسف لا اعرف ان اتكلّم خلال البثّ المباشر، كما ابارك لكلّ من استلم الجائزه لانّكم اخذتم جائزه قيّمه، كما اشكر الدكتور مرّ، (وهنا قاطعتها المذيعه كارين سلامه التي قدّمت لها الجائزه لتصحّح لها المعلومه، بان اسم عائله منظميْ مهرجان الموركس دور هي “حلو” وليست “مرّ”)، وهنا ضحكت احلام وضحك كل الحاضرين وقالت “معليه معروف عنّي، اجي بالعيد”، وتابعت قائلهً: “اشكر الدكتوران على تنظيم هذا الحدث الكبير، وانا اهديهما هذه الجائزه، واهديها ايضاً لبلادي الامارات حكومهً وشعباً، ولكلّ المعجبين الذين صوّتوا لي… حلّوميين انا احبّكم، ومعاكم، واكيد سوف اكون دائماً الاولي لانّنا شعب لا يرضي الا بالمركز الاوّل” ثم قدّمت اغنيه “والله احتاجك انا” على المسرح.

اما في التمثيل السينمائي فحصلت الممثّلة اللبنانيّه ماغي بو غصن على موركس افضل ممثّله سينمائيّه لبنانيّه عن دورها في فيلم “bebe” فشكرت كل فريق عمل الفيلم، وقدمت الجائزة لعظمة وتضحية وشرف ووفاء الجيش اللبناني الذي ننحني امامه… وحصل الممثّل والفنان الشامل جورج خبّاز بدوره على موركس افضل ممثّل سينمائيّ لبنانيّ عن دوره في فيلم “غدي”.وككل عام ننتظر الكلمة الرائعة التي يقولها جورج خباز : ” بالاذن منك با بلادي ، بالاذن يا بلاد الحرف، انا مش قادر طعمي ولادي ولا اسوأ من هيك الظرف؟ انا فالل منك ومقهور، مش لاحق جاه ولا قصور، لاحق نتفة كرامة بهال كم سنة القدامي، ببقى بشوفك بشي صيف ، بفضل زورك متل الضيف، ولا ابقى فيكي خايف اكتب ديني ع جبيني واتغطى بالطوايف!!!”

وحاز فيلم “بي بي” علي جائزة الجمهور لموركس افضل فيلم سينمائي لبنانيّ للعام 2013، وتسلّم الجائزه منتج الفيلم السيّد جمال سنان. كما حاز فيلم “غدي” عن جائزة اللجنة عن افضل فيلم سينمائي لبنانيّ للعام 2013، وتسلم الجائزة مخرجي العمل امين درة وغبريال شمعون.

وكانت جائزة عالمية اخرى من نصيب النجم العالميّ اللبنانيّ الاصل مسّاري بموركس تكريميّ لنجم عالميّ من اصل لبنانيّ، فشكر الله على هذا البلد الجميل وكانت لفتة مميزة منه اذ ادى على المسرح اغنيه “لبنان الكرامه والشعب العنيد” للسيّد فيروز. وقدم ايضاً عرضاً اجنبياً راقصاً بمشاركة فتيات من مختلف الاعمار…

وفازت النجمه المصريّه نيللي كريم بموركس افضل ممثّله عربيّه عن العام 2013 عن دورها في مسلسل “ذات الهمة “، وشكرت على المسرح المخرجة “كامله ابو ذكرى”، وكذلك المرأة المصريّة الصبورة، والمكافحه التي تؤدّي دورها في اعمالها، ولم تتمالك نيللي نفسها، واجهشت بالبكاء تاثّراً، فلاقت تصفيقاً حاراً من الجمهور.

اما جائزة افضل ممثّل عربيّ تلفزيونيّ فتسلمها النجم السوري عابد فهد عن دوره في مسلسل “لعبة الموت”، وقال : “يشرّفني ان اقف في نفس المكان الذي وقف فيه الفنّان السوريّ الكبير دريد لحّام، وكنت اتمنّى ان اقف معه علي المسرح في “غربه”، و”تشرين”، و”كاسك يا وطن”… اهدي هذه الجائزه الى كلّ الوطنيين، والى كلّ السوريين الذي يحبّون سوريا ويخافون عليها، والى كلّ اللبنانيين الذين يحبّون لبنان، ويخافون عليه”.

ونال مسلسل “جذور” موركس افضل انتاج درامي فتسلم الجائزة المنتح مفيد الرفاعي. وفاز الفنّان اللبنانيّ الشاب جاد القطريب بموركس افضل اغنيه جينيريك عن مسلسل جذور، ليحصل الممثّل اللبنانيّ يوسف الخال على جائزه افضل ممثّل درامي للعام 2013. ولكنه لم يحضر الى الحفل بل حضر بتقرير مصور شكر فيه الجميع على الجائزة.

ونال فارس الغناء العربي عاصي الحلاني موركس تكريمي لاستمرارية النجومية والنجاح عن مجمل مسيرته الفنية ولكنه لم يحضر لتسلم الجائزة!

وعن فئة افضل فيديو كليب للعام 2013، حلّ كليب الفنّانه هيفاء وهبي “ازّاي اناسك” في المرتبه الرابعه وهو من اخراج انجي الجمّال، ليتبعه كليب غريبه هالدنيي للفنّانه نوال الزغبي في المرتبه الثالثه وهو من اخراج جاد شويري، تلاه كليب “اليسّا” تعبت منّك من توقيع سليم الترك في المرتبه الثانيه، ليفوز المخرج سمير سرياني بموركس افضل فيديو كليب للعام 2013 بالتساوي عن كليبيْ “كيفك انت” لميريام فارس، و”ارضي مش للبيع” لفريق الفرسان الاربعه الغنائي.

وحصلت الممثّله اللبنانيّه الشابّه ان ماري سلامه على موركس افضل ممثّله لبنانيّه بدور مساند عن مسلسل جذور، وعن الفئة نفسها نال وسام حنا موركس افضل ممثل لبناني بدور مساند وايضاً عن مسلسل جذور. ولكن استلم الجائزة عنه صديقه رالف.لتفوز الفنّانة العراقيّه الشابّة رحمة رياض بموركس نجمة الغناء العربيّة الجديدة. وميكايللا بموركس نجمة الغناء اللبنانية الجديدة.

واضطّر النجم اللبنانيّ وائل جسّار للتغيّب عن الحفل لتواجده خارج لبنان ، وفاز بموركس نجم الاغنيه اللبنانيّه لعام 2013، فظهر في تقرير مصوّر شكر فيه لجنة الموركس دور على تلك الجائزة.

ونالت اندريه ناكوزي موركس افضل ممثّله لبنانيّه واعدة عن دورها في “واشرقت الشمس” ، اما موركس افضل ممثل لبناني واعد فكانت لجورج القاعي عن دوره في فيلم “bebe”.

وكان الختام مع جائزة نجم الغناء العربي الجديد التي نالها نجم برنامج اراب ايدول “محمّد عسّاف” وقدمها الى امه الاولى فلسطين! وبعد غنائه اعتلى المسرح من بقي من المكرمين حتى نهاية السهرة لان كثر غادروا بعد تسلمهم الجائزة! وقطع الجميع قالب الحلوى مع الدكتورين حلو احتفالاً بالحدث الكبير!

تجدر الاشارة الى ان الحفل امتد لحوالي ال٦ ساعات وقدمته الاعلامية المتميزة والراقية بولا يعقوبيان، وشاركها تقديم الحفل بدايةً النائب السابق مصباح الاحدب ثمّ الاعلامي ميشال قزي .وكان برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون ووزير الثقافة روني عريجي … وتم نقله مباشرة وللمرة الاولى على شاشات “المستقبل”و”روتانا” و”روتانا خليجية” والـLBC الفضائية. اما لناحية التوقيع الاخراجي فكان الامضاع للمخرج المميز باسم كريستو.

تصوير : ربيكا عتيق

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com