متابعة بالصور – تراجع برواس حسين يعرّضها لانتقاد لجنة (اراب آيدول)؛ اعتراف احلام بالغرور، واحمد جمال ومحمد عساف وزياد خوري يلهبون الجمهور بالدلعونا
حلّت الفنانة ديانا حداد، ضيفة على سهرة يوم الجمعة “السابعة من العروض المباشرة” من برنامج “آراب آيدول” والتي اتسمت بالمفاجآت المتعددة التي أطلقتها خلال السهرة الفنية، وزادت من حماس الجمهور الكبير المتواجد والمتفاعل مع الأغنيات الحصرية التي قدمتها في البرنامج، الى جانب الميدلي الخاص التي قدمته تكريماً للفنانة الكبيرة سميرة توفيق، وشاركها الغناء به المشتركين الستة الباقيين في المنافسة حتى هذا الاسبوع.
إطلالتها الأولى في البرنامج كانت مع ميدلي أهم أغنياتها التي قدمتها خلال مشوارها الفني، اما الإطلالة الثانية لديانا حداد، جاءت مع الأغنية الخليجية الحصرية ذات الايقاع السعودي، التي قدمتها خصيصاً من خلال برنامج “أراب آيدول” تحت عنوان “ثالث الأعياد” والتي تجدد من خلالها تعاونها مع الملحن “طلال”، من كلمات الشاعر “المهتني” وتوزيع المايسترو طارق عاكف، اما الاطلالة الثالثة والختامية لـ “حداد” في البرنامج، جاءت برفقة المشتركين الستة، على أنغام إختيارها من أغنيات الفنانة الكبيرة “سميرة توفيق” التي أحبت أن تقوم بتكريمها خصيصاً من خلال مسرح “أراب آيدول”.
بدورهم أشعل المتأهلون الستة المسرح بمزيج من الأغاني الطربية، منها ما هو لعمالقة الفن الأصيل كأسمهان وفيروز وسيد مكاوي.. ومنها لكبار مطربي هذا الجيل كأحلام وعاصي الحلاني وملحم زين..
وقد تخلّل “البرايم” عدة مفاجآت أبرزها “التريّو” المتميز الذي قدّمته الفتيات: فرح يوسف وبرواس حسين وسلمى رشيد، ونظيره الذي قدمه الشباب: زياد خوري ومحمد عساف واحمد جمال ما أعاد عقارب الساعة إلى الزمن الجميل من خلال أداءٍ ساحر وأصوات متميزة لست مغنين توقعت لهم لجنة التحكيم مستقبلاً فنياً زاهراً. كما تخلّل البرايم “ميدلي” متنوّع، ضمّ أغنيات فلكلورية أدّاها المتأهلون بإحساس تراثي عالٍ.
وخلال الحلقة، استهلّت فرح يوسف من سوريا الغناء لأسمهان فأطربت اللجنة والجمهور بأغنية “يا جمال الورد”، وهو ما استدعى من أحلام وقوفها مطوّلاً للتصفيق. فيما رأى راغب علامة أن فرح “قد أطربت وأمتعت وسَقَت الجمهور من ينابيع الطرب الأصيل، سيّما وأن صوتها يشبه إلى حد بعيد صوت أسمهان. وأضاف بأن فرح كانت تتنقل بين المقامات بسلاسة ورقة دون ارتكاب أي خطأ وذلك كونها “أستاذة كبيرة” على حد وصفه. الأمر الذي أكدته نانسي وأشاد به حسن الشافعي، فيما اختصرت أحلام وصفها لـ فرح يوسف بـ “قطعة من الألماس”.
من جانبه اختار محمد عساف من فلسطين أن يغني اللون الجبلي “البعلبكي” عبر أغنية “صوت الحِدى” لـ عاصي الحلاني، حيث أدّاها بأسلوبه الحماسي المميز، فتفاعل معه الجمهور وألهب المسرح برفقة الطبل وراقصي الدبكة “البعلبكيّة”. وفي هذا السياق أكد راغب علامة أن صوت عساف والقدرات الطربية التي يتمتع بها يجعلان منه فخراً لفلسطين ولكلّ العرب، سيّما وأن غزة التي أتى منها محمد عساف هي مدنية ساحلية، واللون الساحلي في الغناء يختلف كثيراً عن اللون الجبلي الذي اختار عساف أن يؤدّيه على المسرح، وهو ما يثبت تمكّنه وقدرته على أداء مختلف الألوان الطربية. أما حسن الشافعي فقد لمس في عساف تفاعلاً مذهلاً مع الأغنيات التي يؤديها عموماً، لدرجة ٍتجعل منه “ينسى العالم بأسره عندما يقف على المسرح”، وهذا ما يميز المطرب الحقيقي. فيما أشادت نانسي بإحساس عساف العالي، أما أحلام فأكدت أن صوت عساف النقي يجعل منه Arab Idol بغضّ النظر عمّا إذا كان اللقب سيؤول إليه أو لغيره..
بدورها غنت سلمى رشيد من المغرب اللون الخليجي مجدداً عبر أغنية أحلام “ناويلك على نيّة”. وقد رأت أحلام في أداء سلمى إتقاناً كبيراً وإبداعاً لا مثيل له سيّما وأن مقام “الصبا” الذي غنّته يُعدّ من أصعب المقامات الشرقية في الغناء. أما نانسي فرأت في سلمى مقدرات كامنة وتميزاً في أداء اللون الخليجي الذي يصعب على غير أبناء الخليج التميز به.
مجدداً آثرت برواس حسين من كردستان العراق هذه المرة أن تفاجئ الجمهور بغنائها لـ فيروز “سألوني الناس”، فجاء أداؤها متّسماً بإحساس برواس الخاص وأسلوبها المتميز – على حدّ وصف راغب علامة – الذي أضاف: “إن فيروز كالشمس تحرق من يقترب منها.. ولكن برواس نجحت في الاقتراب وعدم الاحتراق”. أما أحلام فقد أخذت على برواس هذه المرة محاولتها الابتعاد عن إحساس فيروز وأسلوبها في الغناء. الأمر الذي وافقها عليه حسن الشافعي الذي أوضح أنه لم يستسِغ طريقة أداء برواس للأغنية بسبب افتقار برواس لـ “الحنان” المطلوب في الأداء، وهو ما عزاه حسن إلى سوء اختيار الأغنية التي لا تناسب صوت برواس وطريقتها.
أما زياد خوري من لبنان فقد غنى لـ ملحم زين أغنية “ممنونك”، فرأت نانسي أن غناء زياد يجبر الناس على قول “آه” لشدة الطرب. فيما كان نقد راغب علامة منصباً على الناحية الفنية في الأداء، حيث أشاد بـ “جوابات” زياد وإن كان صوته “يلعب” بعض الشيء في “القرارات” على حدّ وصف راغب، الذي امتدح في الوقت نفسه التقنية الغنائية التي قدمها زياد عبر استعارته لـ “صوت غير صوته” في أداء بعض “القرارات”، وهو أمر يقوم به المحترفون. أما أحلام فأكدت أن “سلطنة” زياد في الغناء تجعل من المستمعين “يسلطنون” بدورهم. كما أشاد حسن الشافعي بانضباط زياد وقدرته على السيطرة على صوته بشكل كامل.
أخيراً اختتم أحمد جمال من مصر الحلقة بـرائعة سيد مكاوي “ما تفوتنيش أنا وحدي”، حيث اعتبر راغب علامة أن أحمد جمال يقدم “أصول الطرب”، وبأنه دائماً يذكّرنا بالعمالقة. أما نانسي فقد وصفت جمال بأنه “كتلة من الإحساس على المسرح”. فيما رأت أحلام في أحمد جمال أستاذاً محترفاً يغني منذ 40 عاماً! وهو ما أكّد عليه حسن الشافعي الذي امتدح “ذوق” أحمد جمال في طريقة تقديمه للأغنية فضلاً عن حرفيّته العالية في المغنى.
ملاحظات بصراحة :
– غنت نانسي عجرم Happy birthday لراغب علامة وقامت اللجنة لاحقاً بمشاركتها ومعايدت السوبرستار.
– بعد انتهاء فرح يوسف من الغناء وقفت احلام لها من شدة اعجابها بأدائها.
– اطلالة مقدمة البرنامج انابيلا هلال جميلة وانيقة حيث ارتدت فستان طويل اخضر اللون.
– اعترفت احلام للمرة الاولى انها اكثر امرأة مغرورة في العالم.
– خالد راغب علامة كان متواجداً بين الحضور.
– حضور عائلة واقرباء المشتركين بين الجمهور لتشجيعهم.
– حضور المشترك السوري عبد الكريم حمدان الذي غادر البرنامج الاسبوع الماضي.
– قامت احلام بالسؤال المشترك الفلسطيني اذا ما كان مدريدي او برشلوني فرفض في بداية الامر الاجابة لكنه اعترف انه مدريدي.
-بدا المرض واضحاً على صوت ديانا حداد “المبحوح” وقالت ديانا على صفحتها انها كانت مريضة منذ ثلاثة ايام وقد تناولت دواءها عبر الحقنة قبل صعودها الى المسرح باربع ساعات.
– سلمى رشيد قدمت اغنية “ناويلك” بالقفطان المغربي.
– تريو “الدلعونا” الذي قدمه احمد جمال ومحمد عساف وزياد خوري الهب الجمهور.
– الرئيس ميشال سليمان يدعم المشترك اللبناني زياد خوري عبر تغريدة اطلقها على تويتر.
– اوضح راغب علامة موضوع اغنية “سر حبي” الذي كان قد غناها في الحلقة التي حلّ فيها ضيفاً الاسبوع الماضي وقال انها من التراث موضحاً انها من الحان الفنان ابو بكر سالم.
– تخطت الحلقة الوقت المعتاد فاضطرت محطة LBCI الى الغاء نشرة اخبار منتصف الليل وعرضتها فقط على محطة LDC .
– أن حلقة إعلان النتائج هذا المساء ستشهد خروج متنافسَيْن اثنيْن، ليتأهل 4 مشتركين إلى الأسبوع القادم.
مقالات متعلقة بهذه الحلقة:
خاص- حرب جديدة بين راغب واحلام سببها السيدة فيروز… وممن طلب راغب ان تلبس ثياباً محتشمة؟
رأي خاص- أنابيلا هلال أخطأت بحق نانسي عجرم وهل أصيبت نانسي بعدوى احلام؟
متابعة – اصالة تدافع عن راغب علامة… وهل غضّت النظر عن فرح يوسف؟
بالفيديو – مشتركو (اراب آيدول) يحتفلون بعيد ميلاد راغب علامة
شاهدوا الصور