خاص بالصور- موقع بصراحة رافق الشاعرة سهام الشعشاع خلال توقيع كتابها الجديد “اني اختزلتك آدماً” وكيف حضرت سوريا وأصالة التوقيع بهذه القوة؟

تمّ توقيع ديوان الشاعرة السورية “سهام الشعشاع” بعنوان “اني اختزلتك ادماً”، مساء الأحد في مجمع البيال- جناح المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

الا ان فرحة الشاعرة “الشعشاع” لم تكتمل وذلك بسبب عدم صدور الديوان الصوتي او الـ CD الذي كان من المقرر ان يصدر مع الكتاب وتأجيله الى وقت لاحق وهذا شيء مستهجن كون محبي الشعر كانوا على موعد مع الكتاب والـ CD الذي تنتجه شركة روتانا.

وفي حديث خاصّ لموقع بصراحة، أشارت الشاعرة سهام الشعشاع أن ديوانها الجديد “اني أختزلك أدماً” تناول مجموعة قصائد مختلفة من يوميات الحياة فيها الحب، الغزل، ألام، البلد والناس واعتبرت أن الشعر ابن الحياة وهو ابن بيئته.
وبالنسبة لها كلّ شيء في الحياة هو مفردات للشعر. وأضافت أنه من الطبيعي أن تنحاز في بعض الأحيان لاحدى قصائدها معتبرةً أنها تظلم الأخريات عندما تقرأها وتكررها بأمسياتها الشعرية موضحةً أنها ليس بالضرورة أن تكون الأجمل، منها “اني اختزلتك ادما”، “لفّني ثوب الهوى” و”ماذا بعد…” ولفتت الى أن هناك جيل بأكمله ابتعد اليوم عن القراءة واعتبرت أن الديوان الصّوتي الذي سيصدر عن شركة روتانا هو طريقة جديدة لسماع الشعر وجذب جيل الشباب اليه.

وأضافت أنها دخلت ملعب الأغنية حيث غنّى لها كلّ من الفنان راغب علامة سنة 1992 في “بدور على الحبيب”، زياد برجي في “لا يغرّك”، كريم الشاعر، رويدا المحروقي، ابراهيم الحكمي في “ما بدي قلك شو بني”، هند البحريني، منصور الزايد في “مطلوب حب جديد” واليسا بالاضافة لأمل ماهر، حسين الجسمي ووائل جسار…

وشدّدت سهام على أن صوت الفنان واحساسه هما شرطان أساسيان لتتنازل له عن كلمات احدى قصائدها. وبرأيها أن لكل شاعر خصوصيته معتبرةً أن الشاعرة أحلام مستغنامي أهم امرأة عربية كتبت الرواية، الاعلامي والشاعر زاهي وهبي كتب قصيدة النثر وهي كتبت قصيدة التفعيلي مشيرةً الى أنها تحرص على وجودها الى جانب زملائها الشعراء أثناء توقيعهم أعمالهم الجديدة مؤكّدة أن كثرة الأعمال الشعرية تشعرها بأن الشعر والكتابة بأمان.

ولفتت سهام الى أن الشاعر لا يستفيد من المردود المادي لكتاباته واعتبرت أن حظّها أوفر من باقي الشعراء لانها تكتب الاغنية فعلى الأقل هذا الباب يفيدها مادياً بالاضافة الى أنها لا تساوم أو تتنازل عن شاعرية النصّ حتى لو كان غنائياً.
وبالنسبة لتعاونها مع شركة “روتانا” أوضحت سهام أنه لم يكن هناك اتفاق لانها لم توقع منذ البداية عقد تعاون بينها وبين الشركة معتبرة أنها أخطأت في ذلك وأشارت الى أنها وقّعت عقداً مؤخراً بعد انهاء الديوان وأكدت أنّ بكلّ الأحوال يبقى القييمون على روتانا أصدقاءها. وبالنسبة لتأخر طرح الألبوم أوضحت سهام أن السبب يعود لاذن الفسح في السعودية.

وبالنسبة للأزمة السورية، أكّدت سهام أن سوريا وأهلها هم أقوى من كلّ الحكام الذين سيتواردون على مناصب الدولة وبرأيها أنه حان الوقت ليتحرر الشعب من الوجع معتبرة أن من حقه أن يحلم بغد يليق بالشعب السوري على أمل أن يسلك برّ الأمان بأسرع وقت ممكن.

وعن موقفها من الفنانة أصالة أوضحت سهام أنه لم يكن هناك مؤخراً اتصال مباشر بينهما مؤكدةً أن ليس لديها اي موقف من أصالة فلكلّ واحدة رأيها قائلةً: “لا تفسد للود قضية” وأضافت أن أصالة تبقى فنانة كبيرة وصديقة فهما لم يختلفا لأن هدفهما هو أن تبقى سوريا بخير.

ومن جهتها اعتبرت الاعلامية رابعة الزيات أن الشاعرة سهام تصدر دائماً الأعمال الرائعة لانها انسانة جريئة وشاعرة حقيقة مضيفةً ان لغتها جميلة، سلسة وعميقة ولديها أسلوبها السهل والممتنع. وأضافت أن سهام ليست امرأة عادية فهي كسرت القوالب الجاهزة وكتبت بلغة استطاعت أن تتقدّم فيها على الرّجال في الكثير من الأحيان وأعربت عن سعادتها بالحصول على كتابها الجديد.

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com