بالصور- مشاهير العرب والعالم في مهرجان الدوحة السينمائي الثالث في قطر

في حضور نخبة من النجوم العالميين والعرب، افتتحت يوم الثلاثاء الدورة الثالثة من “مهرجان الدوحة السينمائي 2011″، بعرض أول لفيلم “الذهب الأسود” Black Gold الضخم الذي شاركت قطر في انتاجه، وصوّر جزئيا على أرضها وهو من إخراج الفرنسي جان جاك آنو، ومن بطولة أنطونيو بانديراس وطاهر رحيم وفريدا بينتو.

وقد توالى على السجادة الحمراء نحو قاعة عروض الهواء الطلق في مجمع كتارا الثقافي حيث ينظّم المهرجان، عدد من نجوم مصر مثل: يسرا ومحمود عبد العزيز والمخرج خالد يوسف والمغنية روبي التي تلعب دور البطولة مع أختها في فيلم خالد الحجر “الشوق”، فضلا عن الحضور المميز للنجم المصري العالمي عمر الشريف. وحضرت المخرجة اللبنانية نادين لبكي وزوجها المؤلف الموسيقي خالد مزنر، خصوصا أن فيلمهما “وهلأ لوين”؟ يشارك في عروض المهرجان العربية.

وحضر حفل الافتتاح أيضا بعض أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج السوري محمد ملص، وفريق الفيلم المكرَّم الذين تقدّمهم المنتج طارق بن عمار والمخرج جان جاك آنو، إضافة الى الممثلين: الفرنسي الجزائري طاهر رحيم، والهندية فريدا بينتو، والانكليزي مارك سترونغ.

وقد وصف منتجو فيلم “الذهب الأسود”، المأخوذ عن رواية “العطش الأسود” للكاتب هانز روش، هذا العمل بـ”الملحمة العربية التاريخية”، وقالوا إنه غير مسبوق بعد أن بلغت كلفة إنتاجه 55 مليون دولار، وشاركت قطر في تمويله بنسبة 30 في المئة على الأقل، وفق ما أفادت مصادر من مؤسسة الدوحة للأفلام. وقال طارق بن عمار، منتج الفيلم الذي صوّر في تونس وقطر، إنّ “صورة العربي تبدو دائما سلبية في السينما الأميركية، وهو لم يعد اليوم يقدَّم إلّا كمجرد إرهابي. أنا أسعى الى تبديل هذه الصورة، وأعمل على إظهار صورة إيجابية للعربي”.

وأضاف المنتج العالمي خلال مؤتمر صحافي عقد صباح الثلثاء: “حين كنت في صغري وشاهدت فيلم “لورنس العرب”، لم أهتم بهذه الشخصية بقدر اهتمامي بالدور الذي أدّاه عمر الشريف في الفيلم”. وأوضح بن عمار أن الفيلم المنجز باللغة الإنكليزية سيوزّع في الولايات المتحدة الأميركية، بعد التعاون مع مؤسستي “Warner Brothers” و”Universal”.

شاهد الصور

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com