قدّم “بكتب اسمك يا بلادي، صف العسكر، يا أهل الأرض”… رحيل الفنان اللبناني ايلي شويري

غيّب الموت، الملحن والمطرب اللبناني، إيلي شويري، عن عمر ٨٤ عامًا.

وقد أثرى ايلي شويري الساحة الفنية على مدى ستة عقود بباقة من أجمل وأروع الأغاني الوطنية والأناشيد والأعمال المسرحية الغنائية.

من أبرز أغنياته (بكتب اسمك يا بلادي)، (صف العسكر)، (يا أهل الأرض) بصوته وأغنية (تعلا وتتعمر يا دار) التي غنتها الراحلة صباح.

شارك مع الأخوين رحباني في أكثر من ٢٥ عملاً حيث أسندا إليه دور “فضلو” في مسرحية (بياع الخواتم) عام ١٩٦٤ وفي الفيلم السينمائي الذي أخرجه يوسف شاهين في العام التالي.

شارك في معظم المسرحيات التي قدمها الرحبانية وعرضت على أدراج مهرجانات بعلبك الدولية من (دواليب الهوا) مع صباح إلى مسرحيات فيروز ومنها (أيام فخر الدين) و(هالة والملك) و(الشخص) و(ناطورة المفاتيح) و(صح النوم) وصولا إلى (ميس الريم)، (الليل والقنديل).

كتب أشهر أغاني وديع الصافي مثل (زرعنا تلالك يا بلادي) و(بلدي) و(أنت وأنا يا ليل) و(من يوم من يومين) و(يا بحر يا دوار).

وغنت، ماجدة الرومي، من ألحانه (سقط القناع) و(مين النا غيرك) و(ما زال العمر حرامي) وتنافست كل من صباح وسميرة توفيق على أداء أغنية (أيام اللولو) التي أثارت في حينها نزاعا وتنافسا على أدائها إلى أن صدرت بأصوات ثلاثة فنانين.

منحه الرئيس اللبناني السابق، ميشال عون، وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور عام ٢٠١٧ تقديرا لعطاءاته الفنية والاجتماعية والوطنية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com