خاص- لبنان يحيي الذكرى الثانية لانفجار المرفأ المروع… وهكذا علّق المشاهير

يحيي الشعب اللبناني، اليوم الخميس، الذكرى السنوية الثانية لانفجار مرفأ بيروت المروّع، الذي وقع في الرابع من آب/أغسطس ٢٠٢٠ وأودى بحياة أكثر من ٢٠٠ شخصًا وتسبّب بإصابة أكثر من ٧٠٠٠ جريحًا، هذا بالاضافة الى الدمار الكبير الذي طال المرفأ ومدينة بيروت.

وحرص مشاهير لبنان على احياء الذكرى الثانية للإنفجار تحت شعار “لن ننسى”.

كتب راغب علامة: “الى كلّ من فقد عزيز أو غالي، الى أرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت في ذلك اليوم الأليم، ان الدّماء الطّاهرة ستُزهر حقاً وعدلاً وقوّة ولو بعد حين. لبنان يمرض ولا يموت، وسيبقى الأمل، ومهما فعلوا لن تُكسر عزيمة اللبناني الذي مرّ بأصعب الظروف وانتصر بارادته وحبّه للحياة. يا من كسرتم قلب بيروت عاصمة وطننا الجريح لبنان اعلموا أن عدالة السّماء أقوى من ظلم البشر، وأنه مهما طال الظلام فلا بدّ أن تُشرق شمس الحقّ والعدل. لن تنفعكم قوانينكم لتعطيل الحقيقة وستظلّ أرواح الأبرياء لعنة تُلاحقكم. ستُحاسبون وتعود بيروت ست الدنيا أغلى العواصم”.

وكتبت نانسي عجرم: “من سنتين لهلق ٤ آب مش مجرد تاريخ… ٤ آب جرح بقلب كل لبناني عم ينزف وبعمره ما بيطيب قبل ما العدالة تتحقق. العدالة لكل روح انخطفت عغفلة وكل دمعة إم نزلت بدون إذن وكل حسرة وحرقة قلب انفرضت على مدنيين ذنبن إنن أبرياء. ونحنا ناطرين العدالة! ومن هلق لوقتها”.

بدورها نجوى كرم علّقت: “مش رح ننسى ٤ آب .. الله يرحم الضحايا والشهداء يللي غادرونا على غفلة وأخدوا معن قلوبنا.. ومندعي حتى أرواح قدّيسينّا ترفرف فوق سما هالبلد… ويحفظوه من كلّ شرّ”.

أما ميريام فارس كتبت: “صار مارق سنتين على انفجار مرفق بيروت، سنتين ولهاللحظة بعد ما عرفنا يلّي نقتل ليه نقتل ويلّي تيتّم ليه تيتّم ويلّي ترمّل ويلي نصاب ويلّي تهجّر ويلّي ويلّي… شو ناطرين لتخبروا الحقيقة. عيب”.

أما ماغي بوغصن قالت:” في تواريخ ما بتنتسى.. بتصير تواريخ حزن وغضب ونقمة..  بيروت 04.08.2020… الله يرحم كل الضحايا.. ويرحمنا كلنا”.

أما مايا دياب كتبت: “سنتين ولليوم ولا لحظة نسينا شعور الرعب على اللي منحبهم، ما رح ننسى الوجع على بيروت اللي عم يكبر مع كل يوم بيقطع والحقيقة عم تختفي معه.. مين قتلنا؟ مين كسر قلب بيروت الحلو… ما بدنا نستذكر، بدنا الحقيقة، بدنا العدالة من كل مجرم فجّرنا ولو بعد ١٠٠ سنة”.

كما كتب عامر زيان: “سنتين على أبشع وأصعب يوم! حياتنا كلنا تغيّرت بعد انفجار المرفأ… الوجع بعدو كتير كبير بس رح نضل قوايا لأنو بيروت ما بيلبقلها إلا الحياة”.

أما سيرين عبد النور كتبت: “ما في ابشع من الظلم ولا اقسى من انتظار الحقيقة تظهر.. سنتين قطعوا وبعدنا ناطرين ورح ننطر كل العمر وما رح ننسى (مين يلي اغتالنا مين يلي دمر بيروت مين عم بهجرنا ؟) فَلَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ، وَلَا خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ. “

فارس كرم كتب: “٤ آب ذكرى حزينة ويوم مؤلم عند كل لبناني شريف … انفجار مرفأ بيروت”.

وقالت داليدا خليل: “من قلبي سلام لبيروت”.

عبده شاهين: “٤ أب لن ننسى ما فعلته المنظومة “كلن يعني كلن”.”

جيسكار ابي نادر: “الله يرحم الشهدا ، يشفي الجرحى ويجازي المسؤلين عن هالمجزرة”.

الجدير ذكره، أنه وفقًا للسلطات اللبنانية فإن الانفجار نجم عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه.

كما لم تحرز التحقيقات القضائية المعلّقة منذ أشهر أي تقدّم في مسارها. وأن اهالي الضحايا الذين يتظاهرون بشكل دائم يطالبون بالعدالة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com