محدث- “مدرسة في الإبداع والأصالة”… نجوم الفن ينعون الفنان صباح فخري

نعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري الكبير صباح فخري.

صباح فخري فنان سوري يعتبر من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي، فنان ومغني من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً لفخري البارودي الذي رعى موهبته. ولد في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية.

صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.

وظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيون

نال العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

حرص عدد من الوجوه الفنية والاعلامية على نعي الفنان الكبير صباح فخري أبرزهم:

–هيفا وهبي: “وداعاً الفنان الكبير صباح فخري لروحك الرحمة والسلام إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعون”.

–تيم حسن: “رحم الله الكبير صباح فخري صوت سوريا العظيم، ملك النغمة والتطريب وسُلطان التراث العربي الأصيل، أصدق التعازي لأنس وعائلة أبو قوس وأهل حلب الكرام والجمهور العربي أينما وُجد .إنـالله وإنـا إلـيـه راجعـون”.

–رشا شربتجي: “هرمٌ من أهرام بلادي يرحل اليوم، ولكن يبقى صوته وفنه وإرثه وقدوده كقلعة حلب باقين ما بقي الزمن .. الرحمة لروح فنان سوريا الكبير صباح فخري والصبر لنا نحن أهله ومحبّوه .. البقاء لله”.

–مايك ماسي: “صباح فخري، لروحك السلام… كم نحن ايتام من دونكم يا ايها الكبار”.

–مازن معضم: “تاريخك اكبر من كل الوصف والكلام وفنك بيحكي عنك.. الله يرحمك ويغفر لك تعازينا الحارة لعيلتك الكريمة ولكل جمهورك ومحبينك صباح فخري”.

–زياد برجي: “عملاق من عمالقة الفن ولا ممكن يتكرّر، ملك القدود الحلبية… وداعاً استاذ صباح فخري، خسارة كبيرة للفنّ العربي، ألف رحمة على روحك… تعازينا الحارّة للشعب السوري الحبيب”.

–قصي خولي: “إنا لله وإنّا إليه راجعون غصن عتيق من الشجرة السورية قرر الرحيل بعيداً تارك في اثره ارث سيبقى السماد لأجيال واجيال وداعا صباح فخري”.

–يارا: “يا ربي على هالخبر الحزين والله صعب صعب رحيل الكبار الله يرحموا يا رب ويصبّر عائلتو وجمهوره ويصبّرنا سيبقى وفنّهُ خالداً في ذاكرتنا صباح فخري”.

–سلاف فواخرجي: “وداعًا صباح فخري …كنت وستبقى فخراً لنا أيها السوري الكبير رمزاً نتغنى ونتكنى به … مدرسة في الإبداع والأصالة… أسطورة فيها من الحقيقة والخيال كل الجمال.. كل الجمال”.

–أمل عرفة: صباح فخري مثل قلعة حلب تاريخ لا يموت… البقاء لله”.

–معتضم النهار: وداعاً لصاحب الفن . وداعاً ل روح الفن. صباح فخري ابن الفن ابن حلب وسوريا والعالم وداعاً. يوم حزين جداً صباح فخري”.

–ريكاردو كرم: “عهد المحبة نسجته بقلبي ..قلبه بهواكي زرعته على خدي.. يوم لأشوفك نادي عليكي.. عيوني تغني ليالي يا غالي.. قلبي تركته بإيدك أصوله.. راعي العشرة وفوق أصوله.. رسمك حنين ونور عيونه.. حبك خفاني صداها عيالي.. يا يا مال الشام يالله يا مالي.. طال المطال يا حلوة تعالي. صباح فخري قال كلمته ومشى. وداعاً.”

–نيشان: “رَحَل صباح فخري وارتَحَلَ إلى جوار ربّه. سَتَبقى فخرًا للغناء العربي الشّرقي الأصيل. صباحُ حلب الشّهباء حزين. البقاء لله”.

–مصطفى الآغا: “رحيل هرم فني سوري وعربي هو صباح فخري عن 88 عاماً … مَن مثلك يشكلون ذاكرة اجيال أجيال وستبقى في الذاكرة أبداً . إنا لله وإنا إليه راجعون”.

–كارمن لبس: “عملاق من عمالقة الفن العربي ووجه ساطع في سماء الغناء لن يتكرّر ولن يُمحى من تاريخنا وثقافتنا الرحمة لروحك صباح فخري وتعازيّي الحارة لأهل سوريا خاصة”.

باسم مغنية: الكبير صباح فخري في ذمة الله . الرحمة لروحه

–وائل جسار: “ملك القدود الحلبية، خسارة كبيرة للفن العربي وداعًا للعظيم صباح فخري”.

–نادر الأتات: “يا مال الشام ويلا يا مالي الله معك يا كبير صباح فخري”.

–كندة علوش: “وداعًا صباح فخري العملاق الحلبي العظيم صاحب الصوت والأداء الرائع والمقدرات الصوتية والغنائية الاستثنائية من لم يستمع له فاته الكثير… مدرسة فنية وبحر نهل منه آلاف المطربين من سوريا وكافة البلاد العربية أستاذ صباح رحل عن عالمنا ولكن فنه وإرثه العظيم سيبقى خالد مابقي الفن”.

–وسام الأمير: “رحم الله المطرب الكبير صباح فخري اغفر له يا رب وأسكنه فسيح جنّاته خسارة كبيرة للفن السوري والوطن العربي العزاء للعائلة والمحبين في كل مكان”.

–محمد عساف: “وداعاً لصوت القدود الحلبية.. وداعا للصوت الأصيل صباح فخري”.

–سارة فرح: “قامة كبيرة من قامات الفن السوري العربي خسرناها اليوم أي كلام بهيك موقف رح يكون قليل ليكن ذكره مؤبدا، الله يرحمه ويصبّر قلوب محبينه… وداعًا صباح فخري”.

–سعد رمضان: “تعازينا الحارة للشعب السوري والعربي بوفاة الفنان الكبير الاستاذ صباح فخري … إن لله وإنا إليه راجعون”.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com