نجل هاني العمري يقتحم استديو (العمر مشوار) ويغني مع والده

حلّ الفنّان هاني العمري ضيفًا على “العمر مشوار” مع الدّكتور عماد عبيد على إذاعة لبنان الثٌّقافة، هاني عنوَن مشوار عمره بـ الحلو والمرّ، لأنّه عرف النّجاحات والخيبات والإنسان الصّادق يتعب فكيف الحال إذا كان فنّاناً صادقًا؟!

هاني تذكّر دانيال مغامس (اسمه الأصلي) وبلدته “دردوريت” الشوفيّة وصديقه أسعد نهرا الّذي اختار له هذا الاسم القريب من داني كما يعرفه الأصدقاء والأقرباء… وعن طفولته تحدّث هاني أنّه كان مهذّبًا ولكنّه شقيّ باللّعب وعن تأثّره بالرّاحل وديع الصّافي قال هاني: غير صحيح هذا الكلام، أحبّ الكبير وتربّيت على أغنياته ولكنّني متأثّر بعبد الحليم وعبد الوهاب من الجيل القديم وراغب علامة وربيع الخولي من الجيل الأجدد. تمامًا كما هناك من الجيل الجديد من تربّى على أغنياتي فالفنان أيمن زبيب مثلاً يقول:”أنا كبرت على صوت وأغنيات هاني وتعلّمت منه” فيستطرد هاني ويقول أيمن ابن وفا.

وتحدّث عن أغنية “مشتاق اضمّك” التي وصلت إليه بالصدفة من عسكري أحمد حمّود (لبنان حمّود) صعد معه وهو شيعي وحبيبته مسيحيّة فأخبره قصّته والمشاكل بين الشرقية والغربيّة في 1989 وأسمعه الكلمات التي أراد أن يوصلها إلى حبيبته وأعجبت هاني وأخذها. وصرّح هاني في “العمر مشوار” أنّه سيصوّر “مشتاق أضمّك” في نهاية هذا العام وأخبر كيف مرّة أوقفه جندي على حاجز الجيش وطلب منه أن يقف على اليمين ليقول له “انت هاني العمري خربتلّي بيتي لأنّ بسبب “مشتاق اضمك” خطبت وتزوّجت …”.

هاني تحدّث عن ستوديو الفنّ والمخرج سيمون أسمر ولم يستطع المشاركة لأنّ كان لديه أغنيتان في الأسواق فحلّ كضيفٍ وليس كهاوٍ… واعترف هاني أنّ أسمر لم يخدمه كما فعل مع آخرين لأنّه كان عنده أولويّة لأشخاص معيّنين وعن محنته الأخيرة قال هاني: الّذين خدمهم لم يقفوا بجانبه كما يجب وكما وقف هو بجانبهم في بداياتهم وأنا سألت عنه طبعًا! وعن روتانا تكلّم هاني واعترف أنّه لم يأخذ منها ما يريد لأنّ المحسوبيّات تصنّف النّجوم واطلالاتهم والعمل عليهم، تمامًا كما كنّا نعاني منه في مكتب “ستوديو الفنّ” إذ وائل كفوري كان يجب أن يبقى الأوّل ونحن في المراتب السادسة والسّابعة وهذا ما لم أقبله. سأله د. عماد: لِمَ لم يضعوا هاني بمستوى وائل؟ أجاب هاني: سبق وقلت لك المحسوبيّات تفرض نفسها في عالم الفنّ وأنا لا أقبل على ما لا يناسبني!! حتّى أنا لا أدعم أغنياتي لأنّي عندما أقدّم أغنيةً للإذاعة أنا أقدّم لها جوهرة… واستطرد قائلاً: “وين ما كان في محسوبيّات، حتّى في الجوائز هناك من يشتري وكلّ هذا لا يعنيني”.

وعندما غنّى هاني “مشتاق اضمّك” سأله د.عماد لا مشكلة في أن تغنّي live؟ أجاب: أنا هاني العمري بتواضع الله منحني الصوت الجميل ليس فقط في الاستوديو ومع المحسّنات الصوتيّة كما يفعل الكثيرون ممن يدّعون الغناء!

نعم أم لا؟
يزعجك أنّك مصبوغ باللّون الرومنسي؟ لا ولكنّي أغنّي اللّون الطربي الشعبي أيضًا.
تؤمن بالتقمّص؟ لا
مع الزواج المدني؟ نعم
هاني العمري رقم صعب على السّاحة الفنيّة؟ طبعًا
ممكن أن تكون في لجنة حكم للهواة؟ لا وأنا ضدّ صورة الفنّان النجم أن يكون في هذا الموقع.
هناك من يحارب هاني العمري؟ لا
ستمثّل؟ أتمنّى، وحلمي أن أمثّل سيرتي كما فعل عبد الحليم.
أيعقل أن تدخل إلى الدّير وتترهّب؟ يا ليت، ولكني أعيش حياة الرّاهب خارج الدّير.
سيتم إنتخاب رئيس للجمهوريّة اللبنانيّة؟ نعم ولكن بقرارٍ خارجي.
لديك تنازل لتجديد أغنيات الرّاحل عصام رجّي؟ لا ولكن هناك تنازل شفهيّ.

عن موضوع تجديد الأغنيات لهاني رأيٌ خاص وكان يتمنّى من كارول سماحة أن تغنّي غير يومين شهرين لعصام رجّي لأنّه سبق وغنّاها ونجحت معه، وعن إليسّا قال هاني: أجمل صوت أسمعه على الإذاعة صوت إليسًا ولكن ليس مباشرًا، live ولا يمكن، دون زعل! وعندما سأله عن ديو يجمعه بإليسّا وسيكون رومنسيًا بامتياز ابتسم هاني وقال: “كل شي بوقتو حلو، وفكرة الـ DUO منّا بعيدة”.

كانت مداخلة من عددٍ من أصدقائه ملك جمال لبنان السّابق أنطوني حكيم الّذي اعتبر أن هاني من الأشخاص القليلين في مجال الفنّ المحافظ على أخلاقه ومبادئه. ومن صديقه طوني قرداحي ومن الشّاعر طوني أبي كرم الّذي اثنى على صوت وإحساس هاني واعتبر أنّه لم يأخذ حقّه فنيًّا وما زال لديه الكثير ليقدّمه ولكن الوضع الأمني في لبنان والمنطقة لا يشجّع. وقال إنّ هاني صديق ويستشيره وحتّى في أغنيته الأخيرة “لا تسألني ليش” غيّر له جملة رغم أنّها من كلمات شاعر آخر.

صفة لـ:
نجوى كرم: أنيقة.
الكاردينال الرّاعي: عندي بعد يسوع!
نوال الزّغبي: طيّبة.
هاني العمري: متواضع.

وفي ختام الحلقة تفاجأ هاني بابنه الوحيد رياد الذي دخل الاستوديو وتحدّث عن طيبة والده ومعاملته وغنّيا معًا “قد البحر وموجاتو” واعتبر هاني أنّه يكنّ لزوجته ورغم الطلاق كلّ الاحترام، وعندما سأله د. عماد إن كان من الممكن أن يتزوّج مرّة ثانية قال: لا أفكّر في الموضوع أنا الآن free ومبسوط كتير.

ومع الجدّ والضّحك والمفاجآت ختم هاني حلقة “العمر مشوار” قائلاً: فعلاً كانت جولة على مشوار عمري، حلقة استثنائيّة ومميّزة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com