تغطية خاصة – رابعة الزيات تنتقد بشدة نجوم الصف الاول وتصرّح: برامج الهواة زهقتنا

حلت الاعلامية رابعة الزيات ضيفة ضمن برنامج “اول غنية” الذي تقدمه الاعلامية رشا خطيب عبر اثير اذاعة “صوت لبنان” 100.5، فاخذتنا معها الى عالمها الخاص.

وفي حديث من القلب الى القلب، اختارت رابعة الزيات في البداية اغنية “يا طير” للسيدة فيروز التي تشكل حالة خاصة لديها كونها تذكرها في مرحلة من حياتها اي عند ابتعاد اولادها عنها بسبب سفرهم الى الخارج للدراسة الى جانب والدهم، كما اشارت “الزيات” انها تملك أذن موسيقية وتستمع للموسيقى الراقية بعيداً عن اجواء موسيقى برنامجها “بعدنا مع رابعة”، فكشفت انها لا تتوقف عن سماع اغنيات الفنان التونسي العالمي ضافر يوسف الى جانب كل من الفنانة اميمة خليل والفنان مارسيل خليفة وغيرهم في سيارتها، لافتة انها كمستعمة عندما تستمع لبعض الاغنيات “الدارجة” اي “الشعبية” على الراديو ترى انها تتجه الى الكلام المبتذل والعنف اي لغة “الشارع” رغم وجود “البعض” الذين يحافظون على تميز هذا اللون، مؤكدة ان اول ما يجذبها بالاغنية الى جانب لحنها وتوزيعها، كلماتها التي تعد الاساس في وصولها للمستمع، معترفة انها “ضد الرقابة”على اي شكل من اشكال الفنون فكل انسان حر بان يقدم ما يشاء لكنها مع ان يوضع بعض الشروط على الاذاعات لعدم نشر اغنيات دون المستوى اي ان تضع رقابة على نفسها.

كما ابدت اعجابها بصوت الفنان معين شريف واغنية “مابدي قلك شو بني” للفنان ابراهيم الحكمي.

ومن جهة برنامجها “بعدنا مع رابعة” الذي يعرض عبر قناة الجديد تحدثت “رابعة”عن الصعوبات التي تواجهها في استقبال “بعض” الفنانين الذين تغرهم الشهرة فيضعوا بعض الشروط ليظهروا معها، لافتة الى انها شهدت على بعض الفنانين الذين طلبوا منها بألحاح الظهور في برنامجها ولكن بعد نجاح عمل فني لهم يضعون لائحة من الشروط، موجهة لفنانين الصف الاول كلام حول عدم مقاطعتهم للبرامج اللبنانية لانه يحق لجمهورهم ان يراهم بين الحين والآخر من الناحية الانسانية وليس الفنية فحسب، ولا يكتفوا بالظهور في برامج عربية يدفع لهم فيها مبالغ طائلة لتسليط الضوء على فنهم فقط.

كما اكدت ان تواجد فنان من الصف الاول ضمن حلقاتها لا يشكل شرط اساسي للحصول على نسبة مشاهدة عالية ولكنها اشارت الى ان استضافته تشكل لها اضافة في عملها.

وكشفت انها منذ الطفولة هي قارئة ومتذوقة “للشعر” ليكون اكثر ما جذبها بزوجها الاعلامي زاهي وهبي حبه للشعر الذي يتقنه بحرفية، كما تحدثت انها تربطها صداقات قوية مع الكثير من الفنانين ومنهم “مارسيل خليفة، اميمة خليل، سمية بعلبكي، ضافر يوسف” وغيرهم.

كما تطرقت للحديث عن القضية الفلسطينية التي تعني الجميع، معبرة عن اعجابها الكبير باغنيات الفنان احمد قعبور التي تحمل في مضمونها القضية الفلسطينية.

ورغم تفهمها لغيرة الموسيقار ملحم بركات على الاغنية اللبنانية لكنها لا توافقه الرأي بانه يجب فقط على الفنان اللبناني الالتزام بالغناء باللهجة اللبنانية، وترى “رابعة” انه من الضروري ان ينطلق الفنان من مفهوم توصيل الاغنية اللبنانية الى جانب اتقانه الغناء في لهجات عربية، كما اشارت انها مع تجديد الاغنيات القديمة من قبل الجيل الجديد لكنها تحمّل الفنان الكثير من المسؤولية من ناحية ابقائها على مسارها وتقديمها بالشكل المطلوب.

وحول برامج الهواة اشارت “رابعة” انها مع فسح مجال للهواة بالظهور لكنها لاحقاً تشكل لبعضهم حالة من الاحباط لذلك هي مع تواجد هذا النوع من البرامج انما مع استمرارية الموهبة بعد خروجها من البرنامج وليس كثرتها التي تختار نجوم في لجان تحكيمها فتسلط الاضواء عليهم وليس على الموهبة، وبدل تقييم الموهبة اكاديمياً تؤخذ التعليقات منحى آخر على لباسهم وشعرهم، قائلة: “انا ارى انها زادت عن حدها في كثرتها و “زهقتنا شوي”.

كما اشارت “رابعة” الى اننا في حاجة لوضع برامج تعنى بالتمثيل وليس بالغناء فقط خاصة بعد نهضة الدراما اللبنانية اليوم.

وتطرقت للحديث حول الحروب التي تحصل على مواقع التواصل الاجتماعي بين الفنانين التي وصفتها بالحروب “السخيفة والمبتذلة” وهي ضدها لكنها ترى ان الاصعب في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هو زرع كمية الفتنة والشحن الطائفي الذي يعكس صورة السياسيين في العالم العربي.

وفي الختام، قالت “رابعة” الى انها لا تتخيل الحياة من دون موسيقى، اذ ترى انها “تخفف من وطأة الحياة”، موجهة عتباً كبيراً على الاذاعات والتلفزيونات اللبنانية التي لم تعد تبث صباحاً اغنيات الكبيرة فيروز.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com