خيول منصور بن زايد تخطف الاضواء بمضمار شانتيه

واصلت خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تألقها على الساحة العالمية، حيث خطفت المهرة “نازك” الأضواء يوم أول من أمس بمضمار شانتييه بفرنسا، بعد ان توجت بطلة لسباق قطر توتال أريبيان تروفي البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف يورو، والمخصص لبطولة المهرات في سن أربع سنوات لمسافة 2000 متر.

وتمكنت “نازك” بإشراف مدام جان فرانسو بيرنارد، وبقيادة الفارس جان بيرنارد ايجوم، من تحقيق فوزا ناجزا متفوقة بفارق 4 اطوال عن “جيوش” للشقب ريسينج بإشراف اف بونيام وبقيادة تي فورسي، فيما جاءت في المركز الثالث “نجدة” للشيخ محمد آل ثاني، بإشراف ريتشارد مولين وبقيادة تي فورسي.

وأكدت المهرة المتطورة “نازك” البالغة من العمر أربع سنوات والمنحدرة من نسل “مهاب” والفرس “اليفا” ابنة “كسبروي”، جدارتها واحقيتها بالفوز بعد اداء رائع وسلس، قاطعة مسافة السباق بزمن قدره 2:15:93 دقيقة. وشارك في السباق 9 من أفضل الخيول.

وبهذا الفوز فرضت المهرة البطلة نفسها كنجمة في الساحة الاوروبية ينتظرها الكثير لتحققه في عالم البطولة، ويضاف هذا الانتصار لفوزها بلقب سباق كريتريوم دو بوليشيس للفئة الثانية البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف يورو، والمخصص للمهرات والأفراس في سن أربع سنوات فما فوق، والذي اجتذب 6 من أبرز الخيول صاحبة الإنجازات في سباقات الخيول العربية الأصيلة.

   اجتمع للسباق البالغ طوله 2000 متر نخبة من المهرات القوية في سن اربع سنوات وتصدرت الترشيحات ممثلة سلطنة عمان المهرة “ورود” ابنة الفحل “اكبر” والحائرة على لقب سباق بري نيفادور.

وكانت الانظار تتجه ايضا نحو الخيول القطرية ممثلة في المهرة “جيوش” ابنة الفحل “عامر” التي سبق لها وان حلت في المركز الثانى  في سباق بري ماندور.

عند فتح البوابات انطلقت “نازك” الى الصدارة مبكرا وابتعدت عن منافساتها بمسافة طويلة بلغت حوالى 8 اطوال وظلت تنسج على هذا المنوال حتى الوصول الى اللفة الاخيرة.

وفي عمق المستقيم طلب الفارس جان بيرنارد ايجوم من “نازك” الانطلاق بصورة اقوي وبالفعل وجد ما سر خاطره عندما استجابت المهرة واندفعت بقوة اكبر محافظة على الصدارة.

وتمكنت “نازك” في نهاية الامر من التفوق ببراعة بالرغم من المحاولات المستميتة التى قامت بها الخيول الاخرى ولكن باءت بالفشل بعد ان قدمت “نازك” اداء قتالي فاق التوقعات.

وتنحدر “نازك” من نسل الفحل “مهاب” ابن الاسطورة “مها” ابنة “طهار دي كندليون”. وتمكن “مهاب” من الفوز بسباق الفئة الثانية في نيوبري وهو يقيم حاليا في مزرعة الوثبة ستد العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان في نورماندي بفرنسا.

اما ام “نازك” فهي الفرس “اليفة” ابنة ” كسبروي” والد الفحل “منجز” ابن الفرس الاسطورة “العنود”.

 لارا صوايا: فوز “نازك” يؤكد الرؤية الثاقبة لمنصور بن زايد

وتقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية بالتهنئة الى سموه والى شعب الامارات ومحبي سباقات الخيول العربية.

واكدت صوايا ان المهرة “نازك” هى ابنة “مهاب” والفرس “اليفة” وهي من انتاج مزرعة الوثبة وهذا يؤكد على رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان على الاهتمام بانتاج الخيول من الفحول والافراس التى تقيم في مزرعة الوثبة.

واختتمت قائلة سعدنا كثيرا بهذا الفوز خاصة ان السباق كان قويا ويضم خيول قوية.

مسلم العامري: الفوز اثلج صدورنا

ومن جانبه تقدم مسلم العامري مدير مزرعة الوثبة بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد.. واشاد باهتمام سموه بانتاج الخيول من مزرعة الوثبة التي تضم افضل الفحول وافراس التوليد.

واضاف قائلا بان المهرة “نازك” قدمت لنا نموذج عن هذا الاهتمام الذى يوليه سموه بالفوز اللافت الذي حققته على خيول قوية وفي واحد من اهم السباقات للخيول العربية بالتزامن مع مهرجان قوس النصر الفرنسي.

واختتم قائلا لا شك ان هذا الفوز اثلج الصدور خاصة ان المهرة لا زالت صغيرة السن حيث يبلغ عمرها اربع سنوات وامامها المستقبل لتحقيق مزيد من الانتصارات

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com