كيف واجهت السعودية القاعدة منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة ضمن وثائقي على العربية

عن المكتب الاعلامي: تعرُض قناة “العربية”، ابتداءً من الأربعاء 2 ديسمبر، ولأول مرّة على الشاشة، مجموعة من الأسرار والصور والفيديوهات الحصرية، ضمن سلسلة وثائقية خاصة تتمحور حول “كيف واجهت السعودية القاعدة”. يروي الوثائقي قصة التنظيم في السعودية منذ شرارته الأولى، ثم اشتعال نيرانه، وصولاً إلى الخمول والرماد… فالهزيمة. كما يتضمّن كواليس المعسكرات، والمخيمات البرية، وميادين التدريب… إضافة إلى كيفية تجهيز العمليات، وتفخيخ السيارات، والتدريبات المنظّمة، وتحديد الأهداف ورسم الخطط. توثّق الحلقات انتعاش التنظيم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ومدى الصلات التي ربطت قادته المتعاقبين بـ “أسامة بن لادن”، ومستوى تحكّمه بهم. يتطرّق الوثائقي أيضاً إلى حقيقة استئذان “بن لادن” بترتيب العمليات وإعطائه الإذن بتنفيذها منذ تفجيرات الحمراء وحتى استهداف مصفاة بقيق. لحظات خاصة لقادة في التنظيم الذين لقوا حتفهم مثل تركي الدندني، وعيسى العوشن، وعبد العزيز المقرن، وعبد الله الرشود، تَظهر صوتاً وصورةً ضمن تسجيلاتٍ نادرة. كما يتضّمن الوثائقي مجموعة من رجال الأمن الذين شاركوا في عمليات الدهم ضد التنظيم على الأرض، في مدن الرياض وجدة والقصيم والمنطقة الشرقية وغيرها، والذين يتحدّثون لأول مرّة عن قصصهم مع المطلوبين إلى العدالة والمداهمات التي نال بعضهم شررها وإصاباتها، بالإضافة إلى تفاصيل العمليات الفاشلة للتنظيم والتي تصدى لها الأمن بطرق استباقية.

يروي الوثائقي أيضاً القصّة الدرامية الدامية لاغتيال المدرّب الأميركي “بول مارشال جونسون” منذ رصد التنظيم له كهدف، وحتى عثور أحد الجنود على رأسه في “الثلاجة”، وذلك بعد حوار دار بالصوت والصورة وباللغة الانجليزية التي يبدو أن أحد أفراد التنظيم كان يتقنها. كما يسرد الوثائقي قصة مطاردة القيادي صالح العوفي بالصورة، إضافة إلى الحيل التي اتبعها التنظيم أيام ذروة نشاطاته في السعودية، والتي اتسمت وقتها بالمخاتلة والمراوغة… إلى “حلم الحوريات” الذي انطبع على لوحة سيارة عبد العزيز المديهش الذي فجّر نفسه أمام مبنى المديرية العامة للمرور في حي الوشم بالرياض.

بموازاة ذلك، يوثّق الفيلم أيضاً اللحظات الأكثر أهميةً لقادة التنظيم، وتفاصيل العمليات، والتدريبات التي سرّع القيادي عبد العزيز المقرن من وتيرتها، والأهداف التي سعى إليها التنظيم، وتحوّلاته التكتيكية ما بين استهداف الأجانب، إلى المؤسسات الأمنية بكل رجالها وكوادرها، إلى استراتيجية الاغتيالات.. كل ذلك بالصوت والصورة ومشاركة العسكريين في القتال منذ بدء العمليات ضد التنظيم، إلى حين هزيمته، متطرّقين إلى تطوّر أساليب التنظيم، ومن ثم تطوّرهم وسباقهم له في أهدافه ومخططاته وصولاً إلى مقتل فهد الجوير آخر قائد للتنظيم في السعودية.

وفي قسمٍ منه، يُلقي الوثائقي الضوء على محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها (وقتها) الأمير محمد بن نايف، ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية (حالياً)، من قبل أحد المطلوبين، ويشرح خيوط العملية منذ أن قدحت في ذهن قادة التنظيم باليمن، وحتى تنفيذها بقصر الأمير، وطريقة تفخيخ القنبلة بالجسد… كل ذلك عبر المواد الحصرية التي يتضمّنها الفيلم.

إذاً، يوثّق الفيلم، بأجزائه الثلاثة، النجاحات الأمنية للسعودية في هزيمة التنظيم، مستفيداً من التسجيلات الحصرية لدى وزارة الداخلية، وما عثرت عليه الأجهزة في الكاميرات الخاصة بالتنظيم بعد المداهمات، مع استذكار الصور المبثوثة خلال تلك المرحلة.

يُعرض الوثائقي الخاص “كيف واجهت السعودية القاعدة”، على قناة “العربية،” أيام الأربعاء والخميس والجمعة في الثاني والثالث والرابع من ديسمبر 2015، في تمام الساعة 04:00 بعد الظهر بتوقيت غرينتش، 07:00 مساءً بتوقيت السعودية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com