تحقيق- الممثلات السوريات بين الحضور والغياب على الشاشة الفضية في رمضان

يشهد الموسم الدرامي السوري لرمضان 2013 منافسة لا بأس بها حيث تتنافس عدد من النجمات السوريات على الشاشة الفضية وبقوة فيما تغيب نجمات بارزات ابرزهن امل عرفة، نسرين طافش، يارا صبري، كاريس بشار، نظلي الرواس، بالاضافة الى ديما بياعة وديما الجندي اللتان شاركتا في مسلسل “حمام شامي” الذي تم تصويره في دبي مع المخرج مأمون الملا ولكن تم تأجيل عرضه لما بعد شهر رمضان.

-الممثلة جيني اسبر تشارك في مسلسل “صبايا 5” حيث صورت مشاهدها في بيروت بعد عودتها من الولايات المتحدة الاميركية حيث انجبت ابنتها “ساندي”.

-تشارك الممثلة كيندة علوش في عمل سوري وآخر مصري، الاول بعنوان “سنعود بعد قليل” إلى جانب ألمع نجوم سوريا، مثل سلافة معمار ودريد لحام وقصي خولي وعابد فهد، وباسل خيّاط، واللبنانية نادين الراسي وغيرهم، والعمل من إخراج الليث حجو والقصة من كتابة رافي وهبي. اما العمل الثاني المصريّ الذي تُشارك فيه كندة فهو بعنوان “نيران صديقة”، حيث تؤدّي دور سيّدة أرستقراطيّة تتزوّج من رجل أعمال يمتلك العديد من الأموال وينتمي إلى النظام السابق.

-اما الممثلة سلافة معمار فإلى جانب مشاركتها في مسلسل “سنعود بعد قليل” تشارك ايضاً في مسلسل “العبور” مع المخرجة عبير اسبر، ويتم التصوير في لبنان، وتجسد شخصية “مايا” التي قدمت من العالم الخارجي لتقنع من هم في الأرض ليعبروا لعالمها والتي أتت بفضل “معين” عباس النوري وتستطيع بفضل جمالها ودهائها الإيقاع بإبن “معين” المدلل”عماد” باسل خياط وتقنعه العبور لعالمها بسبب كثرة المشاكل على كوكب الأرض.

-اما الممثلة قمر خلف فتجمعها بطولة مشتركة مع زوجها مهيار خضور في مسلسلين سوري ومصري، الاول بعنوان “زمن البرغوت2” اما الثاني فهو بعنوان “خيبر” مع المخرج محمد عزيزية.

-من ناحيتها سوزان نجم الدين فهي تعمل حالياً على تصوير دورها ضمن أحداث مسلسل “كش ملك” التي تجسد فيه شخصية اعلامية الى جانب كل من مجدي كامل وسوزان وريهام سعيد وإيهاب فهمي ونهال عنبر وخالد محمود وأميرة نايف ومحسن منصور، والعمل من تأليف رضا الوكيل وإخراج حسام عبد الرحمن.

-اما الممثلة سلاف فواخرجي تشارك في مسلسل “ياسمين عتيق” مع المخرج المثنى صبح، ومسلسل “يا مال الشام” مع المخرج باسل الخطيب حيث تجسذد دور فتاة يهوديّة دمشقيّة تدعى “وداد” تمنعها الأعراف الإجتماعيّة من الزواج من حبيبها المسلم، فتضطرّ للزواج بآخر من أبناء ملّتها، لكنّ حبّها “لأبي علي” تبقى ناره شاعلة في قلبها، وتستمرّ لقاءاتهما السريّة المحظورة، رغم زواجها.

-تشارك الممثلة جيهان عبد العظيم في مسلسل واحد ضمن هذا الموسم الرمضاني وهو “زنود الست2” تحت ادارة المخرج تامر اسحاق.

-تشارك الممثلة سوزان سكاف في مسلسل “حائرات” حيث تجسد شخصية “انعام” امراة مصابة بمرض السرطان وقد قامت بحلق شعرها لخدمة الدور تلبية لطلب المخرج سمير محسن.

-من ناحيتها تشارك الممثلة كيندا حنا في مسلسل “طاحون الشر2” حيث تجسد شخصية نرجس مع المخرج ناجي طعمي، كما تشارك ايضاً في مسلسل “صرخة روح” من اخراج زوجها ايضاً.

-تشارك رانيا ملاح في مسلسل “صبايا5” حيث تؤدي دور طبيبة مصرية تعمل في بيروت، وتشارك ايضاً في مسلسل مصري بعنوان “قطط المدينة” وهو من بطولة صابرين، عزت العلايلي وفراس ابراهيم.

-اما الممثلة “هبة نور” تشارك في مسلسل “سكر وسط” مع المخرج المثنى صبح حيث تلعب “هبة” شخصية “هنادي” الى جانب النجم عباس النوري وميلاد يوسف وصباح الجزائري وهو من تأليف مازن طه، كما تشارك هبة هذا الموسم في خمس اعمال أخرى وهي “قمر شام” مع مروان بركات، و”زمن البرغوت2″ لأحمد إبراهيم أحمد، وصبايا 5، كما حلت ضيفة على عملين هما “زنود الست2″ و”منبر الموتى”.

-تشارك ايضاً نادين تحسين بيك في المسلسل “منبر الموتى” حيث تلعب شخصية “جومانا”.

-اما الممثلة رغد مخلوف تشارك في مسلسل “اهواء محرمة” مع المخرج برقاوي الى جانب كل من جهاد سعد وعباس النوري.

من جهتها تشارك الممثلة ديما قندلفت في عدد من الأعمال الدراميا، الأول هو مسلسل بيئة شامية بعنوان “قمر الشام” حيث تؤدي شخصية “عفاف” التي تدفع ضريبة تجاوزها العادات والتقاليد، وهو من اخراج مروان بركات ومن كتابة محمد خير الحلبي. اما العمل الثاني فهو خماسية اجتماعية بعنوان “ثلج ونار” للمخرج ناجي طعمي حيث تؤدي شخصية “لمى” زوجة احد رجال الاعمال ويجسد شخصيته الممثل بسام كوسا ويتمحور حول موضوع خيانة الزوجة مع صديق زوجها.

اما العمل الثالث فهو “يا مال الشام” للمخرج باسل الخطيب، المسلسل اجتماعي ويتناول حقبتين زمنيتين الاولى ما بين العامين 1947 – 1948 وترصد المناح السياسي والاجتماعي في دمشق والتحولات الجذرية التي طرات عليها نتيجة النكبة. اما الحقبة الثانية فهي في العام 2001 وتحديداً هجمات 11 سبتمبر وتداعياتها على الاوضاع العالمية والعربية.

والعمل الرابع هو مسلسل “أوهام جميلة ” مع المخرج “عماد نجار” وتم تصويره في مدينة بيروت حيث رصد المسلسل الظروف التي يعيشها السوريين في العاصمة اللبنانية بيروت وتداعيات الوجود السوري على الوافدين الجدد وتأثيره في تعامل اللبنانيين معهم، وتدور القصة حول أحلام مجموعة من الشباب جمعهم المنزل الواحد ليرصد أحلامهم وانكساراتهم وبالتالي أوهامهم الجميلة.

اما الممثلة رغدة تشارك في مسلسل مصري بعنوان “الشك” مع المخرج محمد النقلي والمسلسل من تأليف احمد ابو زيد ويشارك في بطولته حسين فهمي، مكسيم خليل ومي عز الدين وغيرهم.

الممثلة شكران مرتجى تشارك في مسلسلين “وطن حاف”” و”منبر الموتى” (الولادة من الخاصرة 3) الذي تشارك فيه ايضاً الممثلة صفاء سلطان والذي انسحبت منه المخرجة رشا شربتجي وتولى اخراجه سيف الدين السبيعي.

تشارك الفنانة لينا كرم في مسلسل “منبر الموتى” حيث تجسد شخصية الدكتورة لمى كما تشارك هذا الموسم في مسلسلات “زمن البرغوت2″، و “زنود الست” و “فتت لعبت”.

من جهتها تطلّ الممثلة ميسون ابو اسعد على جمهورها في رمضان من خلال عدة أعمال متنوّعة وهي “يا مال الشام”، “العبور”، “حدود شقيقة”، و”الحائرات”.

بعد غيابها لسنوات عن الدراما السورية، تعود الممثلة ومقدمة البرامج فرح بسيسو في رمضان المقبل، بمشاركتها في مسلسلين “صبايا 5″ و”لعبة الموت”.

تشارك الممثلة سوسن ارشيد في مسلسل الولادة من الخاصرة الجزء الثالث حيث تلعب شخصية سوزان التي جسدتها المخرجة رشا الشربتجي في الجزء الثاني.

مي سكاف تشارك في مسلسل واحد وهو الولادة من الخاصرة 3 (منبر الموتى) حيث تجسد شخصية ام تعيش لاكتشاف مكان ابنها المعتقل وتعتبر هذه المشاركة الوحيدة لـ “سكاف” في هذا الموسم.

واخيراً اختارت جومانا مراد مسلسل “فرعون” لتطل على جمهورها في شهر رمضان وهو من اخراج “محمد علي”، ومن تأليف “عمرو الشامي وياسر عبد المجيد”، ويشارك في بطولته خالد صالح وكل من الفنانة دينا واحمد صفوت وطارق عبد العزيز ومجموعة كبيرة من الفنانين.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com