تغطية خاصة بالصور- الشاعر زاهي وهبي وقّع ديوانه (تعريف القبلة) بحضور زوجته وأهل الثقافة والإعلام

اقيم مساء الاربعاء حفل توقيع ديوان الشاعر والاعلامي زاهي وهبي “تعريف القبلة” وذلك في جناح الساقي في مجمّع البيال بحضور زوجته الاعلامية رابعة الزيات، بالاضافة الى عدد من أهل الشعر والصحافة والاعلام.

وفي حديث خاصّ لموقع بصراحة، صرّح الاعلامي والشاعر زاهي وهبة أنّ ديوانه الجديد “تعريف القبلة” يحتوي بمجمله على قصائد حب وتعبر عن حب المعنى الانساني الشامل، حب الرجل لامرأة والعكس، وأيضا حب للأصدقاء، للناس، للارض وللوجود بالاضافة الى قصيدة لامرأة مصابة بسرطان الثدي، قصيدة لامرأة كفيفة. وأشار الى أن الكتاب هو مزيج من قصائد يوجد فيها نفس صوفي ووجداني وقصائد فيها استعادة لزمن ومشاعر المراهقة، وتعريف القبلة بكلّ أشكالها المختلفة.

وعن امكانية تصوير قصائده قال “زاهي” أنّ لا مانع لديه من أن تصوّر شركة روتانا قصائده على طريقة فيديو كليب.

واما عن امكانية ان يتحول الى كاتب لقصيدة تجارية أشار “وهبي” الى أنه يرفض تحويل قصائده لأغاني تجارية استهلاكية، ولكنه يعطي قصيدة للفنانين الذين يشاركونه نظرته لدور الفنّ، لافتاُ الى أنه سبق أن غنّى من شعره الفنان مرسيل خليفة، أحمد قعبور، هبة قواص، جاهدة وهبة وأميمة الخليل، كما أنه لا يمانع اعطاء قصيدة لفنانين كمروان خوري، كارول سماحة، واليسا.
وعن مصير الجفا بين القارئ والكاتب خصوصاً انه ليس هناك اقبالاً على الشعر من قبل الجمهور رأى زاهي أن الجفا بين القارئ والشاعر مشكلة متعددة الابعاد، فبرأيه أن الشاعر يجب أن يستفيد من كل وسائل الاتصال الحديثة وعليه أن يذهب هو الى القارئ.

وبالنسبة لتوقيعه هو وزوجته الاعلامية رابعة الزيات على الحملة التي تدعو الى حماية “تراث حلب” واسباب عدم الاهتمام بمبادرة لانقاذ التراث اللبناني خاصة ان المتحف الوطني يغرق بالمياه أكد زاهي أنه يدعم أي جهة تقوم بمبادرة لتحسين تراث لبنان لافتاً الى أنه خصص قصيدة عميقة لمدينة بيروت بديوانه السّابق حيث أطلق عليها اسم “مسقط القلب” لكونه عاشقاً لبيروت، مشيراً الى أنه اذا كان الجنوب مسقط رأسه فبيروت مسقط قلبه.

وأبدت الاعلامية “رابعة الزيات” زوجة الاعلامي والشاعر زاهي وهبة اعجابها بديوانه الجديد “قبلة الحب” وأشارت الى أن الديوان يعني لها كثيراً لأنها تحب شعر زاهي وهي معجبة بأسلوبه، كما رأت أن هناك نقلة بالجوّ الشعري لزاهي من خلال هذا الديوان الذي يحتوي على مستوى عال من الحب، وأضافت أنه من المعروف أن الرّجل عندما يتزوج يتوقف عن كتابة الشعر، فهي سعيدة بأن زاهي تابع كتاباته للشعر بغزارة. وأضافت أن اليوم يمكن لأي انسان أن يوصل رأيه أو ينشر كلمة أو انتاج ابداعي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لافتةً الى أن الشعر مظلوم في العالم العربي. واعتبرت “الزيات” أن زاهي اعلامي استطاع أن يجذب الناس لقراءة الشعر، ورفضت رابعة فكرة اعطاء شعر زاهي للأغاني التجارية، معتبرة أن الشعر هو احساسه ورؤيته الخاصة، ولكن بامكانه أن يغني فنان محترم كلمات من شعر زاهي. وأخيراً أعلنت رابعة أنها مستمرة في تقديم برنامجها “بعدنا مع رابعه” الذي يعرض على قناة الجديد لافتة الى أنه سيشهد تغيير في الديكور وزيادة لأفكار جديدة ضمن البرنامج.

وبدورها اعتبرت المخرجة والممثلة القديرة نضال الاشقر، أن معرض الكتاب من أهم الاحداث الثقافية التي شهدتها مدينة بيروت، مؤكدة أنه لولا معرض الكتاب والمسارح لكانت المدينة مقتصرة فقط على المقاهي والمطاعم. وصرّحت أن زاهي هو صديق قديم ودائم لها. ورأت أن الشباب اليوم غير مثقف مقارنةً مع الجيل القديم، والسبب يعود الى تركيز المدارس على التعليم الذي يقتصر فقط على حفظ المعلومات واهمال الثقافة التي هي قضية يحب على الانسان ان يحارب من أجلها، وأشارت الى أنها قد لاحظت أن أولاد الحرب ليس لديهم ثقافة حتى أنهم يجهلون أكبر وأهم كتّاب لبنان، ولفتت الى أن كل ما ساءت الحالة الامنية في لبنان يتهافت الناس على المسرح معتبرةً أنّ هذه ظاهرة غريبة. وأخيراً أعلنت الفنانة نضال أن مسرح المدينة مستمر في تقديم الأعمال المتنوعة اللبنانية والعربية، وكشفت أن الفنان عاصي الحلاني سيحيي حفلة خاصّة في 19 ديسمبر يقدمها لمسرح المدينة بهدف دعم المسرح.

ومن جهتها اعتبرت الاعلامية سعاد قاروط العشي، أن الفنان المرهف ليس بالامكان فصله عن الانسان، أي أن المشاعر الانسانية تطغي دائماً على العمل الفنّي، مشيرةً الى أن زاهي انسان شفاف وراقي ويحترم قواعد الشعر، فالكلمة لديه موثوقة ومنتقاة وجميلة بالاضافة الى انسياب كلامه العذب.
  
شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com