تغطية خاصة – انتهت مرحلة الأذن وبدأت مرحلة العين في برنامج (ذا فويس): تحيّز فاضح لكريس جرّ وكاظم ظلم وسام وعوّض عليها

أسبوع بعد أسبوع يطلّ علينا برنامج The voice من على شاشتي ال LBC وال MBC لينقل الينا أجمل الأصوات لمشتركين من أنحاء العالم العربي.أصوات حملت سحر الشرق و عبقت بعطر الأصالة والرّوعة.

انتهت مرحلة “الصّوت وبس” واختار المدرّبون اعضاء فرقهم. وبدأت بالامس مرحلة “المواجهة” وتغيّرت قواعد اللعبة. ثنائيات واحياناً ثلاثيات تتواجه بأصواتها ، وقرار اختيار الفائز يعود للمدرّب.

أكثر من نصف المواهب ستغادر البرنامج والباقون سينتقلون الى مرحلة العروض المباشرة.

في هذه المرحلة استعان كلّ مدرّب بمستشار ليساعده في تدريب المشتركين. فاختار عاصي الحلاني الأستاذة في أصول الغناء “غادة شبير” واختار صابر الرباعي استاذ الغناء الذي اشتهر في برنامج StarAcademy “خليل أبو عبيد” واستعان كاظم الساهر بمغنية الأوبرا “ايمان حسني” أمّا شرين عبد الوهاب فاختارت الفنان الشّامل “محمّد أبو الخير”.

-كانت المواجهة الأولى على حلبة تشبه الى حدّ بعيد حلبة المصارعة لفريق كاظم بين “وسام القروي” و”ربى الخوري” فغنّتا أغنية “سلملي عليه” لاليسا بتوزيع جديد لجان ماري رياشي واختار كاظم ربى للبقاء في البرنامج ولشّدة شعوره بالذنب توّجه كاظم الى غرفة وسام واعتذر منها بكل رقي وحنان ووعدها ان يغنّي معها “ديوتو” ان كانت توافق فلم تتجاوب وسام كثيراً بسبب شّدة حزنها فما كان من كاظم الاَ ان أقسم ان في حوزته كلاماً جديداً يصلح لان يكون “دويتو” فوافقت وسام على ذلك بخجل.

· و أيضا اختار كاظم “زياد الغزال” و”كريس جرّ” ليتنافسا على أداء أغنيةagainst all the odds لـ “” phil Collins ففضّل كاظم كريس مع العلم ان زياد غنّى أفضل منها بألف مرّة ولو كنا في المرحلة الاولى متحيّزين لكريس، الا انها كلمة حقّ تقال ان زياد تفوّق بالامس عليها “فما بيّنت” كما نقول باللبناني اي كان مرورها عادياً جداً ولكن الظاهر ان “واسطة” كريس قوية جداً فتّم تجاهل “أجمل صوت” بالامس مع ان البرنامج “فلقنا” بهذه العبارة الرنّانة ليتبيّن ان هناك حسابات خاصة جداً قام بها القيمون على البرنامج قبل تقديم المشتركين لنا وعلى هذا الاساس رُسمت خريطة طريق لكل مدّرب بدءاً من مرحلة اختيار المشتركين وصولاً الى اختيار الاسماء التي ستواجه بعضها في مرحلة المواجهة وفي النهائيات، كلّه مدروس ومعّد سلفاً وغبي من يعتقد لوهلة ان ردّات فعل المدرّبين او حتى المشتركين هي وليدة لحظتها بل كلّه مرسوم ومدروس ومتقن ونحن نأسف بالفعل ان تكون “مرحلة الصوت فقط” قد ولّت الى غير رجعة وان تكون المرحلة الثانية مرحلة الـ déja vu في كل برامج الهواة فيطغى الشكل والدلال والأزياء والماكياج والاغراء على الصوت وهذا ما أكّده لنا كاظم بالامس حين اختار كرس جرّ بعدما أجمع كل المدربّين والمشاهدين على ان حضور كريس بالامس كان خجولاً وضعيفاً مقارنة مع حضور وصوت واداء زياد ولكن مشاركة كريس في الحفل الذي نظمته شركة Sony Pictures في دبي منذ أسابيع كان أكبر دليل على ان كريس هي رهان محطة mbc وهي المختارة سلفاً لتبقى للنهائيات وما يؤكّد على كل ما سبق وذكرنا هو الحديث الذي تبادله همساً صابر الرباعي بالامس مع الاستاذ خليل أبو عبيد خلال الحلقة بعد فوز مشتركة صابر “منى ركاشي” التي غنّت بالغربي ، فقال خليل لصابر:”راح تأكلها لكريس” ما يعني ان كريس باقية باقية ومقرر سلفاً مع من ستتواجه في النهائيات، فعلى من يا ترى تضحكون ؟

· أما بالانتقال الى فريق صابر. بداية تنافس”ابراهيم دواليبي” و”قصي العراقي” على اداء أغنية “غرّق الغرقان أكثر” لـ”حسين الجسمي وراشد الماجد” فاستطاع قصي اقناع صابر بجمال صوته وقوّته. من ثمّ غنت كلّ من “منى ركاشي” و”كنزة العوض” أغنية set fire to the rain لـ Adele حيث فازت منى بجدارة وباعجاب كبير من مدّربيها.

· وبالنسبة لفريق عاصي، فقد تنافس أولا كل من “مراد بريقي” و”محسن لطفاوي” فغنيا أغنية “مرسول الحبّ” ولكن تمكن مراد من اقناع عاصي أكثر وأيضا كانت المواجهة بين “أميمة أمسعدي”،”ياسمينا السيّد” و”ايناس لطفاوي” فأدّين أغنية “مستنياك” للفنانة القديرة “عزيزة جلال” وبالرغم من أن صابر وشيرين وكاظم اعتبروا أن أميمة هي الصّوت الأقوى الا ان ايناس تمكنت من جذب عاصي من خلال ثقتها بصوتها على المسرح.

· وأخيرا كانت المواجهة لفريق شرين، بين “عبدالعظيم الذهبي” و”محمّد يوسف” اذ غنيا أغنية “رفضك يا زماني” لمدحت صالح. فاختارت شرين عبد العظيم الذهبي للانتقال الى المرحلة المقبلة. وبين “فريد غنّام” و”نورالدين درباني” اللذين غنيّا بالأجنبية لـ “sting ” وشاب مامي أغنية “desert rose”، فلم تستطع شيرين الا اختيار فريد الذي لقّبته بالفراولة حيث أبدع بحسه العالي بالغناء وسيطرته الكاملة على المسرح.

وفي ختام هذه الحلقة، ودّع كلّ من المدربين الأربعة أصواتا أحبّوها وحاربوا من أجلها في المرحلة الأولى ليتجدد اشتعال المنافسة في الحلقة القادمة.

في النهاية لا يسعنا الا ان نترّحم على المرحلة السابقة التي نعتقدها أصدق واكثر شفافية ، فما ينفع ان كان المدرّبون اختاروا الصوت فقط في المرحلة الاولى وفي المرحلة الثانية يختارون الى جانب الصوت الشكل ومقوّمات أخرى لا يمكن تجاهلها ان كنا نؤمن للأسف ان العين تعشق قبل الأذن في عصرنا الحالي…فباعتقادنا ان زياد الغزال و وسام االقروي ظلما بالامس ونحن متأكّدون انهما لو تقدّما للمسابقة في مرحلتها الاولى كدويتو في وجه كريس جرّ و ربى الخوري كما حصل بالامس لكانا فازا بدون أدنى شك . 

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com