بالصور- تمنح 17 جائزة 11 للجنة التحكيم و6 للجمهور: قنوات البث الاردنية تطلق الدورة الثالثة لجائزة (تايكي) جوردن أوورد في مؤتمر صحفي

عقدت قنوات البث الاردنية (jbc group) ممثلة بإدارة جائزة “تايكي” مؤتمراً صحفياً للإعلان عن انطلاق دورة الجائزة للعام 2012..بحضور عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية المعتمدة في الأردن وذلك يوم الأثين 16-7-2012 بفندق ريجنسي بالاس في عمان- الأردن. ومثل إدارة الجائزة في المؤتمر، كل من مدير الجائزة الفنان الأردني محمد القباني، والمديرة التنفيذية في الجائزة المخرجة غادة سابا، ومدير لجان التحكيم الاعلامي صالح أسعد.

بداية أعلن مدير الجائزة محمد القباني “البدء في فعاليات مهرجان جائزة “تايكي” التي تطلقها قنوات البث الأردنية كجائزة ثقافية فنية تحتفي بالمبدعين الأردنيين والعرب في مجال الدراما التلفزيونية والغناء والإعلام، وتكريمهم على إبداعهم في الأعمال الدرامية المنجزة للموسم الرمضاني 2012، والبرامج الإعلامية المتعلقة بها وبصناعها، فضلاً عن الأعمال الغنائية المنجزة خلال العام ذاته…وذلك في حدث ضخم، سيقام في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت في 9 نوفمبر 2012، تحت رعاية مشكورة من صاحبي السمو الملكي الأمير علي بن الحسين والأميرة ريم علي المعظمين، وبحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمبدعين الأردنيين والعرب من مختلف الأجيال الفنية، إضافة إلى عدد كبير من كبار الشخصيات العامة الأردنية والعربية”. لافتاً إلى أن الجائزة التي تدخل دورتها الثالثة هذا العام تميزت بكثير من الخطوات الإيجابية الإضافية، والتي تساعد على تطويرها، ومنها اعتماد آليات تحكيم جديدة للجائزة ستستهدف، إضافة إلى لجان التحكيم المختصة، استطلاع آراء أكبر عدد ممكن من العاملين في الوسط الفني العربي، ولاسيما الأكاديمين والنقاد منهم، فضلاً عن المختصين من الوسط الإعلامي الفني، بالأعمال الدرامية والغنائية التي تنطبق عليها شروط الجائزة، مشيراً إلى أنه تم الفصل بين جوائز الجمهور وجوائز لجان التحكيم في هذا العام، وصولاً إلى نتائج أكثر منطقية، تتناسب وكافة معايير التقييم الجماهيرية منها والفنية”.
بدوره شرح مدير لجان التحكيم في جائزة “تايكي” الاعلامي صالح أسعد آلية التحكيم الجديدة، مبيناً أن “نتائج جوائز تايكي، ستخضع لأكثر من مرحلة تصفيات، فهناك المرحلة الأولية وهي التوجه، نحو العاملين في الحقل الفني والأكاديميات الفنية المختصة، إضافة إلى الوسط الإعلامي الفني، والمبدعين في الدول العربية، لاستطلاع آرائهم بالأعمال الدرامية الأفضل المنتجة للموسم الرمضاني 2012- ضمن فئات الجائزة المعروفة..و في المرحلة الثانية سيتم اختيار الأعمال الثمانية الأولى بنتيجة هذا الاستطلاع، ضمن كل من فئات الجائزة، ودون النظر إلى جنسيات الجهات المنتجة لها أو ترتيبها في الاستطلاع، ليصار إلى تقييمها من قبل لجان تحكيم مختصة، على أن يعلن أسماء الفائزين بالجائزة في الحفل النهائي..فيما يتم اختيار الفائزين بالجوائز المتعلقة بتصويت الجمهور، عبر التصويت المباشر على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة”.

وكشف مدير لجان التحكيم أن جوائز “تايكي” تم تحديدها لهذا العام ضمن (17) فئة، منها (11) جائزة تمنحها لجان تحكيم مختصة تضم كبار الفنانين والإعلاميين والمثقفين العرب والأردنيين وهي: أفضل مسلسل تاريخي، أفضل مسلسل اجتماعي،أفضل مسلسل كوميدي، أفضل ممثلة عربية، أفضل ممثل عربي، أفضل مخرج عربي، أفضل سيناريو لمسلسل عربي، أفضل مطربة أردنية لعام 2012، أفضل مطرب أردني لعام 2012، أفضل مطربة عربية لألبوم 2012، أفضل مطرب عربي لألبوم عام 2012، فيما حددت جوائز المتعلقة بتصويت الجمهور بستة جوائز هي: أفضل عمل وفق تصويت الجمهور، أفضل ممثلة وفق تصويت الجمهور، أفضل ممثل وفق تصويت الجمهور، أفضل مطربة لعام 2012 وفق تصويت الجمهور ، أفضل مطرب لعام 2012 وفق تصويت الجمهور ، أفضل إعلامي لبرنامج حواري فني وفق تصويت الجمهور “

ورداً عن سؤال حول غياب جوائز “تايكي” الخاصة بالدراما الأردنية هذا العام، أوضح مدير المهرجان الفنان محمد القباني أنها غابت نظراً لعدم إنتاج مسلسلات أردنية للموسم الرمضاني القادم بالعدد الذي يتيح التنافس بينها، إلا أن الأعمال الأردينة المنتجة، لن تغيب عن الجائزة، وإنما ستدخل في منافسة مع الأعمال الدرامية العربية على جوائز “تايكي” الدرامية..مشدداً على قناعته وثقته بأن الفنان الأردني يستطيع أن ينافس وله مكانه المتميز بين الفنانين العرب”.

وأكد مدير جائزة “تايكي” في هذا الصدد دعم قنوات البث الاردنية للفنانين الأردنيين وحرصها على حضورهم الفاعل بشكل مكثف سواء في إدارة الجائزة أو في لجان التحكيم وفي قائمة المكرمين لهذا العام…لافتاً رداً عن سؤال حول اعتصام الفنانين الأردنيين الأخير إلى أن “الاعتصام كان يعنى بمطالبة الفنانين الأردنيين بعدم التهميش، وجائزة “تايكي” تحقق هذه المطلب، لأنهم فيها أصحاب العرس والمخصصون بالتكريم والإشادة والاحترام لمنجزهم الإبداعي”.

المدير التنفيذية للجائزة غادة سابا تحدثت بدورها عن توفير إدارة “تايكي” أحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا على صعيد الاعلام وأساليب البحث والإحصاء في خدمة الجائزة، مشيرة إلى جهد خاص سيتوجه نحو مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك، وتويتر، اليوتيوب” لتزويد جمهور تايكي والمهتمين بكل جديد فيما يتعلق بالجائزة …وأكدت المديرة التنفيذية في “تايكي” حرص جائزة تايكي غير الربحية على تفعيل مبدأ المسؤولية الاجتماعية، حيث تواصل “تايكي” ما كانت قد بدأته في العام 2011، بتبني مبادرة انسانية حملت عنوان ” الاطراف الصناعية.. حياة أفضل”، وتم من خلال هذه المبادرة علاج عدد من الاشخاص الذين فقدوا أطرافهم الطبيعية، من المرضى غير القادرين ماديا، بتركيب أطراف صناعية لاستكمال حياتهم بشكل طبيعي وتغييرها نحو الأفضل.

وعن الأسباب الموجبة لعقد “تايكي” هذا العام وأسباب تأجيلها العام الفائت 2011 لم تزل قائمة ، قال مدير الجائزة الفنان محمد القباني: “صحيح أن المحيط حولنا كان يفور بالدم، ولا زال، فقمنا بإلغاء التكريم في العام الماضي، ولكننا وبالمراجعة ، فضلنا أن نعبر بجائزتنا عن احترامنا للمنجزات الإبداعية حتى وإن كانت في مثل هذه الظروف، لنقول بأن الأردن الآمن المستقر ، ملجأ إبداعياً وملاذاً للمبدعين حتى في أحلك الظروف التي تمر بها الأمة العربية”…وأضاف مدير الجائزة: ” سنحتفي بكل المنجزات العربية دون أجندات على الإطلاق، ودون انحياز إلا للإبداع” الجدير بالذكر ان الجائزة لم تمنح العام الماضي نتيجة للظروف التي مر بها الوطن العربي لكن دورتها الاخيرة كانت مليئة بالنجوم العرب مثل يحيى الفخراني وبسام كوسا وعزت العلايلي ونادية الجندي وصبا مبارك وإياد نصار وكاظم الساهر واليسا والعديد من النجوم في مختلف المجالات.

حول جائزة تايكي:
“تايكي” جائزة ثقافية فنية غير ربحية هي الاولى من نوعها في الأردن، تنظمها مجموعة قنوات البث الاردنية، وتهدف الى خلق حراك فني ثقافي عربي على مستوى عال ليعود الأردن الذي طالما احتضن الفنون، الى المشهد الفني الثقافي العربي كما تكرم “تايكي” الفنان والمبدع الأردني والعربي في أردن الخير والحب والجمال، على إبداعهم في الأعمال الدرامية المنجزة للموسم الرمضاني 2012 والبرامج الإعلامية المتعلقة بها وبصناعها، فضلاً عن الأعمال الغنائية المنجزة خلال العام ذاته. ولأن الفن لا يعرف الحدود، فـ”تايكي” أيضا لا تعرف الحدود، فهي تحتفي بالمبدعين والفنانين في الوطن العربي أينما كانوا، لتصبح عاما بعد عام فخراً لكل من يحظى بها ..وهدفاً يتوج منجزه الإبداعي..

حول مجموعة قنوات البث الأردنية:
مؤسسة اعلامية عربية أسسها ويرأس مجلس ادارتها الدكتور فطين حسين البداد، وهي احدى شركات البداد القابضة. تنشط هذه المؤسسة في مجال الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب، وتقدم خدمات اعلامية وثقافية متنوعة ومتكاملة . حيث تملك وتدير العديد من المشاريع الاعلامية منها الموقع الالكتروني ” المدينة الاخبارية” كذلك تدير المؤسسة مشروعا اعلاميا مميزا وهو ” راديو صوت المدينة” ، أما المشروع الأكثر تميزا الذي يقع تحت مظلة هذه المؤسسة الاعلامية فهو مهرجان ” تايكي”.

وطموح القائمين على هذه المجموعة الاعلامية لا يتوقف عند حد معين، لذلك اتخذت قرارها باكمال الشبكة الاعلامية وانشاء شركة جي بي سي للانتاج السينمائي والتلفزيوني، كما تسعى كمؤسسة اعلامية متكاملة الى انشاء وامتلاك باقة قنوات تلفزيونية متخصصة ومتنوعة ” اخبارية .. وثائقية… ترفيهية.. أفلام.. رياضة… أطفال وغيرها”

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com