رأي خاص- الشعر يتفوّق على اللحن في البوم (أسعد واحدة) ولكن هل نغفر لإليسا هفوتها في هذا الالبوم؟‎

هي هكذا ، تُحدث بلبلة في الوطن العربي كلما أصدرت البوماً جديداً، ليس لأن كلمات اغنياتها والحانها هي الاقوى وليس لانها فنانة مثيرة للجدل وليس لانها كانت غائبة عن جمهورها وعادت بألبوم جديد ، بل لان للجمهور ثقة عمياء باختياراتها الغنائية وهو يعرف مسبقاً ان البوم اليسّا – إن أحبّوها او لم يحبّوها على المستوى الشخصي- “بكسّر الدني كلما ينزل” وبالتالي يبنون على توقعاتهم صوراً لشكل ومضمون الالبوم قبل ان يبصر النور.

بعد قراءة متأنّية لكلام الالبوم كاملاً والاستماع الى الاغنيات لأكثر من خمس مرّات لا بدّ من ابداء الرأي فيه وهذا رأي شخصي يعبّر عنا وحدنا في موقع بصراحة .

1- في عيونك: أغنية مصرية ، قمّة في الرومنسية . ولكن كلام الاغنية ومعناها جاء أقوى من اللحن والتوزيع. واليسا تفوّقت على نفسها خلال غنائها ما أكسب الاغنية مزيداً من الاحساس يضاف الى الاحساس العالي لكلام محمد رحيم الذي لحّن الاغنية ايضاً .

أجمل ما قيل في هذه الاغنية الجملة التالية:” لو حدّ عايزني في حاجة بجدّ يحلّفني بعيونك. تعال اتصالح على نفسي وانا ويّاك وعيش جوا سلام ايدك واموت وانا بهواك والحياة في هواك تبقى حياة! “

2- أسعد واحدة: لا شك في انها “هيت” الالبوم وواحدة من أجمل الاغنيات المصرية في الالبوم قلباً وقالباً اي كلاماً ولحناً ، فيها الكثير من الامل والتفاؤل والرومنسية ، حالة حبّ متجلّية في قالب موسيقي شبابي وفرِح يشبه كلمات الاغنية .

الاغنية سريعة وعصرية ولا شك في انها ستكون نجمة سهرات هذا الصيف

فالثنائي سلامة علي و محمد يحيي انتج أغنية متكاملة قريبة جداً من القلب وعلى مزاج الشباب.

3- متفائلة: أغنية مصرية وجدانيّة شفافة ، حقيقيّة وقريبة من القلب ، تخرق كل جدران الصمت لتعبّر عن نفس كاتب الاغنية نادر عبدالله ، لا ندري ان كانت اليسا تصف نفسها وروحها ووجدانها في هذه الاغنية ولكن بعض الجمل توحي انها المعنيّة المباشرة في الاغنية خاصة حين تقول في مطلعها:” حتلاقي فيّا حاجة حلوة أنا أتحّب عليها وعيوبي اللي شايفها بحبك ليا تحلّيها” . ولكن حين تستمع الى باقي الاغنية ربما تتأكّد ان اليسا حاضرة وبقوة في كلام الاغنية خاصة حين تقول:” بأقل كلمة انا بتضايق ولكني برجع في دقايق واتراضى بسرعة انا اصلي من جوايا طفلة وساعات كتيرة بكون عاقلة وساعات مندفعة تفهمني غلط أما تشوفني” .

اما موسيقى تامر عاشور فهي رائعة لا أتخيّلها ابداً مختلفة مع هذا الكلام الوجداني الصادق.

4- فاكر: يرّكز أحمد مرزوق على الكلام كثيراً وهو رومنسي بامتياز فيه الكثير من الشجن والحنان والخيبة خاصة حين يقول: ” دي الوقت بينا ايه غير ذكرى بتجرّحنا ما هي الدنيا بتفرّحنا لحظة والباقي بتجرّحنا”، الا ان هذه الاغنية للأسف ليست بمستوى باقي اغنيات الالبوم ولحن محمد رحيم لم يحقّق فارقاً ملحوظاً ولم يضف الشيء الكثير على الكلام

5- تعبت منك:
أغنية مصرية من اجمل اغنيات الالبوم. ثنائي جديد في الالبوم للمبدعين الشاعر سلامة علي والملحن محمد يحيي بعد أغنية “أسعد وحدة” ، ولا شك في انه اختيار موفّق لإليسا وهي ناجحة جداً معهما في هذا الالبوم .الموسيقى كانت بمستوى الكلام الذي تضمّن عتاباً صادقاً توجّهه اليسا الى الحبيب بحبّ كبير وانكسار وألم أكبر . وما أجمل من صوت اليسا لوصف ألم الحب وعذاب الحب وتجاهل من نحّب؟

6- لو أقولّك: أغنية مصرية beat سريعة وراقصة ولكن ليست بقوة “اسعد واحدة” من حيث الكلام فالواضح ان هاني عبد الكريم وضع الكلام على لحن جاهز لـMadeen ولكنه لم يكن موفّقاً ولم يكن جاذباً وقوياً

انا شخصياً كنت اتمنى لو كُتب الكلام باللهجة اللبنانية ربما كان أكثر “غنجاً” وبساطة فيتماشى مع هذا اللحن الشبابي الجميل جداً .

7- كرهتك أنا: هي الاغنية اللبنانية “الهيت” في الالبوم ومن اجمل اغنياته وانا اعتبرها شخصياً بقوة “عبالي حبيبي” ولو كانت بعكسها تماماً اي حزينة ومتشائمة ولكنها اغنية قويّة “بتعلّم” في المتلّقّي وتدخل الى القلب مباشرة لانها تتضمّن مزيجاً من الحزن والوجع الحقيقيين استطاعت اليسا بصوتها ان تخدم الاغنية التي كتبها بابداع احمد ماضي ولحنّها بشجن زياد برجي ،فادّت اليسا الاغنية بمشاعر صادقة فوصلت الينا عارية من أي زيف او ضبابية .

باختصار شديد الكلام رائع واللحن جاء ليتوّج الكلام فتكون المحصّلة واحدة من أجمل اغنيات هذا العام .

8- روحتله: أغنية مصرية من كلمات والحان نادر العبدالله . أغنية عادية في الالبوم ولو انها تتضمّن فكرة جيدة وقصة جديدة، الا انها برأيي مرّت مرور الكرام في الالبوم ولا اعتقد شخصياً انها ستحقّق شيئاً بل اعتبرها “زيادة عدد” ليس الاً، لان مستواها اقّل من سواها بكثير .

9- اغمرني:
او كل اللي من قبلك- وهي أغنية لبنانية . مطلع الاغنية مميّز جداً ورائع على مستوى اللحن وهي بالتحديد جملة موسيقية وحيدة تتكرّر اكثر من مرّة في الاغنية وهي لمحمد رحيم.

اما كلام المبدعة سهام الشعشاع فكان كالعادة متطرفاً للحب وجميع اشكاله . واغنية “أغمرني” هي برق ورعد هذا الالبوم لناحية الكلام مع انني كنت اتمنى شخصياً ان يوضع له لحناً آخر ، لحن بقوة “ما بدّي قلك شو بني” التي كتبتها أيضاً سهام الشعشاع حيث كان لحن نقولا سعادة نخلة بمستوى الكلام. اما في هذه الاغنية فجاء لحن محمد رحيم باهتاً امام ضوضاء الكلام فسرق من الاغنية بريقها وافقدها قوتّها بين باقي الاغنيات .

واتمنى من كل قلبي ان يصار الى وضع لحن آخر على هذا الكلام الرومنسي العميق والمرهف لسهام الشعشاع، والا لن تقلب الاغنية مقاييس الاذاعات اللبنانية والعربية كما فعلت “ما بدّي قلك شو بني”

10- هيلف ويرجعلي: أغنية مصرية خفيفة،لطيفة وسريعة، اليسّياوية بامتياز ايضاً. ولكنها ليست “هيت” مقارنة مع باقي الاغنيات وليست من الاغنيات التي ستترك اثراً في ذاكرة متذوّقي الفنّ الموسيقية .مرة جديدة نادر العبدالله يخسر الرهان في البوم اليسا ولكن هذه المرّة مع الملحن تامر عاشور.

11- قالولي العيد:
أغنية للراحلة سلوى القطريب من كلمات والحان الاستاذ روميو لحود اعادت اليسا غناءها في هذا الالبوم كتحية للراحلة الكبيرة .

12- قلبي حاسس فيك:
أغنية لبنانية سريعة . كلماتها لعادل رفوّل، فيها الكثير من الدلال و”الغنج” ، لبنانية بامتياز بمفرداتها العفوية والمهضومة ولكن ينقصها شيئاً لتكون “هيت” كسائر اغنيات الالبوم ربما لأن باقي الاغنيات اقوى منها على مستوى التركيبة ككل وبسبب غياب التناغم بين الكلام واللحن . ربما حاول جان صليبا الذي لحّن هذه الاغنية ان يضيف شيئاً الى اليسا في البومها الجديد الا انه دون ادنى شك لم يحدث فارقاً لافتاً فيه ، وانا كنت أفّضل الا تكون هذه الاغنية لاليسا فهي تصلح لأي فنانة هاوية جديدة تريد غناء اغنية خفيفة وعادية.

13- ساعات:
أغنية مصرية من اجمل اغنيات الالبوم ، كلام بهاء الدين محمد يتضمّن الكثير من الرصانة والحكمة، ولا شك في انه نقل من خلال هذه الاغنية تجربة حياة كاملة، فتصلح هذه الاغنية لتكون درساً في الحياة يتلقّفه ويستوعبه كل من يستمع اليه فتشاركهم اليسا رأيها في أمور تحصلكل يوم في مفارق ومواقف حياتية كثيرة. . كلام بسيط ولكن عميق يصل مباشرة الى القلب ويخترقنا بدون استئذان ويمّس كل شخص فينا ولحن محمد ضيا خدم الكلام كثيراً ولم تكن الاغنية لتحتمل لحناً اقوى من ذلك

14- لولا الملامة:
اعادت اليسا غناءها وهي للراحلة الغالية وردة الجزائرية من كلمات مرسي جميل عزيز والحان محمد عبد الوهاب.

نذكر اخيراً ان توزيع الألبوم تنوع وهو من امضاء كل من ميشال فاضل، تميم، احمد عبد السلام، ناصر الاسعد وكلود شلهوب Aytekin Kurt / Duran Genc

اما ما كان لافتاً في الالبوم الجديد فهو الاهداء الذي خصّت به اليسا كل الذين تعاونوا معها في هذا الالبوم ولا شك في ان الكلام معبر جداً ومؤثّر، ولكن لفتنا من هذه الاهداءات الاربعة : الاول للاعلامي نيشان ديرهاروتيونيان حيث شكرته اليسا على أخذ كلمات أغنياتها الجديدة الى عالمه السحري، الثاني الى والدتها وشقيقها وروح والدها فكان الكلام مؤثراً جداً ، الثالث لطوني سمعان الذي كان يخفّف بمرحه من وطأة الليالي الطويلة في الاستوديو اثناء تسجيل الاغنيات والاهداء الرابع الذي لم توّجهه اليسا الى السلطة الرابعة ربما لأنها تنسى او تتناسى انها لا تساوي شيئاً بدون دعم الصحافة التي هي سبب شهرتها في كلتا الحالتين، ان مدحتها او حتى ذمّت بها ، فشكراً لك اليسا باسم كل الزملاء والزميلات ، حفظك الله لنا فنانة أصيلة ووفيّة.

مبروك لجميع الفانز هذا الالبوم الذي انتظروه مطولاً وهو بالفعل يستحق الانتظار على أمل ان تتعلموا يوماً احترام آراء الصحافة الحرّة ان انصفت نجمتكم او لم تنصفها ، فالاختلاف لا يعني الخلاف ولا يفسد في الودّ قضيّة، ونحن ان انتقدنا فمن باب حرصنا على نجومية اليسا لاننا على المستوى الشخصي لا نعرفها وبالتالي لا يحّق لنا ان نحبها او نكرهها .

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com