خاص- أزمة عرض مسلسل (الحسن والحسين) في مصر تتصاعد وهل تسلم محطة (أم بي سي) من غضب بعض رجال الدين؟

منذ أن أعلنت قناتي الحياة والنهار الفضائيتين المصريتين عن عرض مسلسل “الحسن والحسين “على شاشتيهما خلال شهر رمضان المقبل . بدأت حالة من الجدل ما بين مؤيد ومعارض لعرض المسلسل على شاشة القنوات الفضائية المصرية.

ففي الوقت الذي يصّر فيه مجمع البحوث الإسلامية على منع عرض المسلسل استنادا لفتوى سابقة للمجمع بمنع تجسيد الرسل والأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة في الأعمال الفنية، وخاطب المجمع المجلس العسكري ومجلس الوزراء ومسؤولي اتحاد الإذاعة والتليفزيون والنايل سات، لسرعة اتخاذ قرارا بوقف عرض المسلسل احتراما لقرارات المجمع الذي يعد الهيئة الدينية العليا للمسلمين بما يضمه من علماء أجلاء .

ولم تقف خطوات المجمع عند هذا الحد بل هدّد بمقاضاة أي قناة تعرض هذا المسلسل بالمخالفة لفتوى مجمع البحوث الإسلامية .

وقد أيدت نقابة الأشراف بمصر والتي تضم أحفاد الحسن والحسين هذه الخطوات وحذرت من خطورة عرض المسلسل دون الحصول علي تصريح من الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية باعتباره الجهة الوحيدة التي تملك حق التصريح بعرض مثل تلك الأعمال الفنية .

وحذر السيد محمود الشريف نقيب الأشراف القنوات التي ستعرض هذا المسلسل من أن النقابة سوف تتخذ كل الإجراءات القانونية ضدّها في حال الإصرار علي عرض المسلسل .

وفي الجانب الأخر، وفي تصريحات له لوكالة فرانس برس، أكّد محمد العنزي- منتج المسلسل -عن أنة لم يبدأ التصوير إلا بعد الحصول على فتوى خاصة بجواز ظهور الحسن والحسين في المسلسل من السيد محمد فضل الله، رجل الدين اللبناني الشهير، وكذا فتوى من الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد أن اطلع علي أول خمس حلقات وملخص العمل وأضاف أن العمل روجع تاريخيا بمعرفة الدكاترة علي الصلابي ومحمد البرزنجي ودار الإفتاء السورية والشيخ حسن الحسيني .

ويستعرض المسلسل -المثير للجدل- أحداث الفتنة الكبرى التي مرت بالأمة الإسلامية عقب وفاة الرسول ( ص ) ودور الإمامين الحسن والحسين في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندتهما لوالدهما الإمام علي بن أبي طالب وتنازل الإمام الحسن عن الخلافة وأداً لهذه الفتنة وهذا الدور الذي لعبه اليهود في إذكاء نار هذه الفتنة بين المسلمين .

ويجسد شخصية الإمامين الحسن والحسين بالمسلسل الممثلان الأردنيان خالد الغويري ومحمد المجالي ويشاركهما في العمل ممثلون من لبنان وسوريا والأردن والمسلسل من تأليف وسيناريو محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبد الباري أبو الخير وقد تكلف إنتاجه ثمانية ملايين دولار وتم تصويره بتقنية الـ HD الحديثة .

على جانب آخر قررت قناة mbc عرض المسلسل علي شاشتها خلال شهر رمضان المقبل تحت عنوان “مسلسل الفتنة الكبرى” تفادياً منها لحالة الجدل التي يثيرها عرض المسلسل باسم “الحسن والحسين” .

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com