بالفيديو- دي في دي الوثائقي اللبناني ” 12 لبناني غاضب” لزينة دكاش قريباً في الاسواق اللبنانية

على هامش مهرجان أفلام حقوق الانسان الذي سيقام في 30 كانون الثاني – يناير الجاري في سينما Metropolis Empire -سنتر سوفيل في منطقة الاشرفية ، سيتم اطلاق دي في دي للوثائقي اللبناني ” 12 لبناني غاضب” في السوق اللبنانية عند الساعة السابعة والنصف مساء.

نذكر ان زينة دكاش مخرجة العمل هي مخرجة مسرحية، إختصاصية بالعمل مع الأشخاص المحرومين والمهمشين، ناضلت لإقامة أول مشروع مسرحي داخل السجون اللبنانية، و أنجزت العمل في السجن السيء السمعة في لبنان : سجن رومية. على مدى 15 شهراً، عملت “دكاش” مع 45 سجيناً، بعضهم أمّي لا يعرف القراءة و الكتابة، و أنجزت معهم المسرحية الشهيرة “12 لبناني غاضب”. و قد وجد هؤلاء المساجين لأول مرّة منبراً للتعبير عن أنفسهم من خلف القضبان و مساحة للإبداع، حوّلتهم في النهاية إلى باقة من الممثلين المحترفين البارعين. فيلم مُلهم و صادق عن حياة هؤلاء “الفنانين”، و عن التأثير الإيجابي للعلاج بالدراما على مجموعة من المجرمين الغير مرغوب بهم في المجتمع.

يتخلّل هذا الحدث معرضا للصور من نشاط المسرح داخل سجن فولتيرا في ايطاليا وسجن رومية في لبنان.

نذكر اخيراً ان وثاقي “12 لبناني غاضب” من إنتاج: “كثارسيس” ، مونتاج: ميشال تيان ،مديرة التصوير: جوسلين أبي جبرايل، صوت: رائد يونان وقد حصد حتى اليوم الجوائز التالية:

• الجائزة الأولى “المهر العربي” عن فئة الوثائقي، في الدورة السادسة من مهرجان “دبي السينمائي الدولي2009 ” وجائزة “إختيار الجمهور” في المهرجان عينه.
• الجائزة الأولى (اختيار الجمهور) في الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية “أيام سينما الواقع” للعام 2010 (The 3rd edition of Dox Box 2010 International documentary film festival) (2010 – دمشق).
• جائزة نورلأفضل وثائقي ضمن مهرجان الفيلم العربي (سان فرنسيسكو-لوس أنجيليس) 2010
• الجائزة الأولى (جائزة الجمهور) ضمن مهرجان الفيلم كومبيان-فرنسا 2010

شاهد مشاهد من الفيلم : 

  

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com