بالصور- انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي بدورته الأولى 

شهدت العاصمة العراقية بغداد افتتاح الدورة الأولى من “مهرجان بغداد السينمائي” المهداة للمخرج العراقي محمد شكري جميل، والذي تنظّمه نقابة الفنانين العراقيين تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة وذلك بعدما انطلقت فعالياته يوم السبت الفائت وتستمر حتى يوم الأربعاء في  الرابع عشر من شهر شباط /فبراير الجاري.

يستضيف المهرجان  في دورته الأولى عدداً من الأفلام العراقية والعربية الروائية والوثائقية والتسجيلية القصيرة والطويلة وافلام الرسوم المتحركة، التي تتنافس ضمن عدة مسابقات، كما يستضيف المهرجان عدداً كبيراً من الفنانين العراقيين والعرب.

وشارك في حفل افتتاح مهرجان بغداد السينمائي بدورته الأولى كوكبة من الفنانين اللبنانيين منهم: باميلا الكيك، باسم مغنية، علي منيمنة، تقلا شمعون. من سوريا دريد لحام، فايز قزق، علي سكر والمخرج نجدت انزور.  من مصر الهام شاهين، ميرنا وليد، عبير منير وغيرهم.

شاركت الممثلة باميلا الكيك عبر انستغرام عدة لقطات من اجواء مشاركتها في المهرجان  حيث  ظهرت بإطلالة مميزة مرتدية فستاناً باللون الأبيض. لفتت انه من تصميم مصممة الأزياء الأردنية لميس دوغلاس، التي صممته بناء على طلب باميلا بأن يكون موضوع الفستان له علاقة بالنّفس العراقي الراقي، فكانت النتيجة فستان بابلي يمثل حضارة العراق بلاد الرافدين اولى الحضارات على وجه الأرض،  مشيرة ان حضارة بابل  (اي باب الله ) وعشتار إله الحب والجمال والتضحية عند العراقيين.

 كما شاركت الكيك عبر انستغرام عدداً من الصور من جلسة عفوية جمعتها بالأستاذ نجدت انزور والفنانين علي منيمنة وباسم مغنية في العراق. ووجّهت الشكر لوزارة الثقافة العراقية على الإستضافة.

من جهتها، شاركت الفنانة الهام شاهين عبر انستغرام عدداً من الصور على هامش مشاركتها في  المهرجان، وتوجّهت بالتحية والتقدير للعراق والشعب العراقي، على اهتمامهم وحسن استقبالهم للوفد المصري في مهرجان بغداد السينمائي الذي يشكّل اضافة كبيرة للثقافة والفن في العراق بلد الأصالة والتاريخ.

وتشارك في المهرجان ثلاثة أفلام عراقية وتسعة عربية. كذلك الأمر في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة التي تشهد مشاركة ١٦ فيلماً. ومسابقة الأفلام الوثائقية التي تشهد مشاركة ١٠ أفلام، فيما ستشهد مسابقة أفلام التحريك (الإنيمشين) مشاركة ١٠أفلام.

تابعوا قناة bisara7a.com على الواتساب لتصلكم اخبار النجوم والمشاهير العرب والعالميين. اضغط هنا

كما يشارك في مسابقة أفلام فضاءات سينمائية جديدة باقة من الأفلام وهي: (نصب الحرية) إخراج حيدر موسى دفار، (جابوجا) إخراج أنس الموسوي، و(الزهرة الإرجوانية)إخراج د. علي حنون، (حارس أور) إخراج فائز ناصر الكنعاني، (حزام العفة) إخراج وثاب الصكر،(بكاء السيدة الجميلة) إخراج علي البياتي، (زوج احتياطي) إخراج بهاء الكاظمي، (مظلة) إخراج حيدر جبار فهد، (شعلة) إخراج هاني القريشي”.

اما الأفلام الروائية القصير ة العربية والعراقية  التي تشارك في المهرجان هيي: أربعة أفلام من مصر. وفيلمين من البحرين. وفيلماً واحداً لكل من: تونس، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، والمغرب، وخمسة أفلام عراقية” وهي: (ترانزيت) إخراج باقر الربيعي و(خطاف) لياسر الاعسم و(يد أمي) كاردينيا هيمن و(دويرة) سيف صباح و(كيمر عرب) إخراج رانيا حمزة من العراق، و(١٦ مللي) لعبدالله جاد و(عيسى أعدك بالجنة) مراد مصطفى و(فطيمة) أحمد عادل و(الترعة) إخراج جاد شاهين من مصر، و(نصف روح) مروان طرابلسي من تونس، و(فلسطين ٨٧) لبلال الخطيب من فلسطين، و(الحفرة) إخراج علي بازي من لبنان، و(العزلة) لجمال غيلان و(عروس البحر) لمحمد عتيق من البحرين، و(فوتوغراف) إخراج المهند كلثوم من سوريا، و(الموجة الاخيرة) لمصطفلى فرماتي من المغرب”.

كما يشارك في المهرجان العديد من الأفلام عن فئة الفيلم الروائي الطويل  من بينها: الفيلم السوداني “وداعا جوليا” للمخرج السوداني محمد كردفاني.

الفيلم العراقي “آخر السعاة” من إخراج سعد العصامي الذي شارك أيضا في كتابة السيناريو مع ولاء المانع.

الفيلم العراقي “ميسي بغداد” للمخرج سهيم عمر خليفة.

الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية.

فيلم “إن شاء الله ولد للمخرج الأردني أمجد الرشيد .

فيلم “مطلقات الدار البيضاء” للمخرج محمد عهد .

فيلم المخرجة مها الحاج “حمى البحر المتوسط” الحاصل على جائزة أفضل سيناريو ضمن قسم “نظرة ما” في مهرجان “كان” السينمائي ٢٠٢٢.

وفي قالب غنائي استعراضي ينافس في المهرجان الفيلم المصري “طرف الخيط” للمخرج شريف شعبان.

كما يشارك في مسابقة الفيلم الروائي الطويل الفيلم الكويتي “الشرنقة” للمخرج أحمد الكرتيت.

الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمر جمال.

وفيلم “رحلة يوسف” من سوريا، فكرة وتمثيل الفنان أيمن زيدان ومن إخراج جود سعيد.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com