مقابلة -ليلة عيد البربارة النجوم ينزعون الاقنعة

في عيد قديسةٍ ناضلت وعانت وضحت لتصبح قديسة، في عيد تحول معناه الحقيقي من ديني إلى تجاري فتحول إلى ليلةٍ يتنكر فيها كل الناس فلا يتعرف شخصٌ إلى أخر، ويمتزج الجميل بالقبيح، اللذيذ بالوقح والخير بالشر… ليلةٍ يختبئ فيها الكثيرون وراء أقنعةٍ ليستروا ما في قلوبهم وعقولهم وضمائرهم… في ظل هذه الليلة اتصلنا بعدد من المشاهير لنطرح عليهم ثلاث اسئلة حول هذا العيد :

1- ماذا يعني لكم هذا العيد؟

2- في حال قررتم أن تتنكروا في عيد البربارة، أية شخصية تختارون أن تكونوا لليلةٍ واحدة؟

3- هل تعتقدون أن هناك العديد من الأشخاص الذين يضعون الأقنعة في حياتهم اليومية؟

فكانت هذه التصريحات …

نادين الراسي : بعض الأشخاص الذين يتقنعون بإستمرار يصبح لديهم إنفصام في الشخصية لكثرة اقنعتهم وكذبهم !!!

1- كل هذه الأعياد بالذات هي عبارة عن قصص من التاريخ عن قديسين… ولكنها أصبحت تأخذ طابع تجاري وثني ! ولكن في المعنى السطحي هذه الأعياد هي فن وتغيير جو وهضامة وسقالة على بعض السياسيين والشخصيات التاريخية التي نحبها أو تكرهها ! وكل هذا يبعدنا عن المعنى الديني الحقيقي، فيتناسون أنه عيد قديسة اسمها بربارة عانت وهربت من والدها الوثني كي لا يقتلها !!! فما من أحد يتذكر المعنى الحقيقي للعيد إلا الأشخاص الذين يتابعون الأمور الدينية.

2- اختار أن أكون نادين في برنامج ديو المشاهير !!! (وتضحك) فعلاً عم بعمل شي مش أنا نعم لست أنا !!!

3- هو هوووو … في بربارة كل ألسنة ! فطبعاً أكيد هناك العديد من الأشخاص الذين يضعون الأقنعة كل يوم على مدار ألسنة ! ولكنها أحياناً مبررة، نعم أحياناً الغاية تبرر الوسيلة كما يقول المثل ! ففي الحياة هناك أحياناً أمور خطيرة فإذا لم يكن الإنسان fake لا يجتاحها ويتخطاها ! ولكن هناك بعض الأشخاص من الذين يتقنعون بإستمرار يصلون إلى مكان يصبح لديهم إنفصام في الشخصية لكثرة اقنعتهم وكذبهم إذ يصلون إلى مرحلة يكذبون فيها على أنفسهم وليس فقط على غيرهم !!! وهذا مرض موجود في كل المجتمعات !!!

يوسف الخال : العديد من الأشخاص يعيشون في بربارة مستمرة … لديهم كل يوم بربارة !!!

1- كمناسبة أرضية ، عيد البربارة هو تمهيد لعيد الميلاد ، فعندما يأتي عيد البربارة نشعر أن عيد الميلاد قد إقترب كثيراً …

2- مهضومة (ويضحك) لم يخطر هذا السؤال أبداً على بالي… اختار أن أكون Dragula !

3- أوف… ما في أكتر من هؤلاء الناس ! فالعديد من الأشخاص يعيشون في بربارة مستمرة … لديهم كل يوم بربارة !!!

فيفيان انطونيوس : كلنا نضع أقنعة! وكذاب من يقول أنه لا يضع قناعاً، فالزواج هو أكبر قناع يرتديه الإنسان !

-1لهذا العيد معنى إنساني وإجتماعي كبير طبعاً خاصةً وأنه يتعلق بقديسة كبيرة، ولكننا حولناه إلى فولوكلور تماماً مثل كل عيد أخر ! لذا فقد معناه الحقيقي ! ولكن من الجميل أن يربي الإنسان أولاده على حقيقة الأعياد ويعرفهم بالتالي على معنى العيد الحقيقي فنعطيهم بذلك معنى أكبر للعيد ونعرفهم على القديسة بربارة ، فهذا العيد ليس فقط مجرد أقنعة ولباس تنكري … ولكن للأسف كل الأعياد باتت تصبح تجارية بحت !!!

-2اختار أن أكون أميرة كما لبست ابنتي ، الأولاد يصدقون أن هناك فعلاً أميرات كما في قصص الخيال فابنتي تقول لي أنها حين تكبر تريد أن تصبح أميرة ! فبراءة الطفولة رائعة وتجعلك تحبين وترغبين بتصديق طفولتهم ! لذلك اختار أن العب شخصية غنوجة رقيقة ورائعة يحبها الناس …

-3كلنا نضع أقنعة ! وكاذب من يقول أنه لا يضع قناعاً ! فالزواج هو أكبر قناع يرتديه الإنسان ! فإذا كنت دائماً على حقيقتك وطبيعتك في حياتك الزوجية تخسرين كثيراً ! و أكبر مثال على أننا جميعاً نضع الأقنعة هو أنه أحياناً جارتك لا تتيقينها لكنك مجبرة أن تفتحي لها وتستقبليها! كما هناك أناس يختارون بكامل ارادتهم أن يضعوا قناعاً ليخدعوا غيرهم ، ولكن أحياناً كثيرة الحياة تلبسك قناعاّ وأنت تستمرين بوضعه… فالحياة قاسية !

جورج خباز : اليوم أصبحنا محترفين بتركيب الأقنعة !!!

-1هذا العيد كان يعني لي أكثر عندما كنت صغيراً، ولكن طبعاً القديسة بربارة تعني لي الكثير وقصتها تؤثر بي جداً. ولكن تبقى رمزية وحلاوة البربارة للأولاد. فعندما كنا صغاراً كنا نختبئ ونعمل يللي بدنا يا وراء القناع… ولم نكن نعرف كيف نركب قناعاً أما اليوم فأصبحنا محترفين بتركيب الأقنعة !!!

-2اختار Charly Chaplin

-3نحن نعيش البربارة يومياً! فهذا العيد يذكرنا بحقيقتنا لأننا نضع الأقنعة دائماً خاصةً في بلدنا لبنان !!! فالجميع يتقنعون في حياتهم اليومية !!!

دانيال قزح : هل تعتقدين إنو في حدا مش حاطط قناع غير جوزي وابي واخواتي ؟!؟!؟!

-1ما يزعجني بهذا العيد أن الناس يأخذونه بشكل عشوائي ، وأشك أن الأولاد يعرفون حقيقة هذا العيد وقصة القديسة بربارة!!! فقصتها تعني لي الكثير وأقدر كثيراً تضحيتها وكل ما قامت به، مش هيني أبداً قصة هذه القديسة !وقد صدمت حين علمت أن الكثيرين لا يفهمون معنى أغنية هذا العيد أي “هاشلي بربارة” ! فهذه ليست مجرد أغنية نرددها انما تخبرنا أن بربارة هربت من والدها كي لا يقتلها ! لذا هذا العيد بيقهرني أكثر مما يعني لي !

-2 تسألينني يارا هذا السؤال في وقت أعيش فيه غدراً كبيراً واطعن كثيراً !!! لذا اتمنى أن أكون la bonne fee التي تنزع كل الأقنعة عن وجوه كل الناس لأن ما حدا بيفرجي وجهه الحقيقي! فعلاً اتمنى أن انزع القناع عن وجه كل شخص ليظهر على حقيقته، إذ أنا الجميع يختبئون وراء الأقنعة !!!

-3اسمحي لي يارا أن أحول سؤالك ليكون : هل تعتقدين إنو في حدا مش حاطط قناع غير جوزي وابي واخواتي ؟!؟!؟!

سليم سلامة : اختار أن أكون اريال شارون !

-1بصراحة أشعر أن هذا العيد هو للأولاد أكثر، فانا لا أتذكره كثيراً، ولكن أولادي يتنكرون ويذهبون مع اصدقائهم …

-2اختار أن أكون اريال شارون ! لأنها أكثر شخصية كنت أخاف منها، والحمدلله الله ريحنا منه ! وانشالله ما بموت تيضل يتعذب !!!

-3نعم هناك الكثير من الأشخاص الذين يضعون الأقنعة في حياتهم اليومية وخاصةً أولئك الذين يمدحونني كثيراً وأعرف أنهم كذابون !!!

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com