مقابلة- الفنان ابراهيم سعيد يصرّح لبصراحة: ” أنا أحبّ نانسي عجرم كثيراً وبالرغم من خلاف سليم سلامة معه اعتبر فارس كرم فناناً كبيراً”

تجربة الفنان ابراهيم سعيد الفنية وخاصة أغنيته الاخيرة “دلّعتو” أكبر دليل على ان كل ما يحتاجه الفنان المبتدىء هو أغنية جميلة “هيت” تعرّف الجمهور عليه وتعطيه فرصة ليثبت انه يستحق عناء دعمه  وتشجيعه، والفنان ابراهيم سعيد يملك كل مواصفات النجومية كبداية من شكل حسن وصوت جميل وأغنية “هيت” من توقيع الديو المبدع الملحن سليم سلامة والشاعر فارس اسكندر والاهم الاخلاق التي تميّز ابن الجنوب وتحديداً النبطية .

“دلّعتو” أغنية جميلة حفظها المستمعون عن ظهر قلب ويرّددونها بشكل متواصل وباتوا يسألون عن هذا الشاب الذي لمع اسمه فجأة والذي أحبوه من قبل ان يروه وقريباً ستكون لهم الفرصة بالتعرّف على هذه الموهبة التي أثبتت وجودها بالمنطق وبالحقّ من خلال فيديوكليب جديد لأغنية “دلعتو” ومسؤولية هذه الاطلالة الاولى كبيرة تقع على عاتق المخرجة ليال راجحة  التي ربما تسهم في تقديم نجاح اضافي لمسيرة ابراهيم اليافعة فتساعده على استقطاب اعجاب المشاهدين  او لا سمح الله تتسّبب باخفاق غير متوّقع فتهدم ما بناه حتى اليوم .

ابراهيم سعيد امام استحقاق كبير اليوم وعلى مفترق طرق بين النجومية والهواية الا اننا متأكدون انه سيفوز بهذا الاختبار الجديد لانه وببساطة يملك ما هو اهم من كل التفاصيل التي لا يذكرها عادة الابداع الفني، فهو يملك الصوت القوي والقادر وامام موهبة استثنائية كهذه قد نغفر اي هفوة واخفاق بسيط لان الساحة الفنية اللبنانية متعطشة الى اصوات من هذا العيار الثقيل.

كان لموقع بصراحة لقاء ممتع مع ابراهيم سعيد اليكم تفاصيله:

بصراحة: بدايةً ما سبب هذه “الغيبة” عن الساحة الفنية؟
ابراهيم سعيد: غيابي هو بسبب أعمالي في المقاولات عادة لا أغيب كل هذه المدة الطويلة، لقد استمريت في طرح “السينغل” كل سنة أو أكثر بقليل إلا أنني هذه المرة لن أغيب ابداً.

بصراحة: ما الذي أغراك لتعود الى الساحة الفنية التي بدأت تتراجع في هذه الفترة،هل هو قرار جريء منك بالعودة؟
ابراهيم سعيد: عالم الفن هواية في الدم فهي تشبه فن الكتابة والصحافة والإلقاء .. الخ ومهما غاب الفنان عن الساحة الفنيّة فلا بد أن يعود إليها.

بصراحة: كثيرون اعتقدوا أن الملحن “سليم سلامة” الذي لحن لك اغنية “دلعتو” هو مدير أعمالك بحكم تواجده معك دائماً ،حدد لنا علاقتك به؟
ابراهيم سعيد: “ربيانين سوا” ومعرفتي به قديمة بحكم تواجدنا بنفس المنطقة لكن “سليم سلامة” شق طريقه اكثر مني بالفن فهو يملك الموهبة وقد ظهر في مجاله ونجح ومن جهة ثانية فمنذ سنة 2000 لسنة 2006 لم اخذ أي لحن منه وبنفس الوقت كنا اصدقاء وهو ليس مدير اعمالي “بدو مين يدرلو اعملو هوي نجم كبير”.

بصراحة: هذا كان التعاون الأول بينكما هل هناك تعاون جديد مع “سلامة” أو ستتعاون مع ملحنين وشعراء جدد؟
ابراهيم سعيد: سأتكلم عن حقيقة شعوري ولا أريد أن أقيِّم الناس لكن الناجحين على الساحة الفنية حالياً هم فارس اسكندر وسليم سلامة فكل الاغنيات “الضاربة” هي لهذا الثنائي، فهل اذهب لأتعاون مع ملحنين وشعراء غيرهما فهما ناجحين جداً مع بعضهما.

بصراحة: هل تعتقد ان “سليم سلامة” و”فارس اسكندر” الذين أعطوك أغنية ناجحة سيقدمان لك أغنية جديدة أيضاً ناجحة؟ ألا تخاف من التكرار وبالتالي التعاون معهما يصبغ اغنياتك بهوية معينة تتقيد بها ولا تستطيع بعدها العودة الى لون غنائي آخر وجديد؟
ابراهيم سعيد: سأكشف شيئاً لأول مرة “سليم سلامة” من فترة طويلة كان يصرّ على هذا اللون من الغناء وكنت أعارضه وأذهب إلى لون آخر من الغناء وتنيّن لي ان خياره كان صائباً.

بصراحة: ماذا كان لون غنائك من قبل؟
ابراهيم سعيد: كنت أغني وأحب اللون المصري وكان خيار سليم سلامة أن أغني اللون الشعبي وأنا كنت أعارضه وكان صائباً في رأيه “اعطي خبزك للخباز لو اكل نصو” وهذا دليل انه أجدر مني بأن يعطي رأيه “وعم تصيب معو الى حد كبير”.

بصراحة: هل اخترت اللون الشعبي لكي تستمر فيه؟
ابراهيم سعيد: اكيد واستمرارية الملحن “سلامة” بهذا اللون أقنعني أن أتماشى مع هذا الجو بالكلام واللحن.

بصراحة: أي من الأغاني كنت تفضل أن تغني أو طلبت “بدي وحدي متل جمهورية قلبي”؟
ابراهيم سعيد: هناك أغنيات كثيرة “ضربت” لا أريد أن أسمّي فكل اغاني “سليم” احبها.

بصراحة: هل “سليم” يفضل فنان على آخر؟
ابراهيم سعيد: أبدًا لا يفضل فنان على آخر لكن كل ملحن يكون لديه أغنية “ضاربة” يطلب سعرًا غاليًا فالملحن لديه رؤية وهناك التوفيق من عند رب العالمين.

بصراحة: بين محمد اسكندر وابراهيم سعيد واليسا هل تعتقد ان “سليم” يفضل اعطاء لحنه لـ “اليسا” لأنها تستطيع أن توصله بطريقة اسرع بحكم شهرتها؟
ابراهيم سعيد: الملحن سليم سلامة لديه مادة والذي يحضر أولاً يأخذ الأغنية التي تناسب صوته وطبعاً وعندما تغنيها فنانة مشهورة تستطيع ان توصلها للملايين بشكل أسرع.

بصراحة: تأكدنا انكما صديقين مقربين جداً من بعض لدرجة ان ارقام هواتفكما “متقاربة جداً”؟
ابراهيم سعيد: نحنا اصدقاء “من نحنا وصغار”.

بصراحة: كصحافة لدينا مأخذ عالفنان عندما يشتهر ينتابه الغرور فلا يرد على اتصالات الصحافيين والمعجبين وبالمناسبة علمتُ ان هاتفك الخاص مقفل دائماً ، لماذا؟
ابراهيم سعيد: دائمًا هاتفي مقفل منذ 5 سنوات بسبب ضغط العمل لكن عندما أرى ارقام المتصلين وأعرف من هم اعاود الاتصال بهم.

بصراحة: اذا أراد صحفي أن يجري مقابلة معك كيف يتصل بك هل سيكون لديك مدير اعمال أو مكتب لمتابعة اعمالك أو اخبارك الفنية؟
ابراهيم سعيد: سوف يكون لي مكتبي الخاص قريباَ جدًا وسوف نرسل لوسائل الاعلام كافة علماً بذلك.

بصراحة:نحن كصحافيين نعاني مع الفنان من ناحية معرفة كافة الاخبار فإذا لم يكن لديك مدير أعمال بمن نتّصل؟
ابراهيم سعيد ضاحكاً معي انا.

بصراحة: ما رأيك بظاهرة دعم الأغنية مادياً على الاذاعات؟
ابراهيم سعيد: يلومني كثيرون بأن اغنيتي تُبث بشكل متواصل عبر أثير الاذاعات التي بدورها هي مشروع تجاري، من ناحيتي فأنا لا أجبر أحداً ان يسمعها ورغم كل هذا الانتقاد أحبها الجمهور وطلبها.

بصراحة: أنت من المغتربين الى افريقيا ونحنُ نعلم أن الاذاعات في الغرب أو بافريقيا هي التي تدفع للفنان كي يبث أغنياته عبرها؟
ابراهيم سعيد: الفنان في كافة الدول لديه حقوق محفوظة بينما في لبنان ليس هناك من يحترم أي حقوق.

بصراحة: هل انت مع الدعم المادي لأغنية لفنان مبتدئ ليس لديه أي مؤهلات لا صوت ولا كفاءة لكي يسمعها ويشاهدها العالم على مدار الساعة؟
ابراهيم سعيد: كلا اذا لم يكن لديه المؤهلات والكفاءة. عندما سأسجل أغنية وأطرحُها في الأسواق فإن لم أكن مقتنعاً بها فكيف بإستطاعتي أن أقنع الناس.

بصراحة: هذا شرط؟
ابراهيم سعيد: أكيد شرط اساسي.

بصراحة: من جديد نسمع عبر أثير الاذاعات أغنية “دلعتو” ريميكس والجمهور تفاعل معها كثيراً وأحبها فكرة من هذه؟
ابراهيم سعيد: فكرة “سليم سلامة” وهذا دليل على الصداقة القوية التي تجمعنا فهو يهتم بي ونطرح افكاراّ نتشاور دائماً حولها، فطلب مني أن أغنيها بإحدى الحفلات على شكل ريميكس فأجرى عليها بعض التعديلات ونجحت الحمدالله.

بصراحة: هل يستطيع “سليم سلامة” منعك من العمل مع ملحن آخر؟
ابراهيم سعيد: “بالمونة بياخد الدمات” لأن هناك صداقة قوية تجمعنا “وربينا سوا بين العيلتين”.

بصراحة: صرحت أن بداية مشوارك الفني كان باللون المصري وأنت ابن الجنوب ، والجنوبيون معروفون بشغفهم للون الشعبي والدبكة ألم يستهويك اللون الشعبي من قبل؟
ابراهيم سعيد: اللون المصري كان الطاغي آنذاك وفي فترة لاحقة طغا اللون الخليجي لكن حالياً اللون اللبناني “ضارب” لكن اذا كان هناك أغنية مصرية جميلة لما لا.

بصراحة: هل أنت متأثر بما قاله الموسيقار ملحم بركات هو الغناء باللهجة اللبنانية؟
ابراهيم سعيد: ليس من منطلق تعصب فلدينا مواضيع وافكار جميلة لدرجة ان المصريين اصبحوا يقلدوننا واعطي مثلاً عن ذلك ،عمل “سليم سلامة” للفنانة “اليسا” “عبالي حبيبي” وأغنية “تامر حسني” بحلم ايه”متقاربان الى حدّ كبير جداً فالظاهر انه أعاد صياغتها لكن باللهجة المصريّة.

بصراحة: الموسقار ملحم بركات صرح انه فخور بأعمال بـ “سليم سلامة” و “فارس اسكندر” وهو يتابعهما دائماً .هل هذا دليل على ان الاغنية اللبنانية بألف خير؟
ابراهيم سعيد: طبعاً وأضيف أنهما يبرعان بذلك من خلال تقديمهما مواضيع جديدة مثل “جمهورية قلبي” التي احدثت انقلاباً على الساحة الفنّية خلال هذا العام فقد تلقيتُ اتصالات عديدة من المغرب ومصر يشيدون بهذه الأغنية ويطلبونها في الحفلات.

بصراحة: أين تكمن “المطبات” بالفن ؟
ابراهيم سعيد: “بالفن دايمن في طلوع وفي نزول”.

بصراحة: سليم سلامة اليوم بجانبك، ولكن في حال ولسببٍ ما اصبحت وحيداً مما تخاف؟ وكيف ستواجه الساحة الفنية بمفردك؟ هل تشعر انك جاهز لذلك؟
ابراهيم سعيد: على الصعيد الشخصي أنا أعتبر الفن هواية الآن وانا بصدد التحضير لأغنية جديدة سوف ننتظر أصداءها وعلى أساسها نرسم خطوات المرحلة المقبلة.

بصراحة: هل خطواتك ثابتة وجدية هذه المرة؟
ابراهيم سعيد: اكيد، فأعمالي غير متأثرة ونجاح أغنيتي أعطاني دفعاً للاستمرار وحمّلني مسؤولية كبيرة وانا سعيد بهذا.

بصراحة: ما رأيك بأغنية “الديو” وهل تحب ان تتشارك احداً في تقديم أغنية “ديو”؟
ابراهيم سعيد: يجب ان يكون هناك تناغم وموضوع جيد يليق بالاثنين معاً فمثلاً ديو اليسا وفضل شاكر لم ينجح.. وأحب ان اشارك بتقديم ديو مع الفنانة “نانسي عجرم”.

بصراحة: هل سمعت ألالبوم الأخير للفنانة نانسي عجرم؟
ابراهيم سعيد: نعم ولكن الحكم عليه يتطلّب ثلاثة أشهر ريثما تظهر النتائج.

بصراحة: من ترى من بين نجوم الصف الاول من يحافظ على نجوميته ويقدّم اعمالاً جيدة؟
ابراهيم سعيد: لا أحب أن أقيّم الفنانين ولكن كمتابع ارى ان هناك عدداً من النجوم الشباب لا زال في الصف الاول مثلا راغب علامة الذي يتميز بحفاظه على مستوى فنه وعلى شهرته الواسعة خلال كل تلك السنوات وبالرغم من كل التحدّيات كذلك عاصي الحلاني ومحمد اسكندر ونجوى كرم ونوال الزغبي وكثيرين آخرين.

بصراحة: لون نجوى كرم الغنائي يشبه الى حدّ بعيد لونك الغنائي…
ابراهيم سعيد: الى حدٍ ما اجل ، لكن خامة الصوت مختلفة في حين يليق بلون شمس الغنية صوت كل من فارس كرم او عاصي الحلاني.

بصراحة: الى متى ستستمر باطلاق اغنيات منفردة او سينغل وهل تفكر بانتاج البوماً كاملاً قريباً؟
ابراهيم سعيد: لا أحبذ فكرة الألبوم لأنني لا أستطيع إعطاء كل أغنية حقها بينما “السينغل” اهتم بها أكثر على كافة الاصعدة إن من ناحية اختبار الكلمة او اللحن او التسويق.

بصراحة: من ينتج لكَ أعمالك؟
ابراهيم سعيد: أنا.

بصراحة: هل ستنضم إلى شركة انتاج؟
ابراهيم سعيد: حالياً لا.

بصراحة: لم تردّدت قبل الاقدام على تصوير أغنية “دلعتو” بالرغم من صداها الايجابي لدى الجمهور؟
ابراهيم سعيد: تردّدت بتصوير الاغنية لانه مضى وقتاً طويلاً على صدورها في الأسواق فمن جهتي أفضل أن أصور اغنية جديدة سوف نطرحها في الاسواق مطلع السنة الجديدة الا انني خضعت لمشيئة المحبين الذين اصّروا على تصويرها لان الاغنية ببساطة حققت نجاحاً لم أتوقعه أبداً …فصوّرتها.

بصراحة: أخبرنا أكثر عن تفاصيل التصوير؟
الفيديوكليب من اخراج ليال راجحة ، صوّر خلال يوم واحد في منطقة “المعمرية” الجنوبية واتمنى ان تبصر النور قريباً وتلقى اعجاب واستحسان الجمهور الذي أحّب الاغنية .

بصراحة: ماذا تخبرنا عن الحفلات؟
ابراهيم سعيد: ان لن تضف الحفلات لي شيئًا مميزاً فلن أغني فيها.. فحالياً أطرح أغنيات جميلة لكي يستمتع الجمهور بصوتي وبأغنياتي فهذا يعطيني دافعاً ودفعاً قويين لأستمر وأقّدم المزيد .. لا أحب أن أغني في حفلات الاعراس فقط لمجرد أن اغني ولا أحد يعرفني ويكون ظهوري بلا طعم ولا لون و أمّر “مرور الكرام” .

بصراحة: كم رحبت بك وتقبلتك الصحافة اللبنانية ؟
ابراهيم سعيد: أكثر مما كنت أتوقع حمدالله.

بصراحة: بعصر الصوت والصورة إلى أي مدى تهتم بمظهرك؟ وقد أجريت مؤخراً جلسة تصوير فوتوغرافي نعرض بعضها على القراء ضمن المقابلة، هل يسبب لك هذا الموضوع قلقاً؟
ابراهيم سعيد: انا اكره جلسات التصوير الطويلة واعتبرها مملة . أنا أؤمن أن الصوت يأتي بالدرجة الأولى والشكل ضروري لكي يتقبله الجمهور.

بصراحة: أغنية “دلعتو” اشتهرت كثيراً بفضل الكلام أو اللحن؟
ابراهيم سعيد: الكلمة تسبق اللحن واللحن يسبق الكلمة والصوت يسبق الاثنين والتوزيع له دور أساسي فالأغنية يجب أن تكون متكاملة العناصر لكي تنجح.

بصراحة: نرى في كافة مقابلاتك تركيزًا كبيراً على ذكر الملحن سليم سلامة هل ذلك بحكم الصداقة بينكما ام مراعاة لشكواه المستمرة حول تغييب اسمه في مقابلات معظم الفنانين؟
ابراهيم سعيد: الملحن سليم سلامة “اخد حقو وزيادة والوقائع عالارض تثبت ذلك” خصوصاً أن المطرب لا يعترف بفضل أحد لإنجاح الأغنية ويعتقد نفسه رأس الهرم “وهني القصة كلها”.

بصراحة: تتكلم هكذا لأنك ما زلت في بداية مشوارك الفنّي…
ابراهيم سعيد: أنا اعرف كل الملحنين وشعراء الأغنية وكان لدي نفس النظرية سابقاً ولم أتغير فالأغنية يجب ان تكون متكاملة العناصر لكي تنجح.

بصراحة: هل يتابعك أولادك الثلاثة “وبشوفوا حالن فيك”؟
ابراهيم سعيد: كثيراً.

بصراحة: هل لديك اطلالة على الشاشة قريباً؟
ابراهيم سعيد: أجل قريباً على عدة محطات.

بصراحة: من يلفت نظرك من الفنانين الجدد؟
ابراهيم سعيد: إننا بعصر الأغنية فالموضوع أصبح موضوع أغنية وليس موضوع فنان وعندما يوَّفق الفنان بالأغنية ينجح ، فهناك سيريلنكية طلبت أن تشتري أغنية “التنورة” لفارس كرم فهل هي تعرفه؟؟؟

بصراحة: تتكلم كثيراً عن فارس كرم بينما هو على خلاف مع فارس اسكندر وسليم سلامة؟
ابراهيم سعيد: فارس كرم فنان كبير والجمهور “عم بحب الغنية”. نادراً ما تسمعين عنصحافي ام اعلامي يسأل أي فنان عن صوته “ما حدا عم بمجّد صوت” بل العمل اصبح له الأهمية الكبرى، نحن في عصر الاغنية.

بصراحة: هل درست الموسيقى؟
ابراهيم سعيد: درست الموسيقى لفترة قصيرة ولكنني لم اكمل بسبب ظروفي الخاصة.

بصراحة: من يشرف على دراستك الموسيقية ويؤكّد ان كنت تؤدّي الأغنية بطريقة صحيحة او خاطئة؟
ابراهيم سعيد: أنا أتابع الآن دروسي عند الاستاذ طوني البايع.

بصراحة: هل هو من ينصحك أو سليم سلامة؟
ابراهيم سعيد: “سليم” يتابعني والمطرب الصحيح “بيعرف حالو دغري اذا نشز”.

بصراحة: ما زلت في بداية مرحلة الشهرة هل تعتقد بأن الشهرة ستغيرك؟
ابراهيم سعيد: انا انسان ناجح بمحيطي ومحبوب ومتواضع مع العالم وانا اصغي إلى كل النصائح.

بصراحة: هل تحزن عندما تتواجد بمكان عام ولا يتعرف اليك الجمهور لأنك لم تصلهم بالصورة بعد؟
ابراهيم سعيد: أنا معروف بالوسط الفني فيرحبون بي في كل مكان ادخله وأكثر ما يؤثّر بي تفاعل الجمهور مع أغنيتي عندما يضعون أغنية “دلعتو” في الحفلات، فاشاهد كيف يرقصون ويغنون ويتفاعلون معها وهذا يفرحني كثيراً.

بصراحة: ما هي الأغنية التي نجحت بها سابقًا؟
ابراهيم سعيد: أغنية “بموت فيها” من كلمات محمد ماضي والحان سليم سلامة.

بصراحة: كلمة أخيرة لقراء موقع بصراحة
ابراهيم سعيد: أنا أشكركم على اهتمامكم بنشر اخباري والاهتمام بمعرفة آخر أخباري، وانا اتابع موقعكم دائماً واستمتع بأخباركم واتمنى ان يعجب الفيديوكليب الناس تماماً وان يحبوه تماماً كما احبوا الأغنية واشكر كل من ساهم ويساهم في نجاح ابراهيم سعيد.

التصوير الفوتوغرافي: سامي عازوري

استمعوا الى أغنية دلعتو

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com