بعد بلبلة الحجاب في “النار بالنار “، رامي كوسا: “هذا النص لا يمتَ لي بصلة”…اقرأوا التفاصيل

اشعل مشهد خلع “مريم” الحجاب في مسلسل “النار بالنار”، الشخصية التي تؤديها كاريس بشار المرأة السورية الهاربة إلى لبنان من دون اوراق رسمية بسبب الحرب، منصات التواصل الاجتماعي حيث لا زال الموضوع يثير تفاعلا ويبدو أن القضية اخذت عند البعض منحى مختلفاً. فمنهم من صنّف المشهد على أنه انتقاص من قيمة المحجّبات ووضعها ضمن صورة نمطية تخالف الواقع وآخرون اعتبروا انها بمثابة اهانة للمرأة اللبنانية المسلمة.

وفي التفاصيل، مشهد كاريس بشار وهي تخلع الحجاب أثناء جلسة التصوير لاستخراج جواز سفر لبناني مزوّر، دفعها إلى خلع غطاء الراس لكي تبدو” اكثر لبنانية” أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل وبشكل خاص عبارة “عفوا ستنا ممكن بلا غطاء رأس ..لانه اي حدا رح يمسك الباسبور رح يعرف انك مش لبنانية .”

ويبدو ان تعبير “غطاء الرأس” أزعج البعض ودفعهم للتوضيح بأنه حجاب وبعضهم انتقد المسلسل مدعياً انه لا يعكس الواقع كون نصف سكان لبنان من السيدات هن مسلمات.

بدوره اكّد الكاتب رامي كوسا بأن هذا الحوار لا يمت له بصلة. وقد أضيفت الجملة من قِبل شخص ما،لم يذكره بالاسم وألمح بكلامه الى المخرج محمد عبد العزيز بعد أن صرّح الأخير بأن التعديلات جرت بمعرفة تامة من الجهة المنتجة ليشير رامي كوسا  أنه في حال صحّ ان المخرج لم يوافق على العبارة فلمَ لم تحذف مسبقا في المونتاج؟

 كما كاد رامي أن يجزم بأن الشركة المنتجة لم يكن لديها علم بهكذا تعديل كونها شركة تحترم كل المكنونات اللبنانية.

وبرر الكاتب موقفه عبر سرد تفاصيل ما كان يتوجب ان يحصل وبالتالي العبارة التي كان يجب ذكرها :” اي حدا رح يشوف الباسبور رح يشك فيه على اعتبار أنه الهيئة ما بتشبه بيئة الاسم الي اخترنالك ياه.”

ومنذ بداية عرض مسلسل “النار بالنار” اتخذ الكاتب رامي كوسا من حسابه على فايسبوك منبرا ليرسل رسائل عتب و”حرَد” الى مخرج السلسل محمد عبد العزيز الذي اتهمه بالتمادي في تعديل نص “النار بالنار” حيث تلقى رسائل عديدة من اصحاب الاختصاص سيما من كتّاب ومنتجين اصبحوا يعلمون بحجم التمادي الذي حصل حيث كتبوا له ان اثره واضح في المسلسل وان باستطاعتهم تمييز جُمله والمَشاهِد الوازنة عن مشاهد الصراخ التي من الواضح انها أضيفت فيما بعد بدون معرفته، مؤكدًا انه تلقى رسائل عديدة من هذا النوع.

ونشير أن تدور احداث “النار بالنار” حول لاجئين سوريين تضطرهم الظروف للنزوح إلى لبنان، ويجمع العمل قصصًا اجتماعية وعاطفية مليئة بالتشويق والإثارة قوامها الجريمة والحب والصراع على البقاء، فضلاً عن محاربة رجلان للفوز بقلب مريم اللاجئة والباحثة عن الأمان، أحدهما تاجر عملة ومرابٍ يبيح لنفسه فعل كل شيء لتحقيق أهدافه، والثاني مدرس بيانو موسيقيٍّ عنصري يكره اللاجئين.

إخراج محمد عبد العزيز. بطولة عابد فهد وكاريس بشار، جورج خباز، زينة مكي، طوني عيسى، طارق تميم، وآخرين. يتكون من ٣٠ حلقة.

اخبار ذات صلة: بعدما رفض العمل مع المخرجين اللبنانيين، الكاتب رامي كوسا يهاجم مخرج “النار بالنار”: هناك صنف من المخرجين يعتبر نفسه مبعوث الله في سوق الدراما

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com