صدمة في قائمة الدول الأكثر سعادة… اقرأ التفاصيل

وضعت شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة مرة جديدة، قائمة بالدول الاكثر سعادة في العالم.

وتستند القائمة إلى مسح شامل شمل ١٥٠ دولة، وللعام السادس على التوالي، على الرغم من تهديدات روسيا بشأن انضمامها إلى الناتو، تتصدر فنلندا الترتيب.

الدراسة التي أجراها استطلاع غالوب العالمي والتي تُنشر  كلَّ عام في ٢٠ آذار- مارس اي في “اليوم العالمي للسعادة”.

يستخدم الترتيب عواملَ رئيسية لقياس مدى شعور الأفراد بالسعادة والرضا في حياتهم والدول الأكثر سعادةً غالباً ما تكون الأكثر ثراء، إضافةً لعوامل أخرى مساعِدة مثل: الدخل الإضافي، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد، ومستوى الحرية التي يتمتع بها الأفراد.

“استمرار الإحسان تجاه الآخرين، وخاصة مساعدة الغرباء، والذي زاد بشكل كبير في عام ٢٠٢١، مرتفعًا في عام ٢٠٢٢. حتى خلال هذه السنوات الصعبة، ظلت المشاعر الإيجابية أكثر بمرتين من المشاعر السلبية، والمشاعر الإيجابية والدعم الاجتماعي أقوى بمرتين من الشعور بالوحدة “، هكذا أوضح جون هيليويل، أحد مؤلفي التقرير، لشبكة CNN.

بينما تتصدر فنلندا الترتيب مع تهديد روسيا بشن هجوم، يظل مواطنوها سعداء وواثقين من الانضمام إلى الناتو قريبًا. في الواقع، فإن دول شمال أوروبا هي الأبعد في الترتيب.

الولايات المتحدة في المرتبة ١٥ في التصنيف، بعد دول الشمال وأستراليا ونيوزيلندا وجمهورية أيرلندا.

وبعد الدولة الاكثر سعادة اي فنلندا، احتلت الدانمارك المرتبة الثانية والمضحك المبكي تصدر اسرائيل المرتبة الرابعة قبل السويد التي حلّت سادسة ولم يكن مستبعداً عن بريطانيا المرتبة الـ ١٩ ولا فرنسا في المرتبة الـ ٢١.

ومن بين الدول العربية احتلت الامارات المرتبة ٢٦، السعودية ٣٠، البحرين ٤٢ والعراق ٩٨.

اما دول المغرب العربي فأتت الجزائر بالمرتبة ٨١ والمغرب بالمرتبة ١٠٠ وتونس بالمرتبة ١١٠. اما الصين فحصلت على المرتبة ٦٤ وروسيا ٧٠.

اما تركيا فلعلها كانت من بين الدول السعيدة قبل الزلزال الكارثي فاحتلت المرتبة ١٠٦، حتى فلسطين احتلت المرتبة ٩٩ وباكستان استطاعت انتزاع المرتبة ١٠٨ وافغانستان ١٤٦ في حين لم يظهر لبنان على هذه القائمة بأي شكل من الاشكال.

 ترجمة موقع بصراحة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com