تغطية خاصة للمؤتمر الصحفي الخاص بالاعلان عن تفاصيل مهرجان بيروت الدولي للسينما

قبيل انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان ” بيروت الدولي للسينما” الذي يمتد من 6 الى  13 تشرين الاول، اقامت اللجنة المنظمة اليوم مؤتمرا صحافيا اعلنت فيه مديرة المهرجان “كوليت نوفل” عن تفاصيل الحدث وعن الافلام المشاركة فيه واجابت على اسئلة الصحافيين المتعلقة بالمهرجان.

اعلنت السيدة نوفل انّ عدداً كبيراً من الأفلام المشاركة في هذه الدورة هو لمخرجين شباب جدد،اضافة الى افلام قيّمة لمخرجين عالميين وعرب وستكون افتتاحية المهرجان بفيلم “صوفيا كوبولا” في مكان ما” بينما سيكون ختامه مسك بفيلم “انا الحب” للايطالي “لوكا غواداغنينو”.

كما واكدت انّ الشعب اللبناني يحب مشاهدة السينما وان عملية اختيار الافلام المشاركة لا تخضع لشروط صارمة بل المهم ان يكون الفيلم ذو مستوى اخراجيّ عال الى جانب القصة الجاذبة والجديدة.
و اعلنت انّه لا مشكلة في عرض افلام تمّ عرضها سابقا في مهرجانات عالمية،دولية وعربيّة، اذ انّ المهرجانات الخليجية تزاحم المهرجانات اللبنانية وتدفع للموزعين مبالغ طائلة، لا تستطيع احيانا مهرجاناتنا دفعها. وطبعا يعود هذا الامر الى محدوديّة التمويل المادي،علما انّ الدولة اللبنانية نائمة وبعيدة بوزاراتها المختصة عم مثل هذه النشاطات!

61 فيلما دوليا وشرق اوسطياً تشارك في المهرجان، بينها تسعة افلام عن فئة الافلام الشرق اوسطية الروائية الطويلة. ومن الاعمال لمشاركة 3 افلام لبنانية وهي “يا نوسك” لـ “ايلي خليفة” والكسندر مونييه من بطولة “زينة دكاش” و “شو صار” لجوسلين صعب وفيلم ثالث لـ “ديغول عيد”، هذا بالاضافة الى ست افلام عربيّة ودولية ستتنافس في ما بينها لنيل الجوائز المخصصة عن افضل فيلم افضل اخراج وافضل سيناريو.

كذلك يشارك 15 فيلما عن فئة الافلام الشرق اوسطية القصيرة ولها ثلاث جوائز ذهبية فضية وبرونزية.

وعن هذه الفئة تشارك خمسة افلام لبنانية وهي: “اي فور لوف” لـ “ريا حيدر” من بطولتها الى جانب “طارق تميم”و فيلم “القدر” لنضال ابو حمزة و فيلم “سوبر ستار” لغسان كيروز،  فيلم “تبادل نيويورك العالق” لثائر كرم والفيلم التجريبي ” انسان سحب السلسلة” لرامي كنيسن الى جانب افلام اماراتية  اردنية،سعودية،فلسطينية,،جزائرية،مغربية وعراقية.

كما وتشارك في المهرجان ستة افلام لبنانية عن فئة الافلام القصيرة من خارج المسابقة. و 17 فيلما عن فئة البانوراما العالمية, لهواة السينما وكبار المؤلفين السينمائيين. وعن فئة الافلام الوثائقية, التي عادت بقوة في هذه الدورة بحسب السيدة نوفل, تتنافس 10 افلام لبنانية, اميركية, ايرانية, واسبانية.

كما وتمّ اضافة فئة “المطبخ في الافلام” والتي تضمّ أربعة اعمال تسلّط الضوء على اهيمة الغذاء السليم و تناقش اضرار الاغذية المثلجة و المستوردة.

يذكر انّ لجنة التحكيم ستكون برئاسة الناقد والمؤرخ السينمائي ” روبير دودولان”, وعضوية الممثلة والكاتبة السينمائية الفرنسية كالكي كوشلان, والممثلة ارسينيه خانجيان زوجة المخرج العالمي “اتوم ايغويان

كما وانّ بطاقات العروض ستتوفر ابتداءا من 29 ايلول, وتباع في “متروبروليتيس صوفيل” و “بلانيت ابراج”, وسعرها تشجيعيّ رمزي 3500 ليرة لبنانية, وسيتم عرض الافلام في مسرح قصر الاونيسكو ,بيروت.
أخيرا, نود ان نشيد بالقيمين على هذا المهرجان, لأنه في لبنان, تنقصنا مهرجانات على مستويات عالميّة, لتدعم المواهب الاخراجية والتمثيليّة اللبنانية, و لتدعم السينما اللبنانية…لأنّه لدينا قدرات هائلة, تخوّلنا منافسة أهم البلدان الرائدة في الانتاج السينمائي!

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com