شذى حسّون : مفاجأة مع راغب علامة، لا صداقة مع الساهر والمهندس وأنا حرّة بدون مدير أعمال

بصراحة: نبدأ من تجربتك في التمثيل، دخلت عالم التمثيل العام الماضي إلى أي مدى أحببتِ هذه التجربة؟
شذا: أحببتها كثيراً، لكن، لا أرى نفسي في التمثيل كما في الغناء، ففترة ثلاثة شهور من حفظ النص كانت صعبة للغاية ومرهقة الى حدّ بعيد. لكن لا أنكر ان التجربة كانت ناجحة جداً سيما ان العراقيين أحبوا المسلسل الذي كان مزيجاً بين المغربي والعراقي .
اعتقد ان السينما ستكون “أريح لي” لأنني أحبّ التمثيل.

بصراحة: هل التمثيل أصعب من الغناء؟
شذا : اجل. لكن الممثلون يجيدون التمثيل أكثر بما انهم من أهل الاختصاص. من جهتي أرى الغناء أسهل من التمثيل وهو يحتل المرتبة الأولى من تركيزي. لقد تلقيت عروضاً كثيرة لتمثيل إعلانات وتقديم البرامج ولكنني أفضل الغناء.

بصراحة: هل ستكررين تجربة التمثيل ؟
شذا: حالياً لا، خصوصاً ان الدور الذي لعبته في المسلسل كان دور بطولة ولهذه الاسباب ارهقت كثيراً بسبب الضغط الكبير في العمل ، على ما اعتقد انه كان يجب ان أبدأ بدور صغير لكي أكتسب الخبرة في البداية. ربما سأكرر التجربة بفيلم او مسلسل تلفزيوني اكون فيه مرتاحة.

بصراحة: لم تغلقي الباب اذا…
شذا: “اكيد لا. انا ما بعمري بسكر باب شي”.

بصراحة: في إحدى تصريحاتك أشرت الى تكثيف جهودك من أجل إصدار ألبوم كامل، ألا تزال هذه الخطوة إحدى أهدافك أم أنك تفضلين المضي في سياسة الأغنية المنفردة ام الـ “Single”؟
شذا: خطوة الألبوم موجودة وهو قيد التحضير لكن ليس بالسهولة تحضير ألبوم لأنني “لا أريد أن اضع اغنيتين جميلتين والباقي فقطOK ام مقبول كرمال عبّي الألبوم” .
أعلم ان الجمهور بانتظار الألبوم الجديد وأعدهم بمفاجآت عديدة لانه سيجمع أعمال أهم الشعراء الموجودين في العالم العربي والخليج وأنا أشكرهم على الثقة التي وضعوها بي فهذا يزيدني قوة وعزماً لتقديم الأفضل.
لكني نجحت كثيراً في تجربة الـ “Single وخصوصاً من خلال الجاليات الموجودة في الانتشار وانا أعلم ذلك من خلال حفلاتي وتفاعل الجمهور مع كافة الاغاني.
لو فرضنا اني طرحت في بداياتي ألبوماً كاملاً في الاسواق لكان الجمهور حفظ منه اغنيتين فقط وأهمل الباقي فالـ “Single” تتطّلب مجهوداً كبيراً من قبلي لأنني أدقق بكافة التفاصيل وكل أغنية تأخذ أربعة شهور لتحضيرها.

بصراحة: هل سيكون الالبوم قريباً في الاسواق؟
شذا: انشالله بعد رمضان بفترة قليلة حالياً ندرس صياغة بعض الأغنيات لإستكمال الألبوم.

بصراحة: من يدعمك مادياً؟
شذا: ليس لدي شركة انتاج رغم انني تلقيتُ عروضاً كثيرة، فأنا أنتج اعمالي بنفسي. الحفلات الكثيرة التي أحييها تمّول أعمالي وأود أن أشير هنا الى ان التعاون بيني وبين شركة الانتاج “لايف ستايل” كان ناجحاً جداً.

بصراحة: هل ستكررين التجربة؟
شذا: ممكن ان نكرر التجربة بعمل “Single” وليس بالألبوم، مع العلم أنهم مهتمون كثيراً بإنتاجه وهناك لقاء قريب معهم الاسبوع المقبل وسنقوم بما هو مناسب لكلينا.

بصراحة: نلاحظ غزلاً متبادلاً بينك وبين شركة “روتانا” ، فأنتِ من الفنانات النادرات التي تعرض أعمالها بكثافة على شاشتهم وتشارك بحفلاتهم رغم انك لست مرتبطة بعقد معهم؟

شذا: أنا على علاقة جيدة مع مدراء شركة “روتانا” وبشكل خاص الأستاذ سالم الهندي الذي أكن له محبة خاصة وقوية وهو يبادلني نفس الشعور ولقد التقيتُ به منذ عشرة ايام وقال لي “ايمتا رح نمضي؟ “.

بصراحة: يطالبك بتوقيع عقد مع روتانا وانت تتهربين؟
شذا: “مش عم بتهرّب”. اتمنى أن أعمل مع كل شخص يحب أن يتعامل معي لكن في هذه الفترة “عايشة حالة حرية ومرتاحة” وعندما أخطىء أتحمل المسؤوليّة، فأنا أعمل ليل نهار كي أقدم نفسي وحفلاتي بطريقة جيدة، فلا أريد أن ياتي أحد ويخطئ في حقّي فلن أستطيع مسامحته.

بصراحة: هل تجربة الفنانات اللواتي وقّعن عقوداً مع شركة “روتانا” لا تشجعك؟
شذا: ليست أكبر من تجربتي السابقة مع مدير اعمالي السابق.

بصراحة: ” هل أنتِ خائفة من شركة “روتانا” بسبب احتكارها للفنانين؟
شذا: “روتانا” من أهم شركات الإنتاج الموجودة في العالم العربي ورغم الأزمة الاقتصادية “بتضل ماشية وموجودة” وشرف لي أن أكون فرداً من أفراد عائلتها ، وفي آخر جلسة مع الأستاذ سالم الهندي اشعرني بالارتياح من بعض الاشخاص الموجودين ضمن الشركة الذين لا تربطني علاقة جيدة معهم، “ما بقا إلي جلادة المشاكل”.

بصراحة: نشعر أن هذا الموضوع ترك أثراً كبيراً في حياتك اي مشكلتك مع مدير أعمالك السابق، بالنهاية هذه “حادثة وبتصير”؟

شذا (ضاحكة): لكنها حادثة أخذت حيّزاً كبيراً جداً في الإعلام “بشكل مش طبيعي وتعبت من التعاطي مع المحامين ” فهذه أول مرة في حياتي اتلقى فيها انذاراً “. كان وقعه قوياً جداً، لكن فيما بعد أصبح الانذار بالنسبة لي مثل فاتورة الكهرباء … والحمدالله انها حصلت في بداياتي وهذا ما أزعجني لأنني لم أعرف كيف أتصرف.

بصراحة: لكنه لم يتبنى أحداً من بعدك…
شذا: “وانا ما جبت مدير اعمال غيرو”.

بصراحة: إلى هذه الدرجة انتِ وفية؟
شذا: “القصة مش قصّة وفا” ، لكن أحتاج لبعض الوقت لكي أكون أكيدة من كل خطواتي ولا أهتم بمعرفة أسبابه وأهدافه ربما كانت غلطة أن نعمل مع بعض.

بصراحة: هل تلتقين به احياناً ؟ “هل صفيت القلوب”؟
شذا: أنا لا أشارك كثيراً في الحفلات لذا “عمرنا ما التقينا”.

بصراحة: تقولين أنه كلما أُغلق بوجهك باب تفتح أمامك أبواب كثيرة. الى أي مدى تعتمدين على الحظ في الحياة والى أي حدّ أنتِ متفائلة بالمستقبل؟
شذا: أؤمن بالحظ كثيراً ،مليون بالمئة لكن انا متشائمة بالمستقبل حتى اثبات العكس لكي لا أصدم وعندما سأفرح بشيء معين سأفرح كثيراً في وقته المناسب.

بصراحة: لا زلتِ صغيرة بالسن لكي تتكلمين عن التشاؤم والحزن.
في الماضي القريب تخرجتِ من الاكاديمية “والدنيي مش سايعتك” ماذا حصل لتتكلمين بحسرة ولوعة؟

شذا: نعم الحزن يرافقني أحياناً ودائماً أقول “ليش بيصير هيك معي” ؟ لكن في نفس الوقت أنا ممتنة وسعيدة لأن الله ان أغلق باباً يفتح باباً آخر.

بصراحة: علمنا بالحزن الشديد الذي انتباك عند خروج المنتخب الجزائري من المونديال…
شذا: أجل تأثرت كثيراً كنتُ أتمنى أن يصل المنتخب الجزائري الى النهائيات لأنه المنتخب العربي الوحيد أولاً .. وثانيًا هذا المنتخب قريب من المغرب وبما أن نصفي مغربية لناحية الوالدة، فأكيد كان يهمني أن يربحوا.

بصراحة: تتحيزين للمغرب أم للعراق أكثر؟
شذا: هذه مشكلة أزلية.(تضحك) فالعراق أو المغرب، الاثنان في قلبي وأحبهما. فالمغاربة يتهمونني بتحيزي للعراقيين والعكس أيضاً صحيح وانا أحاول قدر الامكان أن أوفق بين حبّي للشعبين والبلدين.

بصراحة: أحييتِ حفلاً في العراق السنة الماضية وتحدّثت الصحافة عنها وعن الخطوة الجريئة التي قمت بها… هل قدموا لكِ ضمانات أمنية لكي تذهبي إلى العراق أم كنت تؤمنين بالقضية العراقية؟
شذا: اعتبرتها واجب ” لو حتى كان في خطر على حياتي” ولا أحد قدّم لي أي ضمانات أمنية والدليل على ذلك أنه تمَّ قصف فندق الرشيدي في المنطقة الخضراء الذي كنتُ أقيم فيه في اليوم التالي على مغادرتي.

بصراحة: قمتِ مؤخراً بجولة فنية الى المغرب وعلمنا أنها كانت ناجحة جداً وقد فاق عدد الجمهور الـ 60 الفاً .إلى أي مدى يسعدك هذا ويفرحك خصوصاً ان الحفل كان في المغرب ؟

شذا: رجعت من المغرب سعيدة جداً، “شي مش طبيعي. عن جدّ اول مرة بحس بهيدا الاحساس”، وهذه الحفلة الاولى لي جماهيرياً في المغرب وكنت خائفة قليلاً من بعض الاقلام الصفراء التي كتبت عن تحيّزي أكثر للعراق، لكن محبة الجمهور طغت على كل شيء.
كذلك أجريت مقابلة في برنامج على قناة مغربية ، كذلك تمّ تكريمي من قبل مجلة “سيتالين” وقد حضر الحفل عدد كبير من أبرز الوجوه الفنية والاعلامية والاجتماعية والسياسية.. هذا التكريم عرض على شاشة روتانا التي كانت حاضرة ايضاً معي.

بصراحة: كيف استقبلوك؟
شذا (ضاحكة): استقبال رائع جداً “الحلو كان في عراقيين ومغاربة شو بحكي مغربي او عراقي؟ “.

بصراحة: أنتِ تتكلمين اللهجة العراقية أكثر؟
شذا (ضاحكة): “هلأ بقوموا عليكي”

بصراحة: ستون الف ساهر ، هذا الرقم كبير، اليس مبالغاً فيه بعض الشيء؟
شذا: كلا والله العظيم. هناك فيديو على موقع يوتيوب يكشف كل شيء خصوصاً ان الفنان كاظم الساهر احيا حفلاً قبل يومين من حضوري.

بصراحة: هل التقيت به؟
شذا: لا.

بصراحة: هل التقيتِ به قبلاً ؟
شذا: نعم منذ أربع سنوات عندما غنينا سوياً في برنامج “تاراتاتا”.

بصراحة: ماذا عن مشاعر الفنان كاظم الساهر حيالك سيما وانك عراقية ومشهورة وسمعتك جيدة ، هل سبق واتصل بكِ وابدى اعجابه بك وبأعمالك؟
شذا: لا.

بصراحة: هل توجد أي مشكلة بينكما؟
شذا: أبداً، بالعكس دائماً اتكلم عنه بالخير. فهو فنان مهم وكبير وانا احترمه “ومش لصالحي احكي شي مش منيح” وهو من الفنانين الذين اعشقهم وأحب اغانيهم حتى قبل ما أدخل عالم الفن.

بصراحة: هل كنت تغنين له في حفلاتك؟
شذا: نعم هناك أغنية أحبها كثيراً ودائماً ارددها في حفلاتي وهي “كثر الحديث – بغداد” للشاعر كريم العراقي.

بصراحة: “زعّلتيني هلأ كتير”…
شذا: (تقولها بحسرة) “ليش بدك تزعلي”؟ دعيني أقول لك شيئاً. أنا مدعومة من فنانين أجانب أي لبنانيين وخليجيين ومغاربة أكثر من فنانين عراقيين مشهورين عربياً .

بصراحة: هل هناك سبب لهذا الجفاء؟
شذا: كلا الفنان العراقي “كل واحد بشّد لميلتو”.

بصراحة: ماذا عن الفنان ماجد المهندس؟
شذا: نفس الشيء.

بصراحة: ألم تحييا حفلات سوياً؟
شذا: طبعاً ، أحييت حفلة أنا وراشد الماجد وماجد المهندس السنة الماضية في عيد الفطر.

بصراحة: كيف كانت اصداء الحفلة؟
شذا: كانت رائعة، تصوّري أن الفنان راشد الماجد هو من أتصل بي ودعاني لاحياء الحفل وليس ماجد المهندس. وهو اليوم من أعزّ اصدقائي .التقينا مؤخراً في المغرب ونحن على تواصل دائم وهو يسأل عني دائماً وقد احيينا حفلتين منذ فترة ويشكرني دائماً على مشاركته الحفلات.

بصراحة: هل من الطبيعي ومسموح أن تغني المرأة في العراق وهل العراق بلد منفتح ام ان الفكرة ليست مستحبة ؟
شذا: لم أقل يوماً أن العراقيين لديهم مشكلة معي كإمرأة أو العكس لكن طبعاً الشعب “مش معوّد” على فنانة عراقية وبالرغم من ذلك دعموني وشجعوني.

بصراحة: هل مشاركتك في برنامج جماهيري كستار أكاديمي عرّف الناس عليك أكثر؟
شذا: نعم وهذا ما شجع البنات العراقيات على الغناء. باعتقادي ان هناك اصواتاً ومواهب عراقية رائعة لكن اصحابها يخافون وربما لا يجرؤون على الغناء.

بصراحة: “شو في بينك وبينا” هذه الاغنية جميلة جداً . لكن هناك من اتّهمك أو اتّهم المخرج جو بو عيد بالتقليد بسبب وجه الشبه الكبير بين أغنيتك وأغنية “شفتو من بعيد” للفنانة “يارا” من حيث فكرتها وجوّها العام والثياب وحتى الاخراج خاصة نهاية الفيديوكليب الذي تتسارع وتيرته وينتهي برقصة للفنانة، كيف تردين على هذا الموضوع؟
شذا: الاغنية تشبه أغاني الموزع جان ماري رياشي بكل بساطة، لأن أغنية “يارا” هي من توزيعه أيضاً.
لقد أعجبت بالموزع جان ماري عندما سمعتُ البومه الرائع “بالعكس”، أحببته كثيراً فاتصلت به وقدّمت له التهاني وفي نفس الوقت طلبت منه ان يجمع كل أغنيات الالبوم في أغنية واحدة فتكون هذه الاغنية خلاصة الواناً لحنية وموسيقية مختلفة. بعدما اسمعني الأغنية “حبيتها كتير” ونفّذ الموسيقى في فرنسا وهي مزيج بين الشرقي والغربي وأنا أحب الموسيقى الغربيَّة فأعجبني هذا الـ “Style”.
وبالنسبة للفيديو كليب لا أعتقد انه يشبه كليب “شفتو من بعيد”. فأنا كنت اتحرك ولم أرقص. الصورة مختلفة الألوان، القصة مختلفة، حتى الشخصيات ، تقريباً كل شيء مختلف…

بصراحة: شعرنا أنك مرتاحة وتفاعلت كثيراً مع الاغنية ويشبهك الفيديو كليب الى حدّ بعيد، هل أنتِ هكذا في الحياة العاديَّة؟
شذا: أنا إمرأة كلاسيكيَّة وبنفس الوقت إنسانة مجنونة في الحياة أحب السهر والسفر باختصار أحبّ أن أعيش، لكن أكيد ضمن الحدود، فحاولت أن اجسّد الدور الذي أوكل إليَّ وانا بطبعي امرأة غيورة.

بصراحة: كيف تكون ردّة فعلك عندما تغارين؟
شذا (ضاحكة): “لا أؤذي.. ممكن حسّس الشخص يلي معي احاسيس عمرو بحياتو ما حسّا”.

بصراحة: افضل ان تحتفظي بهذه المعلومات لنفسك “احسن ما يعود يجي العريس”؟
شذا: تضحك كثيراً.

بصراحة: هل عادة الرجل الشرقي الخيانة؟
شذا: لا تتعلق القصة فقط بالخيانة بل اصبحت تتعداها لتصل الى أن ياتي الرجل وعشيقته امام الناس ويعرفهم عليها غير آبه بأنه متزوج ولديه أولاد فهنا يكون الأحساس الأخطر والكارثة الكبرى بينما الرجل العازب تستطيعين ان تاخذي قرار بالانفصال عنه بأقل أضرار ممكنة.

بصراحة: لديك حبّ التملّك، ما هو برجك؟
شذا: الحوت.

بصراحة: إننا نشاهد الفيديو كليب “شو في بينك وبينا” عالـ LBC؟
شذا: اكيد.

بصراحة:هذا يعني ان lbc راضية عنك، لماذا لم تشاركي اذاً بستار اكاديمي الموسم السابع؟
شذا: كأنكم لا تعلمون لماذا لم اشارك…

بصراحة: طوني قهوجي هو مخرج في الـ “LBC” هل لديه السلطة المطلقة لكي يمنع او يسمح لك بالمشاركة؟

شذا: ليست السلطة، أنا لا أتدخل في التفاصيل الداخلية للمؤسسة، والجميع يعلم بسوء التفاهم الحاصل بيني وبينه، فهو على الأرجح لن يكون مرتاحاً في حال مشاركتي، وانا ايضاً لن اكون مرتاحة، هناك خطوة لو قمتُ بها أكيد كنت شاركت ببرنامج ستار اكاديمي فلكل إمرأة أسلحتها وأسلوبها. وأيضاً جائزة “الموركس الدور” كان يجب أن تكون من نصيبي لكنهم أبلغوني “مش رح تطلعي”.

بصراحة: “بشع هالشعور”؟
شذا: “ما كتير زعلت” لأنني علمت بهذا الموضوع منذ البداية والـ “lbc” طلبوا مني المشاركة في برنامج “قسمة ونصيب” لأن المخرج لم يكن “مدير اعمالي السابق” ، مع العلم انه حاول حتى الحلقة الاخيرة منعي من المشاركة.
علاقتي بالـ “LBC” ممتازة وخصوصاً مع رئيس مجلس ادارتها الشيخ بيار الضاهر وأنا أحبه وهو يبادلني نفس الشعور وفي إحدى المرات قال لي: أنت انسانة عصامية “هيدي الكلمة حبيتا كتير” أتفهم الا يتدخل في البرنامج لأن هناك قصص داخلية في المؤسسة أحترمها. كذلك تربطني علاقة جيدة بطوني كرم ، أحبه وأحترمه ورولا سعد ربما لا أراها كثيراُ لكنني أحترمها كثيراً “وبضل حس حالي بنتن” فالعلاقة ليست رسمية بيني وبينهم وعندما أطلب منهم أن يضعوا الفيديو كليب “شوي زيادة” يضعونه..

بصراحة: علمنا أنك تابعت وفرحت بمشاركة رحمة في برنامج ستار اكاديمي لكنها لم تحصل على اللقب، فهل كنتِ ستغارين لو فازت رحمة باللقب؟

شذا: “من شو بدي غار”؟

بصراحة: ربما المشتركة رحمة ستكون بديلة شذا حسون بالـ lbc مع مخرج البرنامج؟
شذا: لا.

بصراحة: حدّثينا عنها قليلاً؟
شذا: لا اعرفها كثيراً، “الله يوفقا”، اعتقد انه كان عليها ان تكون أذكى من ذلك وتربح شريحة أوسع من الجمهور ليس فقط من اجل التصويت لها لكن لكي تصبح نجمة لأن هناك الكثير ممن لم ينجحوا اصبحوا نجوماً، وكان عليها ان تكون اكثر “عقلانية” بتصرفاتها.

بصراحة: أنت تقولين أنها لو كانت أذكى لكانت كسبت محبة شريحة أوسع من الجمهور، لكن انتِ ايضاً كنتِ مبتدئة عندما شاركتِ بالبرنامج والآن اصبح لديك خبرة وتعرفين أكثر ماذا تريدين؟
شذا: الفرق بيني وبين الآخرين أنه عندما شاركت ببرنامج ستار اكاديمي لم أكن قبلاً قد شاهدتُ أي نوع من هذه البرامج.
بينما رحمة كان يجب ان تستفيد من تجربتي وأن تعمل على تنميَّة موهبتها خلال الاربع سنوات الماضية لكي تفوز.
طبعاً عليها أن تحافظ على عفويتها وأيضاً احترام المشاهدين الذين يتابعونها بشكل مباشر على الهواء.
فأنا لا ألومها فهي ما زالت صغيرة واتمنى لها أن تكون بين أيادٍ جيدة.

بصراحة: هل انتِ كنتِ بين أيادٍ جيدة في بداياتك؟

شذا: طبعاً أنا كنتُ بين أيادي جيدة جداً وهي الـ “LBC”.

بصراحة: لا تعترفين بجميل المخرج طوني قهوجي…
شذا: “ما في جميل في بزنس” . الجمهور الذي دعمني وشجعني والـ “LBC” لهم الفضل في فوزي وقد أتت قناة الـ “CNN” خصيصاً في هذا البرايم للتصوير. وهذه السنة أتت قناة “أي آر تي” الفرنسية تريد أن تصور تقريراً حول آخر برايم وطلبوني بالأسم رغم أنني ربحت منذ أربع سنوات وهذا التقرير رائع جداً وسوف يعرض بعد شهر.

بصراحة: لماذا شذا بالذات…
شذا: “وليه مش شذا”؟

بصراحة: ربما لأنك أول عراقية تشترك في هذا البرنامج بعد تحرير العراق …
شذا: لكن كان هناك عراقي مشارك قبلي، ودائماً يقولون لي “انتِ ربحتِ لأنك عراقية”، ورحمة أيضاً عراقية فلماذا لم تفز؟

بصراحة: طبعاً فزتِ لأنكِ عراقية وحصدت سبعة ملايين صوت ، هل تنكرين هذا ؟

شذا: “مش لأنو عراقية” لأن الشعب العراقي أعجب بموهبتي، وأستحقيت أن يصوت لي العراقيون لنهم مثقفون وأذكياء، وجميعنا نحب أوطاننا لكن الموهبة هي التي تأتي في البداية.

بصراحة: هل أنت مشهورة في بلدان أخرى مثل في لبنان؟
شذا: مثل لبنان “No way!!!”.. عندما أذهب الى برج حمود أو فقرا أو الأشرفية أو أي مكان في لبنان يعرفونني بسرعة لأن أخباري دائماً على الراديو والتلفزيونات.. في المغرب هناك أماكن معينة ومحدودة يعرفونني فيها.

بصراحة: هذا الشيء يؤكد على أن الذي ينطلق ويشتهر من لبنان يشتهر في كامل الوطن العربي؟
شذا: مليون في المئة.

بصراحة: الفنان كاظم الساهر اشتهر في لبنان ولكنه نكر فضل لبنان عليه هل هذا الشيء سيحصل معك؟
شذا: “انا عايشة بلبنان وبحبو كتير وعمري ما رح انسى فضلو علي” خصوصاً أن لبنان فتح لي أبواباً في حياتي لم أحلم بها لان أقوى اعلام فني موجود في لبنان.

بصراحة: الا تعتقدين بأن الاعلام الفني المصري هو الأقوى؟
شذا: لا بل اللبناني.

بصراحة: لقد حصدت أغنية “وعد عرقوب” أكبر نسبة من الاصوات هذا العام، فلماذا لم تحصلي على جائزة “الموركس دور” ؟
شذا: “مش ضرورة اخد جايزة كل سنة” .

بصراحة: حتى لو جاء التصويت لمصلحتك؟
شذا: لن اتكلم عن سياسة المنظمين. برايهم أنني حصلت على الجائزة سنتين متتاليتين ولا يجب أن أحصل عليها أيضاً هذه السنة “مع انو لازم هيك يكون” لم أتأثر كثيراً، لكنني حزنت على الجمهور الذي صوّت لي من كل قلبه وكنتُ استمع كل يوم الى اذاعة صوت الغد وكان يفرحني كثيراُ كمّ الاصوات التي تنهال على البرنامج. هذا يكفيني!

بصراحة: نُقِل حفل “الموريكس دور” عالـ “MTV” فهل حظوظك بالربح اصبحت أقوى في السنوات المقبلة؟

شذا: أكيد إذا قدمتُ أعمال جيدة.

بصراحة: نجحت باللون الخليجي واللبناني متى سنراكِ في اغنية مصرية؟
شذا: الموضوع بعيد قليلاً لأن التركيز حالياً على الأغنية العراقية والخليجية.

بصراحة: هل هناك أغنية أو أكثر؟
شذا: أكثر من أغنية عراقية وخليجية خصوصاً أن أغنية “وعد عرقوب” لاقت صدى جميلاً جداً و “مزعلني” ايضاً ومؤخراً جلسات “وناسه” .
غنيت خلال هذه الجلسات من التراث العراقي ، فكل الاغنيات جميلة أذكر منها “انا المسكين”، “يا نبعة الريحان”، “جينا من بغداد”، “يامو عيون حراقة”، وعد العرقوب”، ومن التراث المغربي “الله يا مولانا”.

بصراحة: هل هناك من يساعدك للوصول الى كل هذه المعلومات عن التراث؟
شذا: انا أخترتُ كل هذه الأغنيات بنفسي. فقبل كل حفلة اقوم بالبحث على الانترنت وأعمل كثيراً على نفسي لكي تنجح الحفلة.

بصراحة: هل هذه الاغنيات متوفّرة في جميع المكتبات الموسيقية؟

شذا: نعم متوفّرة. لكن أنا أعرفها منذ زمن وعندما فزت في برنامج ستار أكاديمي أرسل لي اصدقاء ومعجبون من العراق كتباً نادرة جداً وأسطوانات عن اغاني التراث العراقي القديم . كنتُ أقرأها وأسمعها ومن كثرة ما سمعتها بقيت في ذاكرتي وعندما شاركت في الجلسات اخترت بعضها وغنيّتها.
حتى الفنان راشد الماجد قال لي “برافو شذا” من اختار لك هذه الأغنيات؟ فاخبرته انني اخترتها بنفسي.

بصراحة: أنتِ كفنانة من يرشدك لإختيار هذه الاغاني القيمة من حيث الكلام واللحن؟
شذا: الـ “Fans” هل تصدّقين؟ في كل مرة وقبل كل حفلة يحضرون لي كل شيء وهم يعرفون ماذا أحب أن اغني لهم. فهذا التواصل بيني وبينهم يكون مباشراً احياناً وأحياناً أخرى غير مباشر، لكنهم يعلمون أنني اتابعهم بشكل جيد وعندما اشعر ان هناك خلل ما، اتدخل على طريقتي لأصوّب الامور.

بصراحة: هل تلتقين بحفلاتك بالـ FANS؟
شذا: نعم إلتقيتُ بهم في العراق والخليج والمغرب ولبنان. كثيرون سيحضرون من العراق ليشاهدوا حفلتي مع السوبرستار راغب علامة والفنانة يارا.

بصراحة: علمنا إن حفلتك مع السوبرستار راغب علامة تم تأجيلها من السنة الماضية الى هذه السنة. إلى أي درجة وقوفك الى جانبه يفرحُك ؟
شذا: “مبسوطة كتير كتير” وسأقول للجمهور انتظروا مفاجأة قريبة جداً بيني وبين السوبرستار في ألبومه الجديد.

بصراحة: ديو؟
شذا: “مش رح قول شي هلأ”.

بصراحة: كيف تصفين علاقتك بـ “يارا” التي تشبهك بطيبتها وعفويتها إلى حد كبير وهي ستشاركك الحفل ؟

شذا: “يارا” من الفنانات المحبوبات وصوتها من اجمل الاصوات الموجودة على الساحة الفنية ، أحبها كثيراً. آخر لقاء بيننا كان في استديوهات فايز السعيد. وطارق أبو جودة يضحكني كثيراً “كل ما كون معو بخبر خبريات كتير بتضحك ونس كتير بالقعدة ومهضوم”.

بصراحة: كيف تصفين علاقتك بفنانات لبنان عامةً؟

شذا: علاقتي جيدة بفنانات لبنان أحب نانسي عجرم وهيفا وهبي ونوال الزغبي وفنانين طبعاً اصدقائي مروان خوري وائل كفوري وراغب علامة وعاصي الحلاني ورامي عياش وفي وقت سابق كان الاستاذ الموسيقار ملحم بركات.

بصراحة: كان؟ “بطل صديق”؟
شذا: “هوي انحاز شوي”.

بصراحة: هل كان راضٍ عن أداء الأغنية التي قدّمها لك؟
شذا: كان راضٍ جداً عن الاداء.

بصراحة: هل تشعرين بمحبة هؤلاء الفنانين لكِ؟
شذا: عندما نلتقي أشعر بمحبتهم لي. فهم ظريفون جداً وانا احب كثيراً الفنان فارس كرم فعندما التقينا في الطائرة التي كانت تقلنا من مصر الى لبنان تحدثنا كثيراً .هو انسان متواضع جداً وصديق مهضوم.

بصراحة: من هي الفنانة التي كنتِ بإنتظارها بشغف لكي تأت وتغني معك عندما كنتِ طالبة بالاكاديميَّة، وأنتِ كمراقبة من تعتقدين انها الفنانة الاولى في لبنان؟
شذا: كانت ولا تزال السيدة ماجدة الرومي.

بصراحة: هل سمعت أغنيتها الجديدة؟
شذا: اكيد جميلة جداً وهي من ألحان الاستاذ طارق ابو جودة وأنا من أهم المعجبات بالسيدة ماجدة الرومي وعندما تغني أبكي معها. عندما أتت إلى المغرب كنت في الرابعة عشر، طلبتُ من والدي أن يأخذني لأراها بحكم عمله كصحافي وخلال المؤتمر الصحافي بكيت كثيراً عندما تحدّثت عن بيروت وعن زوجها وكل من حولي تأثر جداً.

بصراحة: هل التقيت بها؟
شذا: بعثت لي بسلام عندما ألتقيتُ بإبنتها وهي من أكثر الفنانات تأثيراً وقوة شخصية وارادة، اشعر دائماً “بوهرتها”.

بصراحة: لونك الغنائي مختلف؟
شذا: لوني هو التنوع.

بصراحة: هناك ما يقارب الـ 62 ألف “Fans” بصفحتك على موقع الفايسبوك، إلى أي مدى يضاعف ذلك مسؤوليتك ؟
شذا: حمدالله الدعم والتصويت نفسه من الجمهور الذي يرافقني من بداياتي لغاية الآن مما يحملني مسؤولية كبيرة ولكن بالوقت نفسه انام مرتاحة وقريرة العينين ، لأنني استمد منهم قوتي ويقفون الى جانبي في كل مشكلة تعترضني.

بصراحة: هل أنتِ راضيَّة عن مسيرتك الفنيَّة خلال الثلاث سنوات الماضيَّة؟
شذا: نعم أكيد.

بصراحة: بإحدى تصريحاتك الأخيرة وتحديداً مع الزميلة مجلة “نسرينا” صرحتِ أنه يجب على الصحافي أن لا يتدخل بحياة الفنان الشخصيَّة والبعض إعتبر انك ربما قصدت الاعلاميَّة “نضال الاحمدية” التي كانت صديقتك “وزعلت منك” ومن عدد كبير من النجوم على خلفية تهنئتكم لراديو الجرس سكوب ، علماً إنها رفعت قضية في المحكمة لإثبات عدم شرعيّة الراديو ولامتك لأنك صديقة ولست مجرد فنانة تزور المجلة من وقت لآخر. فهل اخطأتِ أم أنك لا تزالين على موقفك وكيف هي علاقتك بمجلة الجرس اليوم؟
شذا: عندما ترون مجلة “الجرس” هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل تعلمون.

بصراحة: كيف تصالحتم ومن أتصل بالثاني؟
شذا: لسنا متخاصمتين لنتصالح .”هي زعلت لما قلت مبروك لراديو الجرس”. وانا على مسافة واحدة من الجميع ولا أريد أن أكون عدوة لأحد. في بعض الأحيان يكون القلب مرتاحاً مع بعض الأشخاص أكثر من غيرهم. فأنا أكن لها كل الاحترام وأحبها كثيراً وقد وصلتها أحاديث كثيرة وكبيرة وعندما التقينا تصافحنا ولم نبرر لبعض ولم نتكلم بالموضوع.
نضال قلبها طيب وإنسانة ظريفة وتعمل على نفسها “وما بدي زعلها وما بدي زعل حدا تاني”.

بصراحة: هل سنرى مقابلة على مجلة “الجرس” أو مجرد “بوسات وصلحة وغمرات”؟
شذا: أكيد مقابلة وصور.

بصراحة: لم تجرِ عملية تجميل لأنفك بعد؟

شذا: لم أفكر مطلقاً بإجراء عملية تجميل لأنفي. هذه “خبرية” من تأليف الاكاديمية.

بصراحة: لكنك أشرتِ بإحدى البرامج إلى انزاعجك من أنفك؟
شذا: لم أقل هذه الجملة ابداً.

بصراحة: هل أنت ضد عمليات التجميل؟

شذا: كلا لست ضد عمليات التجميل ولكن لا أحب أن أجري عمليّة لأنفي.

بصراحة: البعض يعتبرك فنانة صفّ أول وآخرون يعتبرونك صفّ ثانٍ، أين شذا حسون اليوم؟
شذا: لا أحب أن يصنفني أحد. لكن إذا خلال ثلاث سنوات أصّنف بين الصفّين الاول والثاني فهذا جيد جداً بالنسبة لي وسوف اعمل جاهدة على نفسي لتقديم الأفضل وأكيد خطوة خطوة أتقدّم.

بصراحة: آلمك ما حصل لرامي شمالي؟
شذا: كثيراً وقلبي محطّم على هذا الشاب ، أتقّدم بأحّر التعازي من أهله وخاصة والدته. أشّد على يدها وأسال الله ان يلهمها الصبر والسلوان. رامي خسارة كبيرة لعائلته وللفنّ.

بصراحة: ما هو جدول حفلاتك لهذا الصيف؟
انشالله مع راغب علامة ويارا بـ 28 تموز.
1 آب مع الفنان عاصي الحلاني في الاوسكار.
وعندي حفل خيري في وسط سوريا في 26 تموز.
وسوف أصور برامج لشهر رمضان.

بصراحة: كلمة أخيرة لموقع بصراحة؟
شذا: مبروك الموقع الجديد إنه جميل جداً “برافو على هالهمة” انطلاقتكم كانت قوية ويوماً بعد يوم تتقدمون خصوصاً ببراعة إنسانة مثلك باتريسيا هذا أول لقاء يجمعنا وانا “مبسوطة كتير” فأنا أتابع جميع الأخبار وأسمع أصداء جميلة من الـ “Fans” الذين يزورون الموقع بشكل دائم. اشكركم على نشر أخباري “واكتر شي حلو انو بتسايروا الفانز اكتر من الفنان”

حاورتها رئيسة التحرير باتريسيا هاشم

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com