رأي خاص – ألبوم ناصيف زيتون الجديد تحت مجهر موقع بصراحة
رأي خاص – بصراحة: لم يكن نجاح المطرب الشاب ناصيف زيتون في ألبومه السابق “يا صمت” مجرد ضربة حظ، ولا يبدو أنه نتيجة توفيقه بأسماء أرادت مساعدته في بدايته. فمن يتتبع الأسماء التي عمل معها في ألبومه الأول “يا صمت” وألبومه الجديد “طول اليوم” سيلاحظ أن ناصيف يعمل بجهد لاختيار أفضل المتاح في السوق. كما أنه لا يركن لوصفة (روشيتا) كُتبت له في الألبوم الأول ليعيدها ثانية كما يفعل بعض كبار المغنين. سيلاحظ المتتبع أن ناصيف تعامل مع أسماء جديدة في الألبومين، متفرداً بذلك ببداية ذكية تميّزه عن باقي المطربين في بداياتهم.
ولعل أبرز هذه الأسماء الجديدة هو الموزع اللبناني جيمي حداد الذي أبدع بتوزيع خمس أغاني من الألبوم. كما أن ذكاء ناصيف مكَّنه من الاستعانة بكبار صناع الموسيقى في لبنان ملوناً ألبومه بأغان فردية لكل من وسام الأمير، هادي شرارة، جان ماري رياشي وبلال الزين.. هذا التنوع الذي صنعه ناصيف في ألبومه جعل منه الألبوم الأول على موقع أنغامي.. وشاقاً طريقه إلى الأمام على اليوتيوب والآي تيونز
وإليكم استعراضاً سريعاً لأغاني الألبوم:
طول اليوم: أغنية جديدة جداً في المحتوى والشكل. الكلام واللحن لجاد القطريب الذي فاجأنا بكلام ظاهره العتب والفراق ثم يتحول إلى أغنية حب جميلة يصرّ فيها ناصيف على أن الخلافات الصغيرة لن تلغي المحبة. هذه الأغنية من الأغاني الحديثة القليلة التي يأتي الفاصل الموسيقي بين الكوبليه والمذهب. هذا الفصل المقصود جاء موفقاً جداً ليتماشى مع حالة التحول في الأغنية وذلك عند جملة (فكرة نترك ما بقبلا لو مهما صار) لينقلنا بذلك إلى حالة الحب في الأغنية.. الموزع جيمي حداد أبدع في هذه الأغنية معتمداً على إيقاع أغاني الأميركيين السود.
عندي قناعة: أغنية جميلة الكلام جداً، فالقافية مختلفة عن ما هو موجود في السوق. أبدع في نظم الكلام رياض العلي، وجاء اللحن من محمد عيسى رشيقاً وحيوياً ومتناسباً مع الكلام. ثم غلّف هذه التوليفة الجميلة توزيع جيمي حداد المتطور مضيفاً شهقة أنثوية في لحظات موفقة تعكس روح الكلام.
شو حلو: أغنية جذابة من كلمات حياة أسبر وألحان فضل سليمان والتوزيع كان لجان ماري رياشي
خلص استحي: كلمات أحد ماضي وألحان وتوزيع بلال الزين. وعلى الرغم من نجاح الأغنية جماهيرياً وقوة كلماتها ولحنها، إلا اننا نقترح أن يتم توزيع أغاني بلال الزين عند موزعين آخرين كي نتجنب التشابه في أغانيه.
على أي أساس: كلمات حياة اسبر وألحان فضل سليمان. ظهرت جمالية جملة على أي أساس في الأغنية بشكل واضح لتجعل منها أغنية متميزة في الفكرة. وكان التوزيع للعبقري هادي شرارة جديداً ومختلفاً عما سبق.
مبروك عليكي: أبدع عمر صباغ في توزيع الأغنية والتي هي أيضاً من توقيع الثنائي حياة أسبر وفضل سليمان. ونتوقع أن تصبح الأغنية واحدة من أفضل الأغاني المرافقة لحفلات الأعراس.
كلو كذب: أيضاً أجاد الثنائي حياة أسبر وفضل سليمان صنع أغنية جميلة، وكان لتوزيع مارك عبد النور بصمة واضحة في أغنية مقسوم شرقية دخل الغيتار في خلفيتها بشكل موفق جداً.
تجاوزتي حدودك: يعود الموزع جيمي حداد ليقدم أغنية عصرية ومختلفة في التوزيع.. الأغنية من توقيع الثنائي حياة اسبر وفضل سليمان. والذكي فيها برأينا أن جملة تجاوزتي حدودك والتي تقال للتهديد عادة، جاءت في قالب تنبيه محبب. وهذا ما نتمناه عندما نطالب بمواضيع وأفكار جديدة. مرة أخرى، توزيع جيمي حداد كان جديداً عما هو موجود في السوق.
جاية: ولأن ضربة المعلم بألف، فكانت الأغنية التي من ألحان وسام الأمير هي الأكثر تميزاً في نوعها. تأخذك الأغنية فوراً إلى الضيعة وإلى الجبل في الوقت نفسه. وتعيش مع توزيعها الشعبي المحبب الذي قام به عمر صباغ، تعيش حالة من الحنين للبلد.. ويكفيك بداية الأغنية بجناس لفظي تام أبدعه ربيع قطايا لتعرف أنك أمام أغنية أصيلة.
بربك: هذه الأغنية المحيرة في الألبوم. ففي الوقت الذي شعرنا به أننا وجدنا غلطة في الألبوم، فاجأتنا الأغنية بنجاحات كبيرة على موقع أنغامي ويوتيوب. فالكلام بدا صبيانياً أشبه بتهديدات ابن المسؤول في سن المراهقة، والذي يقول مالا يقدر عليه. “حتى القمر على الأرض بنزلك” حتى أن الكوبليه الثاني كان غريباً حيث جاء قصيراً في المتن ومعاكساً لمطلع الأغنية، الذي جاء في البداية مطالباً القمر بالنزول على الأرض، ثم عاتبه على الاستجابة. (يا قمر نزال على الأرض كرمال تسأل لحالك سؤال مين هية الأجمل منك) بينما جاء الكوبليه الثاني (كان من الأول لازم من حالك تخجل وما تسأل مين الأجمل) ومع ذلك نجحت الأغنية أكثر من نظيراتها في الألبوم.. يبدو أن لحن وسام بستاني المتميز وتوزيع جيمي حداد المتألق أيضاً طغيا على كلمات عادل رفول التي أثبتت لنا أن رفول قد يمتلك بُعد نظر أثبته سابقاً بأكثر من أغنية، وأهمها “لرميك ببلاش” لناصيف في ألبومه السابق.
نامي ع صدري: فاكهة الألبوم رغم صدورها بفترة طويلة قبل الألبوم، ولكن كلمات ولحن جهاد حدشيتي وتوزيع المبدع عمر صباغ جعلا من هذه الأغنية قدرة على الاستمرارية.
قدا وقدود: أغنية من توقيع محمد عيسى كلاماً ولحناً، بينما كانت التعامل الأول لجيمي حداد مع ناصيف زيتون. ومنذ صدور هذه الأغنية من ستة أشهر، تلمح أن توزيعها جاء رائعاً إذ خرج من مدرسة عمر صباغ وأخذ منحى تجديداً أبدع فيه حداد.
في الآخر، لا يسعنا إلا أن نتمنى لناصيف زيتون توالي النجاحات واستمراريتها. فالخطوات الذكية التي قام بها، والبداية القوية من خلال ألبومين، تؤهله لأن يكون واحداً من فناني الصف الأول في فن الغناء اللبناني خاصة والعربي عامة. ولكن لا ننصحه بتجاهل السوقين المصرية والخليجية، فأغنيتان في الألبوم ستكفلان تعريفه بشكل جيد على كل من المستمع المصري والخليجي بشكل أكبر.
بقلم: غزوان الميداني