رأي خاص- فضيحة الفيلم المصري(انسان) وسحب الجائزة الاولى منه انذار داهم، فهل فقدنا حسّ الابداع في وطننا العربي؟
فضيحة جديدة ، هذه المرّة طالت السينما المصرية وتحديداً السينما الفتية والناشئة والمفترض ان تكون واعدة ، في مشهد اقّل ما يقال فيه انه غير مشجّع ، صادم وكارثي.
ولعّل الانفتاح على العالم كان دائماً سيفاّ ذو حدّين، ففد فقدت بعض مجتمعاتنا ومبدعينا ومفكرينا هويتهم الاصلية والاصيلة لكثرة تأثرهم بما يدور حولهم ، واصبح الابتكار والابداع عملية مؤجّلة في زمن استسهال استراق النظر على ابداع الاخرين في اي بقعة كانوا من العالم واصبح التأثر بهم ونقل ابداعهم واستنساخه احياناً عملية سهلة ومغرية والاهمّ انها لا تتطلب جهداً ولا عناءً ولا تضحية ولا وقتاً والتفوق على الذات وتحديها اصبح مبدأً نادراً وربما بالياً لدى بعض الشباب الذين لحست التكنولوجيا عقولهم .
نقول كل ذلك اليوم لأننا نشعر بالخجل مما اقترفه القيمون على فيلم “انسان” الذي فاز بالجائزة الكبري في مهرجان CineMobile في حفل ضخم بحضور العديد من الإعلاميين والشخصيات العامة ، حيث فوجئت إدارة المهرجان بعد إعلان النتائج في العديد من المواقع الإخبارية وعلى الموقع والصفحة الرسمية للمهرجان بتلقي العديد من الرسائل التي تتهم الفيلم بأنه منقول من فيلم آسيوي، وهو ما جعل إدارة المهرجان ولجنة التحكيم تنعقد امس الأربعاء للتوصل إلي توصيات معينة وتم إصدار البيان الآتي بعد العديد من المشاروات وينص على :
“تلقت اليوم ادارة المهرجان عدد من الرسائل يُتهم فيها فيلم انسان و الذي تم منحه جائزة افضل فيلم للدورة الثانية للمهرجان بأنه يتشابه بشكل مريب مع فيلم قصيراسيوي بعنوان Remake و يرجع تاريخه لعام 2011 .. تم مشاهدة الفيلم من خلال إدارة المهرجان و لجنة التحكيم و بعد التشاور أصدرت لجنة التحكيم التوصيات التالية بالإجماع :
1-نظراً لما وجدته لجنة التحكيم من نقل واضح لفكرة و اسلوب تنفيذ الفيلم بشكل يتجاوز توارد الخواطر أو تشابه الأفكار و انما يندرج تحت بند النقل المباشر لفكرة و تناول بصري لا يمكن أن يآتي من باب الصدفة ..
2- توصي لجنة التحكيم بتقسيم قيمة الدعم الانتاجي ( قيمة الجائزة ) مناصفة بين الفيلمين اللذان نالا جائزتي لجنة التحكيم و جائزة أفضل فيلم تسجيلي “مجرد ” لمحمد الدباح و “قفل و جنزير” لمحمد كرارة نظراً للمستوى الفني للفيلمين، و بما أنهم شغلوا مواقع مقاربة جدا في المنافسة مع فيلم انسان خلال مداولات اللجنة ..
3 – تحتفظ ” آية محمد” بجائزة أفضل ممثلة بما أن اللجنة ترى أن لا ذنب لها في اقتباس الفيلم و لازالت اللجنة ترى أنها تميزت جداً في دورها
و تود لجنة التحكيم و إدارة المهرجان أن تعرب عن كامل أسفها وحزنها على أن يلجأ شباب الجيل الجديد من صناع الافلام للاستسهال و النقل المباشر من أعمال يظنونها مجهولة متناسين أن مع عصر المعلوماتية الذي نحياه لا توجد أصرار و أن أي عمل فني في العالم مهما كان غير مشهوراً وارد أن يصل لمتناول الجميع مثلما وصل لمتناولك .. و أن سرقة فكرة من فيل قصير مجهول لا تقل وطئاً من سرقة فيلم عالمي مشهور .. و نعتقد أن مخرج الفيلم مديناً باعتذار واجب للجمهور و لإدارة المهرجان عما فعله ..”
خلال المؤتمر الصحفي
خلال حفل توزيع الجوائز
الفيلم من اخراج إسلام بلال وبطولة آية محمد ومحمد العطافي، ويتناول الفيلم المشاعر التي يحس بها الإنسان عندما يشعر باليأس، فليس هناك ما هو أجمل من رؤية إنسان يكسر المستحيل .. في حياة الصمت فيها هو سيد الموقف والإشارات أبلغ من أي كلام، وسلم الجائزة للفائز المنتجة إسعاد يونس رئيس مجلس إدارة الشركة العربية والمهندس محب رمسيس مدير تطوير اعمال في شمال افريقيا لشركة Qualcomm