صور تكشف للمرة الاولى عن خطبة الشاب المغدور مارسيلينو قبل ايام من حصول الجريمة

حفلت حلقة بلا طول سيرة هذا الاسبوع بمواضيع سياسية واجتماعية وحرفية، واستهلها زافين بشكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس على اللفتة التي خصه بها بمنحه جواز السفر الفلسطيني، تكريمًا له على مسيرته الاعلامية ودعمه الدائم والمستمر للقضية الفلسطينية في برامجه التلفزيونية واطلالاته الاعلامية. ثم كانت وقفة تحية لثلاث شخصيات ساهمت بصناعة القرن العشرين في العالم العربي وغابت هذا الاسبوع: الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي، الصحافي المصري محمد حسنين هيكل والمخرج المسرحي برج فازليان.
في غرفة العمليات، الاسبوع في دقيقة ونصف لاهم الاخبار التي طبعت الاسبوع، ووقفة مع ملف النفايات بعد التطورات التي برزت عليه. وفي اتصال معه، تحدث رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية نجيب صعب عن تفاصيل الكشف ان فضيحة كشفه بالصدفة للفضيحة الروسية وقال انه لم يتم التعاطي مع الملف بطريقة صحيحة وشفافة ولا بد من المحاسبة.

توب فايف الاخبار الاكثر قراءة هذا الاسبوع تطرق اليها زافين مع الزميلة ستيفاني جريس من موقع ليبانون ديبايت:
الاثنين: جمهور القوات ينتفض بعد الاساءة لجعجع الحريري ضيف جعجع في معراب؟
الثلاثاء: خاص: قتل طعنا بالسكين لدفاعه عن خطيبته في الاشرفية.
الاربعاء: هذا انا جورج نادر… هكذا افشل السوريون احتلال الجيش للمجلس الحربي.
الخميس: هذا ما حصل في بكفيا صباح اليوم.
الجمعة: هل هي الفرصة الاخيرة؟

الفقرة الاولى خصصت للحديث عن جريمة الاشرفية التي ذهب ضحيتها الشاب مارسيلينو زاماطا طعنا بالسكين حتى الموت امام انظار خطيبته. بعد ساعات من حصول الجريمة، فريق البرنامج زار منزل عائلة الخطيبة في البترون، وايضا منزل عائلة الشاب المغدور في الاشرفية، وتم عرض تقرير عن تفاصيل الحادثة كشف عن صور تعرض للمرة الاولى عن خطبة الشاب المغدور قبل ايام من حصول الجريمة. المحامي والمتخصص بعلم النفس الاجرامي، الدكتور مارسيل عبد الله اعتبر ان الاهم هو سلطة القانون وتسريع المحاكمات اكثر من مسالة العقاب فقط.

في الفقرة الثانية، ذكرى تحرير صيدا من الاحتلال الاسرائيلي كما شاهدها اللبنانيون على التلفزيون قبل 31 سنة في 16 شباط 2016، المصور نبيل اسماعيل ، النقيب السابق والزميل في صحيفة المستقبل، قال انها كانت المرة الاولى التي يرى فيها جندي اسرائيلي، وانه عندما بدأ يحس بمقاومة الشعب اللبناني للعدو الاسرائيلي بدأت شجاعته تظهر ليقاوم من خلال كاميرته، مشيرا الى انه خلال عمله اكتشف عظمة مقاومة الشعب اللبناني للعدو الاسرائيلي.

بعد ذكرى تحرير صيدا، فقرة تناولت الحرف اللبنانية بين التحريف والتحديث والتطوير والتشويه. مسؤولة الانتاج في الحرفي اللبناني في الشمال رولا حيدر قالت ان الحرف لا تموت، وان العمل يتركز على الثياب والاكسسوارات لخلق طرق استعمال يعوزها الناس ولتحديث الحرف والافكار التراثية لتعيش وتتناسب مع حياتنا اليومية واذواقنا الجديدة. كما تحدث مبتكر علامة La Rose de Sim رجا حبش اشار الى اهمية توعية الشباب على التراث اللبناني بطريقة حديثة، وتحدث عن تصاميمه في رسم جواز السفر وشوارع بيروت على الحقائب.

وتخلل الفقرة عرض لتقرير مع يوسف عقيقي من بلدة يحشوش في كسروان عن اللبادة اللبنانية وهو يعتبر من اخر صناع اللبادة اللبنانية رمز الرجولة في لبنان على مدى عصور.

في ختام الحلقة، وقفة مع تجارب الاداء مع طالب الاعلام اميل ابو ديوان، وهو من طلاب جامعة الـ (ان دي يو)، لاستحداث فقرة جديدة ضمن البرنامج تشبه فقرة رادار التي يقدمها الشاب ايلي سليمان في برنامج “منا وجر” على شاشة الـ”ام تي في”، وفي تجربته الثانية اختار ايميل التعليق على برنامج “من دون تشفير” على شاشة الجديد. وكان نقاش مع فريق الاعداد حول التجربة والابقاء على الفقرة ثابتة في البرنامج او الاستغناء عنها وكيفية تحديد معالمها بين “رادار عل رادار” او “رادار مثل الرادار” او فقط “جردة اميل

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com