رأي خاص – امال ماهر في “ايام ما تتعوضش” بين قوة الاوديو وضعف الفيديو
موسى عبدالله – بيروت: بعد طول انتظار أطلقت الفنانة المصرية أمال ماهر فيديو كليب اغنية “ايام ما تتعوضش” من ضمن البومها الجديد “ولاد النهاردة” الذي صدر منذ اشهر قليلة، والاغنية من كلمات نادر عبدالله والحان وليد سعد وتوزيع تميم، وتعاونت على صعيد الاخراج مع المخرج المصري محمد سامي في تعاون جديد بعد التعاون الذي جمعهما في اخر كليب “سكة السلامة” والذي تعرض لانتقادات من محبي امال على خلفية حركات الرقص والازياء الذي ظهرت به حسب زعم جمهورها.
عمد المخرج محمد سامي الى تقديم فكرة واقعية الى حدٍ ما دون الغوص في تفاصيلها، حيث تمحورت فكرة الكليب عن ارتباط امال بشخص لم يجمعهما الحب ولا تزال تعيش على ذكريات الحب الماضي، وكم قريبة هذه الفكرة من واقعنا وعالمنا العربي حيث تتزوج الفتاة بعد قصة حب من شخص أخر بسبب العقلية المتخلفة في بعض المجتمعات العربية وبسبب العادات والتقاليد البائسة التي تفرض نظام اجتماعي يؤدي الى حياة زوجية فاشلة.
على الرغم من الفكرة المميزة ولكن الكليب سقط في بعض المتاهات حيث ضاع المُشاهد في بعض اللقطات التي لا علاقة لها في الاغنية وكأن المخرج هدف الى تركيب صور دون اي مغزى مثل حركات ورقص “الموديل” في الكليب والتركيز عليها في اكثر من مشهد، وكأن محمد سامي يصور ان ذكريات امال تتمحور حول رقص حبيبها، خطأ كان بالإمكان تفاديه.
من جهة ثانية، لم تكن نهاية الكليب واضحة ما يصيب المتابع في متاهة غير منطقية لان المخرج بإمكانه ان يرسم اما نهاية منطقية ان تبقى مع زوجها الجديد وتعاني من تداعيات هذا الزواج، اما ان تترك زوجها وتجتمع بحبيبها من جديد الا اذا كان حبيبها قد فارق الحياة وهذا ما لم يوضحه المخرج حيث لم يكشف اسباب الانفصال وزواجها من رجل أخر، وتكاد تكون اللقطة في المطعم حينما سلطت نظرها الى بعض رواد المطعم كيف يتبادلون الحب في حين انها تعاني من ازمة نفسية وعاطفية.
اغنية “ايام ما تتعوضش” مميزة من ناحية الكلام واللحن والتوزيع الموسيقي وتفوقت امل على نفسها في اداء الاغنية، اما في الصورة فلم يكن الـ video في قوة ال audio ما يطرح علامات استفهام على تعاون امال مجدداً مع نفس المخرج بعد الانتقادات التي طالتها في كليب “سكة السلامة”.