بالصورة- الدكتورة فاتن حمامة في بيروت

كرمت الجامعة الامريكية في بيروت مساء يوم الجمعة اربعة من المميزين في مجالاتهم من ضمنهم المفكر والفيلسوف الاميركي نعوم تشومسكي وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وشارل العشي مدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الامريكية “ناسا”، وراي عيراني رائد الأعمال العالمي ومنحتهم درجة الدكتوراه الفخرية في حفل تخرجها الرابع والاربعين بعد المئة

فاتن حمامة لم يتوقف دورها عند الحدود الفنية للتمثيل بل تخطاها ليبرز قوة المرأة في المجتمع المصري والمجتمعات العربية وقدرتها على أن تكون مستقلة وقائدة لمصيرها وهي بدأت مسيرتها في سن الثامنة ونالت أكثر من عشرين جائزة منها وسام الأرز اللبناني، وجائزة نجمة القرن لمنجزات العمر في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

أما شارل العشي فكرّس حياته لفهم ألغاز الفضاء الخارجي فاتصل إسمه بأبرز إنجازات الناسا ، فهو مدير مختبر الدفع النفاث في الناسا الذي وضع أكثر من 230 مؤلفا، ويملك عدة براءات اختراع في مجالات الإستشعار عن بعد والنظرية الكهرومغناطيسية. وهو حائز على رتبة فارس في جوقة الشرف وهو أكبر وسام تمنحه فرنسا لأجنبي.

وراي عيراني هو عالم لبناني برز في مجال الكيمياء وأثبت نفسه في قطاع النفط والغاز حيث تمكن من ترؤس شركة occidental petroleum corporation رابع أكبر شركات النفط والغاز في الولايات المتحدة. وقد نشر راي عيراني أكثر من 50 بحثا تقنيا ويمتلك 150 براءة اختراع.

نعوم تشومسكي هو أستاذ وفيلسوف أمريكي إضافة إلى أنه عالم إدراكي وعالم بالمنطق ومؤرخ وناقد وناشط سياسي.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com