تغطية بالصور – جمعية “فور ليبانون” كرمت مبدعين من لبنان في جامعة الكسليك

IMG_3988_800x534

اقامت جمعية For Lebanon حفل “لبناني” بالتعاون مع جامعة الروح القدس الكسليك برعاية بنك اوف بيروت BOB المخصص لتكريم شخصيات ثقافية وفنية ساهمت في الحفاظ على وجه لبنان الحضاري والثقافي. تم توزيع الجوائز خلال عشاء اقيم في حرم جامعة الروح القدس الكسليك الذي حضرته وجوه اجتماعية، ثقافية، سياسية وإعلامية.

إفتتح الحفل بكلمة لرئيس الجمعية الدكتور ناجي صفير تلاه كلمة عميد كلية الزراعة والعلوم الغذائية الدكتور لارا حنا واكيم ثم اختتم الكلام الاب هادي محفوظ رئيس جامعة الروح القدس الذين رحبوا بالحضور.

المكرمون خلال الحفل: الشاعر موسى زغيب، المسرحي روميو لحود، المخرجة ليال راجحة، الممثل جورج شلهوب، الممثلة السي فرنيني،الفنان طوني حنا، الملحن سمير صفير والشاعرة مهى بيرقدار الخال.

تخلل الحفل فقرات ترفيهية قدمتها الفنانة شيريل خيرالله والفنان مروان شمعون كما قدمت زفة جبل لبنان فقرة راقصة وسيف وترس كما تخلل الحفل عرض ازياء للزي اللبناني برعاية مفتاح الشرق. اختتم الحفل بشكر الحضور وبوعد بالاستمرار بالاضاءة على تميز لبنان.

وجاء في كلمة رئيس الجمعية الدكتور ناجي صفير:”مساء الخير،ان الحق يعد مثل ارزة لبنان والحق لا جدال فيه والحق الحق اقول لكم ان ما فعلتموه وما زلتم تفعلونه للبنان اقل ما يقال فيه ابداع في الخلق وخلق الابداع.

كيف لا؟ فأيها المكرمون انتم الزجل الذين بشروا بلبنان الشعر، لبنان الفن لبنان المسرح ولبنان الاعلام. ويل لأمة لا تعرف قيمة رجالاتها وسيداتها ويل لأمة لا تعرف قيمة منابع حضارتها.

ما تبقى اليوم من بريطانيا العظمى هو شكسبير، فرنسا الاسطورة هو فولتير وايطاليا المستعمرة هو رفاييل ودافنشي، ما حرّر الافارقة السود من جنوبي افريقيا هو الاعلام والمناضلين الاعلاميين.

ما هو لبنان لولا جبران وصباح والاخوة بصبوص والياس ابو شبكة؟ ما هو لبنان لولا من نكرم ومن يحضر اليوم معنا إتهمنا بالشوفينية كيف لا ونحن رواد المسرح على جميع انواعه نحن كركلا كيف لا ونحن دير ما يوحنا الزاخر حيث مطبعة للغة العربية. كيف لا ونحن دير ما مطانيوس قزحيا اول مطبعة في الشرق؟ كيف لا ونحن رواد الموسيقى نحن عاصي ومنصور؟ كيف لا ونحن مؤسسو اول الجامعات في العالم العربي نحن الكسليك؟ كيف لا ونحن من يلبس المشاهير والملكات نحن ايلي صعب وزهير مراد. اذا كانت الشوفينية الاعتراف بالتمييز فنحن شوفينيون للعضم.

على فكرة منذ يومين تم ازاحة الستار عن مجسم جبران خليل جبران في جامعة لوس انجلوس ومنذ اسبوع اضافوا الزجل الى لائحة التراث الانساني في الامم المتحدة.

ايها السادة كنا مدرسة الحقوق واذ بنا نتحول الى بلد لا توافق على دستوره او بالاحرى تفسيره. كنا نجمع حفر البحار بجزوع الارز واذ بنا نتحول الى محطة الافلام التركية وقبلها المكسيكية والله اعلم ماذا بعد ؟؟؟ عنا مسرح العالم فأصبح ممثلونا وشعراؤنا مهجرين ولاجئين نرى الاستديوهات الاجنبية وشركات الانتاج المالي ولا الفنيين.

هل نبكي حالنا؟ هل ننعي نفسنا؟ طبعاً لا ايام مرارة الواقع وفي ظلمة القهر تضاء شعلة الامل والرفض والمواجهة، شعلة الابداع شعلة الايمان شعلة التمييز.

لا تخافوا على لبنان طالما هناك طوني حنا، ليال راجحة، جورج شلهوب، السي فرنيني، سمير صفير، موسى زغيب، مهى بيرقدار وروميو لحود فهم صوتنا، سلاحنا هم حضارتنا. شكراً لتلبيتكم دعوتنا شكراً لوجودكم بيننا عشتم وعاش لبنان الحضارة والثقافة.”

تصوير: ربيكا عتيق

شاهدوا الصور

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com