جان ماري رياشي: (ذا فويس) البرنامج الأهّم… كارول سماحة فنانة شجاعة

حلّ الموزع الموسيقي والملحن جان ماري رياشي ضيفاً على “شخصية البلد ” عبر راديو البلد مع ليليان ناعسي .

رياشي إفتتح المقابلة بالحديث عن اليوم العالمي للتزوير بحيث إعتبر هذا الموضوع أكبر معاناة في عالم الفن والموسيقى ، إذ انهم يعيشون بفوضى على كافة المستويات فالألبوم الذي يأخّذ مثلاً جائزة أفضل نسبة مبيعات لا يمكنهم معرفة تفاصيل المبيعات عنه ليستفيدوا مادياً كشركات موزعة والساسيم بدورها لا تحمي حقوقهم المادية او المعنوية.

رغم أنه نشأ في رأس بعلبك في حضن عائلة بعيدة كل البعد عن الموسيقى والفن، إلاّ أن رياشي بدأ مسيرته الفنية من عمر الثامنة من خلال العزف على السمع وعشقه للموسيقى عامةً الذي دفعه الى تغيير اختصاصه الجامعي فحوّله الى جامعة الكسليك لدراسة الموسيقى.

جان ماري رياشي، خريج استوديو الفن عن فئة العزف، شارك كبار الفنانين في مختلف حفلاتهم، وكانت انطلاقته مع اليسا من خلال ألبوم “بدي دوب” الذي لاقى نجاحاً وانتشاراً كبيرين وشكّل نقلة نوعية في عالم الموسيقى.

بعدها، تحدث عن تعامله مع الفنانة اصالة في أغنية “يسمحولي الكل” التي اعتبرتها اصالة “الاغنية المنشودة” التي كانت تبحث عنها، نافياً أن يكون هناك أي تعامل جديد على المدى القريب نظراً لعدم تواجدها الدائم في لبنان.

وأعرب عن عشقه للتعامل مع الفنانة ماجدة الرومي الذي وزع لها البوم “غزل” نظراً لاحترافها الفني الكبير فهي تسعى لتحقيق ما تريده على عكس بعض فناني اليوم الذين يتصلون به وينتظرون ان يرسل لهم بعض الافكار الجديدة.

وعن كارول سماحة قال انها فنانة شجاعة ،تدرك اختيار اغانيها وهي دينامكية لا تهدأ أبداً وقد تعامل معها في عدة اغانٍ ولكن في البوها الجديد اعطاها فقط اغنية “وحشاني بلادي” التي يبدأ مطلعها بمقطع من موسيقى “ليلة حب” (أغنية للسيدة أم كلثوم من الحان محمد عبد الوهاب) وتفاجأ بالدعوة المقدمة من ورثة عبد الوهاب وشركة عالم الفن ضد الفنانة كارول سماحة وإدعائهم انها لم تأخذ الحقوق الملكية والفكرية ولكنه يعتبر ان هذا الموضوع يخصّ شركة روتانا وحدها
كما تحدث رياشي عن مشاركته بإختيار الأصوات في برنامج The Voice ، البرنامج الأهمّ من بين برامج الهواة حسبما قال نظراً للدقة في إختيار المشتركين “المشترك رقم 60 في The Voice يساوي المشترك رقم 1 في برنامج آخر مماثل لإختيار المواهب”.

وعن سؤاله “برأي من يأخد إذا اراد تبنّي موهبة” فاجاب بانه يثق بعين سيمون اسمر في معرفة من يستحق النجومية أو العكس.

أما عن تكريمه من قبل وزارة البيئة بمشاركة الأمم المتحدة UNDP فقال إنه اخذ الجائزة نظراً لاستعماله آلات موسيقية غير كهربائية في ألبوم “بالعكس” و”كاستانا” وهي بمثابة تقدير عن عمله وتحية للموسيقيين المشاركين الذين ادّوا بشكل احترافي.

أما عن تجربة The Experience ، الخدمة الذي أطلقها في الأستوديو الخاص به، فعبّر رياشي عن فرحته بهذه الفكرة حيث يسمح لجميع الذي يحبون الغناء أو الذين يودّون إهداء اغنية لاحبائهم بالتوجه نحو الأستوديو الخاص به وعيش تجربة”الفنان” ولو لفترة قصيرة.

يعتبر جان ماري الموسيقار ملحم بركات مدرسة فنية وهو معجب جدّاً بأغنياته لذلك طلب منه أن يعيد توزيع أغنية “يا حبّي اللي غاب” وقد رحب الموسيقار بهذه الفكرة.

وعن مشاريعه الجديدة أعلن انه في طور تحضير ألبوم “بالعكس 2” ولكنه لم يفصح عن أسماء الفنانين المشاركين ولكن ستكون هناك مشاركة لمارك رعيدي “الصوت الاوبرالي”، إضافة الى ألبوم خليجي مختلف وجميل جداً لشيماء هلالي. أما في البوم يارا الجديد الذي سيبصر النور قريباً فستكون له ثلاثة الحان ووصف صوت يارا بالرائع “صوتها كالمخمل”.

وأخيراً وصف رياشي اولاده الإثنين “ادي وايليا” بالنعمة الكبيرة وأكد إنه لن يؤثر على خياراتهم المستقبلية. ووجه تحية حب وتقدير لزوجته “كارين” بمناسبة عيد الأمهات وأكد إن تقديره لها نابع من كثرة ما يقدّر ويحب ويعزّ والدته “كل الناس بتعرف مدى حبي الكبير للوالدة”.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com