رأي خاص بالصوت- مش طبيعي ناجي الأسطا بروح سليم عسّاف

أطلق الفنان اللبناني ناجي الأسطا أغنية جديدة بعنوان “مش طبيعي” من كلمات وألحان سليم عساف وتوزيع داني الحلو.

لا شك في ان الجو العام للأغنية جديد على ناجي الاّ ان روح مؤلف الاغنية سليم عساف حاضرة وبقوة في كل “تفصيلة “من الاغنية، لذا يمكننا الجزم ان ناجي الاسطا غنى روح سليم عساف ولكن على طريقته الخاصة وبأسلوبه المتفرّد، فلم يشبه او يقلّد أحداً، فتقبّل الجمهور الاغنية بسرعة فائقة وغصّت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات التهنئة من القلب .

للوهلة الاولى، ولدى استماعي للأغنية شعرت بانزعاج من زحمة في الكلام وحتى في اللحن الذي يختلف ويتبدّل بين مطلع الاغنية وفي الكوبليهات وخارجها، ولكن عندما استمعت اليها للمرة الثانية استذوقت اكثر واستمتعت بما قام به سليم عساف وداني حلو.
ولأن هذا العمل جديد من حيث الكلام الغريب والعجيب وحتى اللحن وهي أصلاً لعبة سليم عساف التي يبدع في ادارتها وتوجيهها على مزاجه، لتصّب في مصلحة الفنان، فهمت انه اراد ان يعطي ناجي صبغة غنائية جديدة وهذا لن يحصل الا بعد صدمة فنية جريئة فحقق كلام الاغنية ولحنها مُراد عسّاف الذي قدّم لنا ناجي في قالب فني جديد اقرب الى الرومنسية منه الى اللون الشعبي الذي اشتهر به .

“حتى ما اشتقلك يوم…الله ياخدني قبلك”
هذا هو سليم عساف التي تجزم انه كاتب الاغنية من خلال جُمل وكلمات لا يختارها الا مجنون كلمة وهو اقوى من يتقن لعبة الكلمة فيختارها من قلب الشارع ونبض الناس، وهو نجح في صياغة السهل الممتنع والممتع على حدّ سواء، ومن كان الاقرب الى الناس يتلقّفه الناس بسرعة قياسية لذا حصدت هذه الاغنية وبعد ساعات فقط على اصدارها على اكبر تأييد شعبي فكانت الاصداء ايجابية لا بل ايجابية جداً، وهذا أسرع ما قد تحقّقه أي أغنية بعد ساعات قليلة على ابصارها النور.

اما ناجي الاسطا فلا بدّ من توجيه تحية كبيرة له لأنه يعرف كيف يوقّع صوته على اي اغنية فتصبح ماركة مسجلّة بإسمه وهو فنان محنّك ومحترف فلا “تكعى” عليه أي أغنية بل يعرف كيف يضيف لها من روحه وقلبه وشغفه ويعرف كيف يستميل الكلام واللحن فيصبح صوته نجم الاغنية المطلق .

مبروك سليم وداني وناجي هذه الاغنية اللبنانية الفريدة والجميلة ونحن سعيدون ان تكون الاغنية اللبنانية دائماً بخير…بوجودكم !

استمعوا الى الاغنية

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com