الفنانون اللبنانيون يحققون نصرا بعد نضال دام لأكثر من ثلاثة عقود

أعلن وزير الثقافة غابي ليون عن صدور قرار بإنشاء صندوق التعاضد الموحّد للفنانين وكشف عن أسماء لجنة إدارته الذي تم انتخابهم في مبنى وزارة الثقافة،بحضور مفوض الحكومة حنا العميل.

وقد جرت عملية انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وأميني السر والصندوق على الشكل التالي:
لمركز الرئيس، ترشح انطوان غانم وفيصل اسطواني الذي انسحب ففاز غانم بمركز الرئيس.
لمركز نائب الرئيس، ترشح طلال حركة وفاز بالتزكية.
لمركز أمين الصندوق، ترشح فريد بو سعيد وفاز بالتزكية.
لمركز أمين السر، ترشح عصام خير الله وفاز بالتزكية.
وقد أجمع الحاضرون على أن يكون طانيوس أنيس خاطر (المعروف بـ إحسان صادق) مستشارا لكافة الشؤون الادارية والفنية لمجلس إدارة هذا الصندوق.

وسيموّل الصندوق من اشتراكات الفنانين ومن التبرعات الفردية، ومساهمة وزارة الثقافة إلى جانب نسبة 2 بالمئة من عقود الفنانين اللبنانيين و10 بالمئة من عقود الفنانين الأجانب تستوفيها وزارة المالية.

وبدا هذا القرار كنصر للفنانين اللبنانيين الذين يناضلون منذ أكثر من ثلاثة عقود لإنشاء هذا الصندوق الذي سيؤمّن لهم معاشاً تعاقدياًُ وضماناً صحياً ومنحاً تعليمية.

وتوفي عدد كبير من الفنانين على أبواب المستشفيات ، ومنهم الممثل كمال الحلو في العام 2010والتي رفضت المستشفيات استقباله لأن لا ضمانَ صحياً له ، اضافة الى الفنانتين ليلى كرم وعليا نمري قبله .

وقد لا يبدأ الصندوق نشاطه في القريب العاجل، بانتظار جمع الأموال اللازمة، لكن النقابات الثمانية المشاركة في الصندوق تؤكّد أن وفاة الفنانين على أبواب المستشفيات مأساة لن تتكرّر بعد اليوم. (بحسب ما ورد في نشرة اخبار ال بي سي الساعة الثانية والنصف ظهراً).

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com