قبل ساعات من انطلاق الدورة الجديدة، هذه قائمة الأفلام العربية المشاركة في مهرجان “كان”

تتحضّر مدينة كان الفرنسية لإستضافة الحدث السينمائي الضخم والراقي مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ ٧٧ والذي تبدأ فعالياته اليوم الثلاثاء ١٤مايو /آيار الجاري وتنتهي يوم السبت ٢٥ من الشهر نفسه.

تتنافس في الدورة الحالية من المهرجان مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية، على  عدد من الجوائز ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان إضافة الى أسبوع النقّاد ومسابقة نصف شهر المخرجين وقسم نظرة ما.

ويحتفل مهرجان “كان” هذا العام بالفن السابع من خلال مشاركة ٢٢ فيلماً في المسابقة الرسمية والذين يتنافسون على جائزة “السعفة الذهبية”.

عربياً يشارك في المهرجان سبعة أفلام عربية طويلة وفيلم واحد قصير تتوزّع على عدد من الدول العربية وهي مصر والسعودية وفلسطين والمغرب والجزائر والصومال.

أما أبرز الأفلام العربية المشاركة في مهرجان “كان” السينمائي هذا العام فهي:

الفيلم السعودي “نورة

يشارك فيلم “نورة” السعودي في مسابقة قسم نظرة ما، عن فئة الأفلام الروائية الطويلة.

تم تصوير الفيلم في مدينة العلا الأثرية، من إخراج توفيق الزايدي، ويشارك في بطولة الممثلين: يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي وعبد الله السدحان،  حصل  الفيلم على الدعم من صندوق البحر الأحمر السينمائي، وتمّ عرضه في الدورة الثالثة من المهرجان حيث فاز  بجائزة أفضل فيلم سعودي.

الفيلم المصري “رفعت عيني للسماء

فيلم “رفعت عيني للسماء ” هو الفيلم المصري الوحيد الذي يشارك في مسابقة أسبوع النّقاد في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام . من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير .

كما ينافس الفيلم على سبعة جوائز أخرى ضمن المهرجان نفسه منها:  جائزة أفضل فيلم سينمائي وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثلة  وغيرها.

الفيلم الجزائري “بعد الشمس

ينتمي الفيلم الى فئة الأفلام القصيرة وتدور أحداثه في نهاية ثمانينات القرن العشرين، والفيلم من إنتاج فرنسي بلجيكي جزائري مشترك للمخرج الشاب ريان مكيردي.

الفيلم المغربي “البحر البعيد

يشارك فيلم “البحر البعيد” ضمن أسبوع النقّاد خارج المسابقة، وهو الفيلم الثاني للمخرج المغربي سعيد حميش الذي يشارك في المهرجان.

الفيلم المغربي “الكل  يحب تودا

يشارك فيلم “الكل يحب تودا” في قسم عروض كان الأولى، وهو من إخراج المغربي نبيل عيوش “،  الذي يشارك للمرة الرابعة في المهرجان، ونن بطولة الفنانة نسرين الراضي.

تابعوا قناة bisara7a.com على الواتساب لتصلكم اخبار النجوم والمشاهير العرب والعالميين. اضغط هنا

الفيلم المصري “شرق 12

 يشارك الفيلم  في برنامج نصف شهر المخرجين، من إخراج  هالة القوصي، تدور أحداثه في إطار من “الفانتازيا” الساخرة.

الفيلم الفلسطيني “إلى أرض مجهولة

من إخراج الفلسطيني مهدي فليفل ويشارك في  عروض نصف شهر المخرجين ، والفيلم  مقتبس عن رواية الأديب الفلسطيني غسان كنفاني،  رجال في الشمس”.

الفيلم الصومالي “جوار الجنة

فيلم “جوار الجنة” من إخراج  المخرج مو هراوي وهو فيلمه الطويل الأول  ويشارك في مسابقة نظرة ما.

نذكر ان لجنة تحكيم مهرجان “السينمائي  الدولي في دورته الـ ٧٧ عدداً كبيراً من صنّاع السينما البارزين ابرزهم الممثلة والمخرجة نادين لبكي والممثلة ليلي جلادستون، الممثلة إيفا غرين والممثل عمر سي والمؤلف إبرو سيلان.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com