خاص- “ليلة نجمات العرب”… ليلة للتاريخ بتوقيع الحالم الشجاع تركي آل الشيخ 

قد يبدو المشهد من بعيد مألوفاً…مسرح أنيق وفخم، فرقة موسيقية من المحترفين بقيادة المايسترو هاني فرحات، ديكور عابر للابداع، “غرافيكس” خيالية في الخلفية، تنظيم عالمي للحدث لشركة روتانا، اعداد مُحكم وذكي لطوني سمعان، راقصون مبدعون، أزياء مبهرة، انتاج مذهل، مصورون، مهندسو صوت واضاءة والمخرج احمد الدوغجي والمخرج الفني غازي فغالي من النخبة، إلا ان الأكثر أهمية من كل ذلك هي رؤية من ابتكر الفكرة، هندسها، رسمها وتبناها ونعني هنا طبعاً الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية وعلى رأسها معالي المستشار تركي آل الشيخ، عرّاب هذه الليلة التاريخية التي بصمت في تاريخ الحفلات الفنية، هذا العملاق فكراً وثقافة ورؤىً الذي حمل عالم الترفيه الى مستويات عالمية زاحمت الأحلام والخيال للعبور الى زمن الفن الحديث الذي اراده جميلاً على غرار الزمن الماضي الجميل ايام العمالقة من المبدعين.

لا نبالغ ان قلنا انها ليلة للتاريخ حيث احتفلت المملكة العربية السعودية بقدوم عام جديد في حفل استثنائي طغى عليه الحضور الأنثوي، وذلك بحفل حمل عنوان “ليلة نجمات العرب” جمع في سهرة غنائية واحدة ستّ مطربات من أنحاء الوطن العربي أحيَين ليلة رأس السنة في وصلات غنائية متنوعة توالت على مدار أكثر من خمس ساعات، مودّعة عامًا واستقبلت عامًا جديدًا، وهن: أصالة، أحلام، نانسي عجرم، أنغام، إليسا وأسماء لمنور.

وقبل الدخول في مجريات الحفل، تمنى المستشار تركي آل الشيخ، سنة سعيدة للجميع. وعبّر في مداخلة هاتفية خلال الأمسية الفنية عن سعادته بنجاح حفل ليلة نجمات العرب ضمن موسم الرياض، مؤكدًا ان الحفل لا يقلّ قيمة عالميًا عن أي حفل في العالم

وشكر “آل الشيخ” شركة روتانا المنظمة للحفل على هذا الابهار. كما شكر أيضًا النجمات العربيات المتألّقات اللواتي ابدعن في الحفل، مشددًا على ان الرياض بيتهُنّ، كما شكر المايسترو السعودي هاني فرحات وفرقته الموسيقية على مجهودهم الجبّار. كاشفًا ان الرياض اليوم غير ودائمًا غير وهذا كلّه بفضل من الله وبدعم مولاه خادم الحرمين الشريفين وسمّو ولي العهد القائد المُلهم وعراب الرؤية، متمنيًا ان يكون الجمهور مستمتعًا خاصة انه يحرص على سعدادتهم من كل أسرة موسم الرياض.

أيضًا شهد الحفل على مفاجأة من العيار الثقيل تمثلّت بحلّ الخلاف القديم بين الفنانَتين أصالة وأنغام الذي نشب بينهما منذ خمس سنوات. فتصالحا بحضور الاستاذ سالم الهندي وبدعم من معالي المستشار تركي آل الشيخ الذي ساهم في حلّ الخلاف فكتب معلقًا على صورة نشرها جمعت اصالة وانغام واليسا وسالم الهندي: “سنة جديدة يكون عنوانها المحبة… الرسالة من موسم الرياض رسالة حب وابداع وسعادة”.

وبالعودة الى مجريات الأمسية الفنية ضمن موسم الرياض والتي شهدت على عدّة فقرات. بداية مع فقرة “هيت العمر” حيث قدّمت كل فنانة الأغنية التي طبعت في مسيرتها وكانت السبب في شهرتها.

اللافت في هذه الفقرة ان الفنانات هن من قدّمن بعضهن البعض الى الجمهور فالفنانة أنغام قدّمت الفنانة اليسا التي غنّت “عيشالك”. أما أسماء لمنور قدّمت أنغام التي غنّت “سيدي وصالك”. من جانبها، قدّمت أحلام أسماء لمنور التي غنت “جونيمار.

لتطّل بعدها أصالة مقدمة نانسي عجرم التي غنّت “آه ونص”. اما الأخيرة فقدّمت أحلام التي غنّت “تدري ليش”. واليسا قدّمت أصالة التي غنّت “سامحتك كتير” وقد أشادت كل نجمة بالاخرى في هذه الفقرة.

وبالانتقال الى الفقرة الثانية التي شهدت على تبادل الفنانات للادوار. فكل فنانة غنّت أغنية لزميلتها فغنّت أنغام “احساس جديد” لنانسي عجرم التي غنّت “بعتلي نظرة” لأنغام.

أما أصالة وأسماء لمنور قدمتا ديو “سيد الغرام”. من جهة إليسا ونانسي عجرم قدمت أغنية “بتمون”، لـ اليسا التي بدورها غنّت “مين دا اللي انسيك”.

أما أحلام قدّمت أغنية “وين تروح” وهي أغنية لأنغام التي قدّمت من جانبها اغنية “أكثر من اول احبك” لأحلام..

كذلك قدّمت أحلام وأسماء لمنور اغنيتَي “ناويلك” و”العفو”. أما إليسا واصالة قدمتا “انا وبس”. أيضًا غنّت اليسا “يا ريتك فاهمني” لأنغام التي غنت بدورها “لو تعرفوه”.

خلال الحفل تمّ توجيه تهنئة للمايسترو هاني فرحات بعد حصوله على الجنسية السعودية.

وفي الفقرة الأخيرة قدّمت الفنانات أغنيات لفنانَي الزمن الجميل فوقع الاختيار على الفنانة صباح فغنت كل من أنغام “ساعات ساعات”، أحلام “الو بيروت”، اليسا “يانا يانا”.

كما غنت للفنانة شادية كل من نانسي عجرم “ان راح منك يا عين”، أسماء لمنور “على عش الحب”.

اما انغام غنت “دوارين في الشوارع” للفنانة نجاة الصغيرة، أصالة “قولي متى اشوفك” للفنانة عتاب. أما اسماء لمنور غنت “جاني الاسمر” للفنانة عتاب. واحلام غنت “اجرح” للفنانة رباب. بدورها غنت اليسا “اكذب عليك” ونانسي عجرم أغنية “حرّمت أحبك”. واصالة غنت “اسمعوني” للفنانة وردة. اسماء لمنور غنّت “عندو الزين”. واليسا غنّت “سلم عليها يا هوا” للفنان ملحم بركات. اما نانسي عجرم غنّت “ما حدا بعبي مطرحك” للفنانة ماجدة الرومي. وأنغام غنّت  “قولوله” للفنان عبد الحليم حافظ واحلام “عاد الهوى”. وأصالة “ع الماي ع الماي” أغنية الفنان الراحل ذياب مشهور غناها في مسلسل “صح النوم”.

أما ختامًا كانت وصلة غناء جمعت كل الفنانات بأغنية “بعاد كنتم ولا قريبين” وقد ارتدين جميعًا اللون الابيض.

تألقت نجمات الحفل بأروع الأزياء وكن في غاية الاناقة والجمال والرقي وسرقن أضواء الحفل بمرورهن المبهر في مشهد يليق باستقبال العام الجديد.

وكان هاشتاغ ليلة نجمات العرب قد تصدّر مواقع التواصل بآلاف التعليقات بالاضافة الى نقل الحفل عبر شاشات عديدة فتسنى للمشاهد العربي الذي اختار الاحتفال في منزله الاستمتاع بإطلالات جميلة من وحي المناسبة الاستثنائية وبأغنيات تتنقل من حنجرة الى أخرى في مشهدية مميزة من النادر ان تحصل في الوطن العربي.

اذا لم تكن نهاية العام ٢٠٢٣ عادية في الرياض، انما كانت مدوّية، مذهلة وحابسة للأنفاس وعابرة لزمن فني بات يفتقد الى التميّز والاستثنائية ونجح موسم الرياض مرة جديدة في احياء الفن الجميل وفي تقديم وعود غير مباشرة للجماهير العربية بالاسهام في ارتقاء الفن الحديث ليلامس السماء وفي تغيير المعادلة الفنية السائدة واعادة العزّ للفن العربي وهذا ليس بالأمر المستحيل طالما هناك رجل شجاع وحالم هو تركي آل الشيخ يؤمن بأحلامه ويناضل في سبيلها لإعادة البريق للفن العربي وحمله الى العالمية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com