مهرجان همسة يكافئ منى زكي

حصد مسلسل “تحت الوصاية”، الذي عُرض في رمضان ٢٠٢٣، على سلسلة من الجوائز ضمن مهرجان همسة بنسخته الـ ١١ وذلك بعد حصول العمل على معظم أصوات النقاد.

وقد نالت منى زكي جائزة أفضل ممثلة عن دورها المميز في المسلسل، وهي الأولى لها بعد عرض العمل.

كما نال المسلسل جوائز عديدة وهي: أفضل مسلسل دراما تراجيدي. افضل مؤلف دراما خالد وشيرين دياب. أفضل مخرج دراما تراجيدي محمد شاكر خضير. أفضل موسيقى تصويرية ليال وطفة. أفضل مونتاج احمد حافظ.

كما حصد المسلسل سلسلة جوائز ضمن الاستفتاء الجماهيري ضمن مهرجان همسة وهي:
افضل مسلسل دراما تراجيدي.

أفضل مخرج دراما محمد شاكر خضير.

أفضل ممثل شاب احمد عبد الحميد وعلى صبحي.

وكان مسلسل “تحت الوصاية” الذي خصصت له  صحيفة “The Guardian” البريطانية مقالاً حصريًّا،   قد رفع سقف الانتاجات العربية الرمضانية الى مصاف  الاعمال الفنية ذات البعد التوعوي الاصلاحي، وحمل رسالة اجتماعية تطرح اشكالية قانونية مجحفة بحق المرأة المصرية وأسرتها، موضوعها تجريد الوالدة من حق وصايتها على أبنائها بعد وفاة زوجها ونقل هذه الوصاية الى الجدّ او اي فرد يختاره الأب قبل وفاته، ما دفع بنائبين في مجلس الشعب المصري الى المطالبة بنقض النص القانوني المتعلق بهذه القضية الشائكة وتعديله بما يعيد للمرأة حقها في الوصاية على اولادها.

المسلسل الذي عرض خلال شهر رمضان، أيقظ من الدرج قانونًا عمره ٧٠ عامًا، قد انهى حلقاته القصيرة( ١٥ حلقة) بنهاية أليمة غير متوقعة،  ولحظات حزينة مؤثرة أدمعت العيون والقلوب، وفيها تفوقت النجمة المصرية منى زكي على نفسها وعلى أقرانها وزميلاتها بشهادة كل من تابع وحضر، فأنست بلحظة انتشائها في مواجهة  قدرها إجحاف قانون تغلّب بنصوصه الخشبية على كمٍّ من المشاعر الانسانية، ضاربًا بعرض الحائط مستقبل أمّ ومصير أسرة..

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com