خاص- جعفر العمدة، عملة نادرة وضرب نار مسلسلات تغيب عنها الدولة والقانون، فما العبرة من ذلك؟ 

تنوعت الاعمال الرمضانية لهذا العام في اكثر من اتجاه ولكن من تابع اغلب المسلسلات لاحظ الكثير من التشابه من ناحية الافكار والمعالجة الدرامية في اغلب الاحيان، ومعظمها ولا سيما الذي اتسمت بطابع الاكشن او الذي يعود الى زمن الفتوات وتسلط العمدة وبطشه وقوة سلطته لدرجة ان يتحول الى دولة برئيسها وحكومتها ومجلس نيابتها.

 نذكر على سبيل المثال لا الحصر ثلاث مسسلسلات رمضانية تم فيها تغييب الدولة عن مجريات الاحداث فكانت الكلمة الفصل فيها للعمدة او لزعيم المنطقة .

جعفر العمدة واحد من هذه المسلسلات التي تعتمد على البطل الاوحد،البطل الجبار الذي يواجه جيشاً من القبضايات بمفرده دون انه يصيبه اي جرح اوحتى خدش بسيط، المسلسل يلقي الضوء على واحد من اهم الحواري المصرية “السيدة زينب” الذي  يترأس زعامته جعفر العمدة “محمد رمضان ” الثري  المتزوج من اربع نساء فلا هن ولا شقيقه الاكبر ولا سكان الحي لهم سلطة عليه، بل يحتكمون لقراراته مهما كانت صائبة او جائرة بحقهم.

تعم الفوضى في حياة رجل الأعمال الثري جعفر العمدة  ويحتدم صراعه مع منافسيه وسط معارك تقام على عينك يا تاجر بغياب تام للدولة.

كذلك تبدأ أحداث مسلسل “عملة نادرة” في التسعينات، وتقدم نيللي كريم من خلاله الدراما الصعيدية للمرة الأولى، إذ تخوض خلال العمل حرباً شرسة مع أهل زوجها، بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربًا من أجل الحصول على حقوقها، ومن هنا تبدأ الاحداث والمشاحنات وعمليات الكر والفر والخطف والاجرام وتهريب الاثار.

وفي مسلسل ضرب نار مع ياسمين عبد العزيز وزوجها احمد العوضي نشاهد الكثير من مشاهد الثأر و”الاخذ بالتار” وصدور الاحكام بحق افراد عائلة ابو شديد بابعاد جابر “احمد العوضي” وابن عمه لعدة سنوات عن القرية ،اضافة للخطف والقتل والسجن دون الرجوع الى القانون او الدولة متّبعين مقولة “حكم القوي عالضعيف” ،فصاحب النفوذ يبطش بالجميع وعلى الجميع الخضوع لأحكامه ايضا مهما كانت جائرة.

ثلاث مسلسلات مصرية لا وجود فيها لا لدولة ولا لحكومة ، ابطال  العمل اوالشخصيات التي تمثل دور الفتوات هم الحكومة والسلطة، يقتلون يسرقون ويهربون الاثار والسلاح ، ثلاث مسلسلات شعارها “انا الدولة والدولة انا”، فهل هي ظاهرة سليمة او غير سويّة؟ ام انهم ينقلون واقع حياة هذه الاحياء والحواري كما هي في الواقع؟.

كتابة اندريه داغر

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com