خاص- بديع أبو شقرا يكشف أسراره في البريئة قبل ساعات من انطلاق المسلسل وهذا رأيه بـ إيغل فيلمز

ينطلق الليلة، بعد منتصف الليل، عرض الحلقات الأولى من مسلسل (البريئة) للمخرج رامي حنا، رؤية وسيناريو وحوار مريم نعوم، إنتاج شركة ايغل فيلمز لصاحبها المنتج جمال سنان، عبر منصة (شاهد) وهو مسلسل مؤلف من ثماني حلقات.

يجمع المسلسل نخبة من نجوم الدراما وهم كارمن بصيبص، تقلا شمعون، بديع أبو شقرا، يورغو شلهوب، ساشا دحدوح، إيلي متري، جورج شلهوب، إيلي شوفاني، أسعد حداد، فيصل أسطواني، منى كريم، ريتا متري كارولين عزام وغيرهم.

موقع بصراحة أجرى مقابلة سريعة مع النجم بديع أبو شقرا لمعرفة تفاصيل دوره في العمل قبل ساعات من انطلاقه، حيث كان لنا معه هذا اللقاء الشيق.

س: مسلسل البريئة: بماذا يختلف دورك فيه عن كل ما قدمته في السابق؟ وبماذا تعد المشاهدين؟ 

ج: الدور الذي أؤديه له تبعات بالشخصيات التي أتعامل معها في المسلسل وسياق القصة، بما معناه ان الشخصيات التي أتعامل معها هي من ساعدت بتركيب هذا الدور لأن المخرج رامي حنا ربط الادوار ببعضها البعض بنوع من شبكة متواصلة وهو من ساعدنا كي نستطيع ان نجمع أدوارنا.

وأعد الجمهور بعمل يليق بذوقهم الفني وبتطورهم على صعيد الدراما من طريقة الحبكة التي كتبتها مريم نعوم وبطريقة المخرج التي انعكست على الممثلين وبطريقة التصوّر الذي وضعته شركة الانتاج بخوض غمار نوع جديد من المسلسلات المعاصرة بطرحها.

س: مَنْ مِنْ الممثلين المشاركين استمتعت بقضاء وقت معه أمام الكاميرا؟

ج: هناك بعض الممثلين سبق وعملت معهم بأعمال سابقة واستمتعت معهم كثيرًا امام الكاميرا.  وهناك ممثلين جدد اعمل معهم حاليًا، وأن أكثر مشاهدي كانت مع كارمن بصيبص التي تتمتع بشخصية لها حيثياتها الخاصة ومثيرة جدًا للإهتمام بأعمالها وهناك تناغمًا بالعمل معها ولكن هذا لا يعني أن الآخرين لا أتناغم معهم في العمل لكن كارمن ممثلة أتعاون معها لأول مرة.

س: “البريئة” خلطة لبنانية ١٠٠% هل يعني هذا المسلسل اننا تخطينا عقدة الانتاج اللبناني المشترك أو العمل مجرد محاولة “جس نبض” المشاهد العربي؟ 

ج: ليس هناك عقدة في المسلسلات المشتركة والعقدة ليست بهذا الموضوع، فالعقدة برأيي أن يكون هناك صناعة لبنانية للدراما كخطة من خطط الدولة لقطاعات الانتاج المنتجة في البلد. وليس هناك من خوف علينا كممثلين فقط أعطونا الامكانيات اللازمة وخذوا دراما معاصرة لا يمكن لممثلين آخرين ان يقدموها وهذا واضح من اعمالنا المسرحية في لبنان وفي الخارج وعلى صعيد السينما أيضًا، لذا يجب أن نعكس هذا الموضوع في الدراما ولكن نحتاج ان نؤسس له وأن نطلقه.

س: مشاركة جديدة لك مع شركة ايغل فيلمز، اختصر لنا تجربتك مع هذه الشركة؟ 

ج: التجربة مع ايغل فيلمز هي طبعًا تجربة مع شركة انتاج محترفة لديها رؤية واضحة ولديها بعض التجارب التي تعجبني لأنها تجارب جدًا جريئة بالدراما، جريئة بمعنى طرح المواضيع الجديدة، انا يلفتني هذا الموضوع ويشجعني وطبعًا رؤية الشركة بإدارتها والعاملين بها محترف ومحترم جدًا.

س: بديع أبو شقرا غائب عن جوائز الموركس دور، مستبعَد او مقاطِع؟ 

ج: أنا لست مقاطعًا لجائزة الموركس دور لأنني لا أقاطع أي شيء وليس هناك من سبب لمقاطعة الجائزة والقيمين على الجائزة اصدقائي وسبق وحصلت عليها ثلاث مرات في وقت سابق، ولا أظن ان هناك مقاطعة من قبلهم فليس هناك من سبب لهذا الموضوع لكن لم يتم دعوتي لحضور الحفل ولا أعلم ما هي الاسباب ولكن ليس من الضرورة ان يكون السبب سوء نية او أسباب محددة لكن لا أعلم ما هي الأسباب.

س: هل المسرح لا زال مؤجلاً بسبب كورونا أو بسبب الأزمة الاقتصادية في لبنان؟

ج: هناك عدة مشاريع للمسرح، هناك مشاريع جديدة ناتجة عن الوضع استجذ في البلد ومشاريع قديمة سأستكمل البحث بها. لكن المشكلة الوحيدة هي الوقت فبين عملي في التصوير وبين المسرح الذي يحتاج الى وقت وتضحية ومردوده المادي أقل، لذا يحتاج الموضوع دراسة بطريقة ذكية ولكن سيأتي اليوم الذي “راح أفلت فيه عالمسرح وفجر كل المشاكل يلي مرقت فيها وعم نمرق فيها” وان المسرح في الفترة المقبلة سيكون مسرحاً صادماً وثورياً ومواجهاً ومسرحاً سيواجه الكثير من المشاكل مع الرقابة التي لم تعد بإستطاعتها ضبطنا.

س: صف لنا كيف ترى حياة اللبناني في لبنان بهذه الأزمة؟ وهل ترى ضوءًا في آخر النفق؟ 

ج: حياة اللبناني ليست حياة بل هي مواجهة مستمرة ونضال مستمر لتأمين مستلزمات الحياة التي تأخذ معظم وقته، اما الوقت المتبقي له يفكر بنفسه وبعمله ويحاول أن يكون خلاقًا في حال كان يعمل في الفن، هذه هي حياة اللبناني وستصبح اسوأ بعد لأننا سنصل الى مرحلة تتضمن قمعًا كبيرًا لكل شيء في البلد ولكن الضوء في النفق فانا أراه أقرب من أي وقت مضى.

س: هل ستمنح مع باقي الثوار فرصة للحكومة الجديدة؟ 

ج: فرصة للحكومة؟ فرصة لحكومة محاصصة، فرصة لحكومة توافق بين أهل السلطة، فرصة لحكومة لا تملك أي خطة لأي موضوع؟ فرصة لحكومة مشتبه بها قانونيًا بكثير من اعضائها، فرصة لحكومة لا تستطيع المواجهة واتحدى أي وزير يخرج الى الاعلام ويفتح ملفاً أو يسمي اسماءًا في الوزارة، فعلى أي اساس سأُعطي الفرصة “منضحك على حالنا؟” طبعًا لا فرصة لأي شخص في هذه السلطة الحاكمة.

س: أخبرنا عن أعمالك القادمة بعد مسلسل “البريئة”؟

ج: بعد “البريية” هناك اعمال تصوّر كمسلسل “هروب” الذي أشارك فيه كضيف شرف بدور “لذيذ” ومفاجأة مع ايغل فيلمز في مسلسل “للموت”.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com