متابعة – خبيرة الاتيكيت سلام سليم سعد تحدد الخطوط الاساسية لبطاقات الاعراس… تعرفي عليها

في حلقة اليوم من برنامج “صباح لبنان” والذي يعرض عبر شاشة تلفزيون لبنان، استضافة المذيعة “بيا مخول” خبيرة ومدربة الاتيكيت والمهارات الادارية “سلام سليم سعد” في فقرة الاتيكيت ودار الحديث عن “بطاقات الزفاف” .

في مستهل حديثها اوضحت “سلام” اختلاف الاحتفال بالاعراس ما بين الامس واليوم حيث وصفت أحتفالات أبائنا و اجدادنا بالبساطة والدعوة شبه المفتوحة لحضور الاعراس، حيث كانت تجري الاحتفلات بساحة القرية او باحة الكنيسة وامام منزل العروس, وكان يعتمد على زيارة وجهاء العائلة لدعوتهم لحضور العرس شخصياً.

ومع تطور الحياة دخلت بطاقات الاعراس في اساسيات الدعوة لحضور حفلات الزفاف، فأختلطت الاعراف مع الاتيكيت، في هذا الشأن مثلاً لا يلزم الاتيكيت تسليم البطاقة باليد فبالامكان ارسالها بالبريد او بواسطة ساعي البريد, بينما أعراف بعض مناطقنا تفرض زيارة العائلة شخصياً لتسليمها بطاقة الدعوة، وهنا لا يمكن التقيد بالاتيكيت بحذافيره انما يقاس مدى تقبل المجتمع لتغيرات قد تطال اعرافه.

و لكن بالاجمال يحدد الاتيكيت خطوط اساسية لبطاقات الدعوة منها:

1- نوعية الورق ولونه، فمثلاً يستخدم الورق الابيض او “البلون سال” مع كتاية باللون الذهبي، الفضي، الازرق او البوردو الملكي، وعلى ان يكون الكارت تقليدي لحفلات الزفاف الكبرى والرسمية وبالامكان استخدام الوان اخرى واشكال منوعة للكرت ان لم تكن الحفلة كبرى و رسمية.

2- ان تتضمن تفاصيل عن المكان والزمان، ولا مانع من اضافة ورقة منفصلة لرسم توضيحي لخريطة الوصول لمكان الحفل.

3- كتابة اسم المدعو على مغلف البطاقة مع لقبه الاجتماعي او المهني.

4- قد تتضمن البطاقات بعض العبارات الاضافية بعضها مقبول والبعض الاخر مناف لتعاليم الاتيكيت، فمثلاً من غير المقبول ذكر رقم الحساب المصرفي والمتجر المعتمد للائحة هدايا العرس. كمالا يقبل ان يطلب من المدعوين بأستبدال الهدايا بالتبرع لكنيسة ما او جماعة ما او جمعية خيرية. وتمنت سلام ان نصل لمرحلة من الوعي بحيث يبتعد الاهل عن اصطحاب الاولاد للاعراس دون الحاجة لذكر التنبيه على بطاقة الدعوة.

5- بالامكان استهلال البطاقة بقول ديني او اية من الانجيل او القرأن ولا مانع من استبدالها بحكم لادباء وفلاسفة معروفيين مثل أقوال لجبران خليل جبران.

6- ترسل بطاقات الدعوة قبل شهر من تاريخ الحفل كحد اقصى للحفلات الكبرى، وقبل اسبوع للحفلات الصغيرة وللافراد المقربين.

7- على متلقيين الدعوة المبادرة لتأكيد حضورهم او عدمه في مهلة ثلاث ايام من تاريخ تلقي البطاقة، وينصح ان لا ترفض العزومة فور تلقيها، بل بعد يوم او يومين، ولا مانع من تأكيد الحضور فوراً,مع ملاحظة امكانية الاعتذار اللاحق بعد التأكيد الاولي للحضور في الحالات الطارئة.

نشير ان خبيرة ومدربة الاتيكيت والمهارات الادارية “سلام سليم سعد” ستتناول ضمن برنامج “صباح لبنان” في فقرة الاتيكيت ولمدة شهر ملف الاعراس.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com