رحيل لورانس العرب

توفي أمس النجم السينمائي البريطاني الآيرلندي الأصل بيتر أوتول عن عمر 81 عاما الذي اشتهر أوتول بدور البطولة فيلم «لورانس العرب» الذي أخرجه ديفيد لين أمام الفنان المصري العالمي عمر الشريف.

وكان أوتول قد عانى في بعض فترات حياته من إدمان الكحول، ولكنه عاد للتمثيل في مراحل حياته الأخيرة. وقال وكيل أعماله إن «أوتول توفي في مستشفى ولينغتون بلندن بعد صراع طويل مع المرض».

وأمضى بيتر أوتول صاحب العينين الزرقاوين المولود عام 1932 من أب آيرلندي، شبابه في شمال إنجلترا. وأمضى سنوات شبابه في بريطانيا حيث عمل مراسلا صحافيا وخدم في القوات البحرية البريطانية الملكية من عام 1951 حتى عام 1953، وقد انضم إلى الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية برفقة ألبرت فيني وآلن بايتس وريتشارد هاريس الذين أصبحوا لاحقا ممثلين مشهورين.

صعد إلى خشبة المسرح للمرة الأولى في سن الـ17 في لندن بعدة تخرجه عام 1955 ومثل بعد ذلك أدوارا في مسرحيات لشكسبير قبل أن يبرز في السينما بفضل فيلم «لورانس العرب» للمخرج ديفيد لين.

رشح بيتر أوتول ثماني مرات للفوز بجوائز أوسكار خلال حياته المهنية التي تضم أدوارا لافتة مثل «كاليغولا» في 1979 و«ذي لاست أمبيرور» في 1987 إلا أنه لم يفز في أي من هذه المرات. لكنه حصل على جائزة أوسكار فخرية العام 2003. في السنوات الأخيرة لاقى نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا من خلال مسرحية «جيفري برنارد ايز أنويل» ونسختها التلفزيونية، حول حياة صحافي بريطاني مدمن كحول. وثمة فيلمان لبيتر أوتول باتا في مرحلة ما بعد الإنتاج وسيعرضان هذه السنة والسنة المقبلة على ما ذكر الموقع السينمائي الإلكتروني «آي إم دي بي».

وفي عام 2012 أعلن بيتر أوتول اعتزاله الفن في سن الـ79. وقال في بيان أوردته مجلة «بيبول» الأميركية: «حان الوقت لكي أتوقف والابتعاد عن السينما والمسرح. لم أعد أشعر بالحماسة للقيام بذلك».

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com