الألمانية سابرينا تحصد ذهبية مونديال الخيول الصغيرة في فرنسا

توجت الفارسة الألمانية سابرينا ارنولد، على صهوة الجواد “تساجان نور”، وبإشراف المدرب والمالك جان فيليب فرانسوا، بالميدالية الذهبية لمونديال العالم للخيول الصغيرة في سن سبع سنوات لمسافة 122 كم، الذي أقيم يوم أول الأول، بميادين نيجروبلوس بفرنسا تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وبرعاية رئيسية من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، بهدف دعم رياضة القدرة، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان العالمي للخيول العربية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة، ويشارك في البطولة التي تمتد ليومين 202 فارساً وفارسة يمثلون 14 دولة.

وتمكنت البطلة سابرينا من قطع مسافة السباق الإجمالية في زمن وقدره 5:59:04 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 20.39 كلم/ساعة، وحلت في المركز الثاني ونالت الميدالية الفضية الفارسة الاسبانية ايما روسيل سيجورا على صهوة “دانكو” لخافيير سيرا، مسجلة 6:06:58 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 19.95 كلم/ساعة،  فيما نالت المركز الثالث والميدالية البرونزية الفارسة الاسبانية ليا سوريا بينول وهي مالكة ومدربة الجواد “نيرفي ديل ريرال”، مسجلة 6:07:00 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 19.56 كلم/ساعة.

وأقيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

شهد السباق عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي ابوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول “ايفهرا”، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي “افهار”، واحمد القبيسي مدير إدارة التسويق والاتصال في مجلس ابوظبي الرياضي، ومسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1و2.

مراحل السباق

سرعة كبيرة

وتميزت المرحلة الأولى لمسافة 35 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الخضراء الفاتحة والتي شارك فيها 100 فارسا وفارسة بالسرعة الكبيرة، وتصدر المرحلة الفارس البحريني فهد هلال الخاطري على صهوة الجواد” فالسكا دي كيربونت” مسجلا 1:35:06 ساعة وبمعدل سرعة بلغ22.08 كلم/ساعة.

وحل في المركز الثاني الفارس الإماراتي حمد عبيد الكعبي على صهوة “بيليك المنيرا” لإسطبلات (ام.ار.ام)، مسجلا 1:35:24 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 22.01 كلم/ساعة.

وجاء في المركز الثالث الفارس سعيد محمد المهيري على صهوة “شاهين” لإسطبلات (ام.ار.ام) مسجلا 1:35:25 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 22.00 كلم/ساعة.

وحل في المركز الرابع الفارس بفارق دقيقة عن المتصدرين الفارس الإماراتي راشد احمد البلوشي على صهوة “فارجا دولاجول” لإسطبلات ند الشبا مسجلا 1:36:46 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 21.70 كلم/ساعة.

* ووضح في هذه المرحلة انفراد فرسان الإمارات إلى جانب الفارس البحريني بالصدارة فيما كان أصحاب المركز الخامس والسادس وهم راشد ويحي صغير الكتبي يبتعدون بفارق 3 دقائق عن صاحب الصدارة، فيما كانت المجموعة التي تليهم حتى المركز 36 يبتعدون بفارق 5 دقائق.

وتعتبر هذه المرحلة فرصة للفرسان لاتخاذ مواقع جيدة ومن ثم المناورة في المراحل الأخرى وإتباع تكتيك يناسب كل مرحلة على حده، وتأهل لهذه المرحلة 87 فارسا وبنسبة 93.55%.

المرحلة الثانية

تبادل مراكز وتراجع أصحاب الصدارة

وفي المرحلة الثانية لمسافة 30 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء تميزت بانخفاض قليل في  معدلات السرعة حيث تخللها بعض المرتفعات، وشهدت تغيير في مراكز الصدارة حيث تقدم من المركز الخامس إلى المركز الأول الفارس راشد صغير الكتبي على صهوة “دجيت اتيك دو فينجلوس” مسجلاً 3:09:38 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 20.56 كلم/ساعة.

وتقدم من المركز  السادس إلى المركز الثاني الفارس يحي صغير الكتبي على صهوة “شباش أمير” مسجلاً 3:12:27 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 20.26 كلم/ساعة.

وتقدم من المركز العاشر إلى المركز الثالث الفارسة الألمانية سابرينا ارنولد على صهوة “تسجان نور” مسجلة 3:13:52 سعة وبمعدل سرعة بلغ 20.11 كلم/ساعة.

فيما تقدمت من المركز التاسع إلى المركز الرابع الفارسة الاسبانية ايما روسيل سيجورا على صهوة “دانكو” مسجلة 3:14:31 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 20.05 كلم/ساعة.

* وشهدت هذه المرحلة تراجع أصحاب الصدارة أبرزهم الفارس  البحريني فهد الخاطري الذي تراجع من المركز الأول إلى المركز الـ 16 مسجلا 3:16:29 ساعة.

وتراجع الفارس سعيد المهيري من المركز الثالث إلى المركز 22 بزمن 3:20:49 ساعة، وأكمل هذه المرحلة 69 فارساً بنسبة 84.95%، فيما انسحب فرسان بنسبة 15.05% منهم 11.83%، بسبب العرج.

المرحلة الثالثة

تغييرات جذرية

وفي المرحلة الثالثة لمسافة 35 كلم والتي تم ترسيمها أيضاً بالأعلام الخضراء تصدرت الفارسة سابرينا ارنولد بزمن 4:53:50 ساعة.

وتقدم من المركز العاشر إلى المركز الثاني الفارس القطري محمد خليفة السويدي على صهوة “دوفوان” لاسطبلات الشقب بزمن 4:53:50 ساعة، فيما حلت الفارس ايما روسيا ثالثة بزمن 4:54:55 ساعة.

* وحدثت تغييرات جذرية في هذه المرحلة بعد انسحاب كثير من الفرسان بسبب عرج الخيول أو عدم اجتياز الفحص الطبي.

البطلة

ضمنت الفوز في المرحلة الأخيرة

فرنسا ()

وأكدت الفارسة البطلة سابرينا ارنولد بان الفارس القطري محمد السويدي لحق بها في المرحلة الثالثة بعد أن بذل مجهود كبير، ولكن في المرحلة الرابعة والأخيرة تأخر بسبب إجهاد جواده، وقمت بتخفيف سرعة جوادي بعد أن ضمنت الفوز بالرغم من أن المرحلة الأخيرة كانت الأصعب ولكن جوادي كان في حالة فنية عالية.

وقال احمد القبيسي ممثل مجلس ابوظبي الرياضي ان السباق شهد مشاركة العديد من الفرسان والخيول وتمكنت البطلة من الفوز بعد المجهود الكبير الذي بذلته، متمنياً كل التوفيق لفرسان الإمارات اليوم في كاس منصور بن زايد وكاس ام الامارات لفرق السيدات.

ومن جهته أكد مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1 و2، أن مشاركة 100 فارساً وفارسة في السباق تعد عاملاً إيجابياً، وشهد السباق حضور جمهور كبير وكان الجو مثالياً.

كأس منصور بن زايد و”أم الإمارات” لفرق السيدات

فرنسا ()

ومن ناحية أخرى، تتواصل فجر اليوم فعاليات اليوم الثاني لمهرجان سباقات القدرة بفرنسا، برعاية رئيسية من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة وبإشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

وتشهد ضاحية نيجروبولس انطلاق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق سيدات القدرة، وكأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة (المفتوح)، واللذان يقامان ضمن مهرجان القدرة في إطار فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان، وجميعها تقام بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

وتقام فعاليات بطولة كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لسيدات الفرق «CEIO» لمسافة 122 كيلو، وتتنافس فيها41 فارس و 9 فرق للسيدات، وبناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تم اختيار الفريق المناسب لمنتخب الإمارات للسيدات بعد أن اكتسبن الخبرة اللازمة من خلال مشاركاتهن السابقة.

وسيشارك في مونديال «أم الإمارات» 9 فرق وهم، الإمارات، البحرين، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، الأرجنتين، استراليا ،بريطانيا وأميركا.

ويمثل فريق الإمارات في هذا المونديال الفارسات شذرا الحجاج على صهوة “ايركا بي في”، عفراء السويدي على صهوة “سلام بانكويتول”، علياء الخفاجي على صهوة “ترايكو ال ال سي”، اليازية خالد الرميثي على صهوة “ميما دي بيبول”، نوف عبد الرضا علي على صهوة “هولوتاريا”، وعلياء الصبوري على صهوة “زعامة”.

فيما يشهد فعاليات كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة (المفتوح)، لمسافة 122 كلم، مشاركة الفرسان حي وراشد صغير الكتبي، خالد عبدالله الهرمودي، وبمشاركة الفارسة ريم شعبان «أريام» على صهوة “انوار حوري”.

وتم توزيع مسافة السباق البالغة 122 كلم على 4 مراحل، وحددت مسافة الأولى بـ 35 كلم بالأعلام الخضراء الفاتحة، تعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الثانية لمسافة 30 كلم بالأعلام الزرقاء، وتعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ومن ثم تنطلق المرحلة الثالثة، لمسافة 35 كلم بالأعلام الخضراء، ومن بعدها فترة راحة لمدة 40 دقيقة، ثم تنطلق المرحلة الرابعة لمسافة 22 كلم بالأعلام الحمراء.

افتتاح البطولة

فرنسا ()

تم افتتاح البطولة بعد حفل مبسط في حديقة نيجروبلس بحضور عدنان سلطان النعيمي ، ولاارا صوايا، وأعضاء الاتحاد الدولي واللجنة المنظمة.

كما ألقى ممثلي الاتحاد الفرنسي للفروسية واللجنة المنظمة كلمة ترحيب بالوفود، مقدمين الشكر لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على رعاية مهرجان القدرة، وتخلل الاحتفال علام الدول الـ 14 المشاركة وعروض للخيول.

صوايا: تطور كبير للبطولة

فرنسا ()

أشادت لارا صوايا بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “قدوة المرأة في العالم” بجعل سباقات القدرة تضاهي السباقات الأخرى ضمن المهرجان العالمي للخيول العربية، حيث شهدت البطولة تطور كبير عن الأعوام الماضية من خلال مشاركة قياسية للفارسات والفرسان.

كما تقدمت بالشكر لنورة السويدي مديرة الإتحاد النسائي العام، على اهتمامها ومتابعتها الدقيقة لفارسات الإمارات وفارسات الدول الاخري في البطولة، وقدمت التهنئة للفرسان الفائزين.

وأكدت أن الفائزين الثلاث الأوائل في كاس سمو الشيخة فاطمة لفرق السيدات سيتم دعوتهم للمشاركة في سباق كأس “أم الإمارات” لسيدات القدرة في قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة يوم 26 نوفمبر المقبل.

بث مباشر من ياس

حظي المهرجان بمتابعة عالمية، وتم نقله على الهواء مباشرة، من خلال قناة «ياس» الرياضية، إلى جانب نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف  www.sheikhmansoorfestival.com

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com