رأي خاص- التونسية شيماء هلالي ابدعت في البومها الاول (ولا يهمّك) واستعرضت نجوميتها بكل ثقة وابداع

أصدرت الفنانة التونسية نجمة برنامج “ستاراكاديمي” شيماء هلالي البومها الاول بعنوان ” ولا يهمّك” والالبوم يحصد منذ اللحظة الاولى على اصداره اعجاب وتنويه الجمهور الذي أشاد بصوتها وتأديتها للأغنيات ولعل شيماء من المواهب الواعدة في الوطن العربي التي اختارت طريقاً شاقاً في الفن، طريق الاغنية الراقية والملتزمة فاستطاعت ان تتميز عن باقي فنانات جيلها ولا نشكك في احتمال ان تخلق شيماء لنفسها حالة فنية خاصة واستثنائية .

وان استمرت في احتراف اختيار اغنياتها نتوقّع لها مستقبلاً مشرقاً واحتلالاً بديهياً للصفوف الامامية إن في بلدها الام تونس او في جميع انحاء الوطن العربي .

البوم شيماء هلالي “ضربة معلّم” وهو يتضمن مضموناً فنياً قيماً ان لناحية الكلام او الالحان او التوزيع وهي اختارت التعامل مع اهم الاسماء المبدعة في لبنان، الخليج ومصر مع خرق واحد لاغنية تونسية ما خلق تنوعاً صحياً في الالبوم الذي سيبدأ اطلاقه رسمياً بعد شهر رمضان المبارك الا انه اصبح متوفراً في كل المكتبات الموسيقية وبمتناول كل معجبي شيماء

وللوقوف اكثر عند تفاصيل الالبوم ، سنستعرض معاً ال12 أغنية في الالبوم والتي اعتبرها شخصياً تحفاً فنية ابداعية.

-اتدلّل
كلمات نزار فرنسيس
الحان وتوزيع جان ماري رياشي

أغنية لبنانية سريعة رومنسية ول انها مؤلفة من جملة واحدة تتكرّر في الاغنية تدخل القلب بدون استثذان واّتها شيماء بشكل محترف وصوتها خدم الاغنية بشكل كبير . أغنية تصلح بأن تكون في كل النوادي الليلية وفي السهرات وتضّج بالحياة والتوزيع ساهم الى حدّ كبير بتسلّ الحياة اليها.

-انا حبّيتو

كلمات والحان سليم عساف
توزيع جان ماري رياشي

واضحة روح جان ماري رياشي في الاغنيات وهذه الاغنية بالذات اعطت الالبوم ميزة خاصة ونكهة استثنائية . أغنية لبنانية خفيفة وقريبة من القلب وهذه السلاسة في الكلمة واللحن ليس غريبة ولا جديدة على سليم عساف الذي اختار بذكاء عبارة “حادة” او نافرة” لتلمس المستمع وتصل اليه بسهولة.



-امتى نسيتك

كلمات والحان محمد رفاعي
توزيع امير محروس

هذه الاغنية سبق لشيماء واطلقتها في وقت سابق بالاضافة الى الفيديوكليب الخاص بها ولا شك في ان اداء شيماء فيها كان خارجاً عن المألوف يتضمن احساساً مهولاً وألماً ضخّته شماء في الاغنية التي اثقلتها بالوجع والرومنسية . وهذه الاغنية وضعت شيماء في مكان مختلف فاستعرضت مقومات صوتها وامكاناتها واثبتت انها من العيار المحترف ولا مزاح في نجومية صوتها.

-في يوم

كلمات بهاء الدين محمد
الحان محمد يحيي
تزيع ميشال فاضل

أغنية صرية صعبة، مقامات كثيرة تنقلت شيماء بحرفية عالية وبانسيابية كبيرة بينها. تنقلت بين النوتات كالفراشة مع مداعبة الاذن واغرائها مع اني شخصياً احببت الاغنية ولكنها ليست الاقوى في الالبوم بشكل عام.

-حالي تمام

كلمات والحان محمد جمال
توزيع ميشال فاضل

اغنية مصرية تدرك من الجملة التوزيعية الاولى انها من توقيع ميشال فاضل وتسكنك روح ميشال طوال الاغنية لدرجة ان توزيعها تفوّق على الاغنية ككل وأدّتها شيماء بشكل جيد ولكني اعترف انها ليست من اجمل اغنيات الالبوم مع انها سريعة الا انه ينقصها السحر والجاذب.

-ولا يهمّك
كلمات سهام الشعشاع
الحان وتوزيع جان ماري رياشي

من اجمل اغنيات الالبوم من حيث الكلام واللحن والتوزيع . أغنية ثقيلة وقيمة جداً.اعتبرها الاجمل وقد اثرت ايجاباً على الالبوم واعطته دفعاً كبيراً ويمكن اعتبارها أغنية نخبوية من العيار الابداعي الثقيل. تصلح لغنائها على اهمّ مسارح الوطن العربية وهي اغنية طربية متكاملة وراقية جداً وادتها شيماء بابداع واحترافية عالية.

-يا نهار

كلمات والحان عزيز الشافعي
توزيع امير محروس

أغنية مصرية بدايتها الموسيقية خفيفة الظل ومصرية بامتياز . beat سريع وعصري وتأكّد لي ان هذا النوع من الاغنيات يليق كثيراً بصوت شيماء الدافء والقريب من القلب . كما سبق وقلنا ان الكلام مصري لذيذ واللحن استطاع ترجمة خفة ظله . أغنية شعبية جميلة جداً، مصرية قلباً وقالباً وساهمت التونسية شيماء هلالي بايصالها الينا بسلاسة وأمانة. أنا شخصياً أحببتها خاصة الجملة التي تقول : ” يا نهار الحقوني دنا بنهار جوا قلبي حريقة ونار مين يطفها مين؟ يا اخواتي الجدع ده قلبلي حياتي وانا غلبنانة وعلى نياتي وما ليش فيها”

-اول مرّة في حياتي
كلمات محمد رفاعي
توزيع احمد مصطفى
توزيع جان ماري رياشي

الله الله على بداية او افتتاحية الاغنية. هي وحدها تكاد تستحق مقالاً كاملاً منصفاً.

اغنية طربية بامتياز كأنها خيطت على مقاس صوت وأداء شيماء وعلى مقاس احساسها. ادّتها بشكل مخيف ومع ان الاغنية طربية الا انها ليست مملة وفيها من الشغف والحب والمشاعر ما يوزّع على خمس اغنيات .

باختصار هذه الاغنية تعتبر استعراضاً حياً ومباشراً لقدرات صوت شيماء الخارقة.

-لا مو طبيعي
كلمات عبدالله بوراس
الحان ناصر الصالح
توزيع وليد فايد

اداء شيماء للهجة الخليجية رائع رئع ولا يمكن تعييرها باي تقصير في الاداء او اللفظ وكأنها خليجية أباً عن جدّ عاشت كل حياتها في الخليج وهذا عادة ما تقع فيه معظم الفنانات غير الخليجيات اللواتي يتطفلن على الغناء الخليجي فلا يتقبل الجمهور اغنياتهن ، اما يماء فأبدعت بأدائها وبالجو العام الي أعطته للأغنية التي تميزت بكلامها ولحنها الجميلين وهي تستحق سماعها والاستمتاع بها .

-هكّة

كلمات والحان:حاتم القيزاني
توزيع جان ماري رياشي

أغنية تونسية شعبية خفيفة الظل أصلاً بمجرّ ان تكون تونسية بعنوان “هكّة” فيمكنكم التصوّر مدى قربها من قلب الجمهور ومن شيماء التي أدّتها بفرح كبير كونها اللهجة الاقرب الى قلبها . الاغنية باختصار “فريدة” و”غريبة” وتوزيعها ساهم الى حدّ بعيد بتقريبها من القلب وسرعة تلقّف الجمهور لها.

-من النهار ده
كلمات والحان احمد مصطفى
توزيع جان ماري رياشي

أغنية “مزدوجة” اي اغنيتين في اغنية واحدة أولّها أغنية “من النهار ده” والثانية هي “يا دبلة الخطوبة” للكبيرة شادية (كلمات جمال البنداري والحان منير مراد) وهي اغنية زفاف بامتياز وهي اغنية راقية وجميلة لا استبعد ان يتهافت عرسان صيف 2013 الى الرقص عليها رقصتهم الاولى وشيماء ادتها على طريقتها واتقنت غناءها.

-ادعي عليه
كلمات: عبدالله بوراس
الحان ناصر الصالح
توزيع وليد الفايد

أغنية خليجية قيمة نجحت شيماء مرة جديدة بأدائها باحتراف كبير وابدعت في ايصال الروح الخليجية بامانة وذوق ورقي

وليس جديداً على المبدع ناصر الصالح هذا الابداع في الالحان وهو صاحب اهم الاصدارات الفنية الخليجية وتعاون شيماء معه في اكثر من اغنية ينّم عن ذكاء ووعي ومن يستمع الى الاغنيتين الخليجيتين في الالبوم يدرك انهما خياران ممتازان وموفقان.

تنوّع ماسترنغ الالبوم بين استوديو جان ماري رياشي وامير محروس مع الاشادة بتصميم غلاف الالبوم المتميز والاشراف العام لعمار لطيف.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com