عبدالرب ادريس يغني لمحمد عبده وابو بكر وعبدالكريم لأول مرة
عن المكتب الاعلامي: تأكيدا لنهج إذاعة صوت الخليج FM في تأصيل الأعمال التراثية العريقة وتقديمها لمستمعيها عبر موجاتها التي تبثها في قطر والخليج والمنطقة العربية والعالم ، سجلت الاذاعة جلسة فنية ، تكريما واحتفالا بموسيقار خليجي كبير ، وهو الفنان الدكتور عبد الرب ادريس الذي كان له بصمة مهمة في تاريخ الاغنية الخليجية والعربية ، عبر مجموعة كبيرة من الاعمال الغنائية التي قدمها ملحنا ومطربا في سنوات عطائه الممتدة منذ الستينات حتى وقتنا الحاضر.
الجلسة الغنائية سجلتها (صوت الخليج ) باستديوهاتها في مقرهها بالحي الثقافي ( كتارا ) ضمن سلسلة جلساتها الغنائية التي دأبت على تسجيلها في الفترة الاخيرة ، وشارك فيها الى جانب الموسيقار ادريس الفنان طلال سلامة والفنان أصيل أبو بكر سالم، وقدم الثلاثة فيها عددا من الأعمال الغنائية الشهيرة التي قام بتلحينها الفنان الكبير عبد رب إدريس خلال مسيرته الغنائية مع العديد من الأصوات المهمة والمؤثرة في مسيرة الاغنية الخليجية والعربية ، مثل الفنان عبدالكريم عبدالقادر والفنان محمد عبده والفنان أبو بكر سالم وعددا من الاغاني الخاصة بالموسيقار عبدالرب ادريس .
شارك الثلاثة في تقديم اغنيات ( غريب، اعترف لك، ردّي الزيارة ، تأخرتي ، انت معاي ، جيتك حبيبي، حجة الغايب ، ومقدر والنبي اودعك) وكانوا يتداخلون معا – غناءا وطربا بطريقة عفوية وتلقائية بقيادة عبدالرب بمشاركة شعبية من عازف الكمنجة المعروف (عارف جمّن) وبصحبة ايقاعات شعبية ، وتم توثيق الجلسة تلفزيونيا بحضور واشراف السيد محمد عبدالله المرزوقي مدير اذاعة صوت الخليج والسيد سالم المنصوري مساعد المدير وعدد من المسؤولين والمهندسين المختصين ، وامتدت عبر ثلاث ليال من التسجيل ، ويتم بثها في وقت لاحق سيعلن عنه حينها.
تضمنت الجلسة الي جانب الاغنيات التي ذكرها حوارات عفوية بين النجوم الثلاثة ، كان خلال الفنان عبدالرب ادريس يستذكر بعضا من محطات حياته مع نجوم الاغنية الذين تعامل معهم ، وكان ( طلال وأصيل) مستمعين لكل ما يقوله (أبو عادل) من معلومات توثيقية للمرحلة التي أطلق فيها الموسيقار جملة من الاعمال الغنائية التي شكّلت منعطفات مهمة في تاريخ الاغنية بالمنطقة وفي العالم العربي ، فقد تعاون عبدالرب مع عبدالكريم عبدالقادر ومحمد عبده وابوبكر سالم و رباب وماجدة الرومي وسميرة سعيد وعبدالله الرويشد وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وكذلك مع النجمين الحاضرين معه في الجلسة طلال سلامة و أصيل أبو بكر سالم .
مع عبدالكريم لقاء الروح :
أسهب ( أبو عادل) في الحديث عن مرحلة تعاونه مع نجوم الطرب في دولة الكويت وعلى وجه الخصوص مع الفنان القدير عبد الكريم عبد القادر ، في بداية السبعينات وأكد أن لقاءه به كان لقاء أرواح قبل أن يكون تعاون مطرب وملحن فقط، وتذكّر بكثير من الحنين قصة تعاونه معه في اغنية (غريب) الشهيرة والتي تعتبر من العلامات البارزة في تاريخ تعاونهما معا، وقال انه بدأ تلحينها بكلمة (غريب) فقط مما أثار استغراب مؤلف الاغنية الكويتي ( بدر بو رسلي) وبقي يبحث عن جملة لحنية تكمل الاغنية حتى أتت الصدفة حينما كانا يسيران معا في سيارة عبدالكريم في شوارع الكويت فجاءت بقية الجملة اللحنية في ذهنه فطلب من (أبو خالد) بالعودة الي المنزل لإكمال الاغنية ، وبالفعل ظهرت للناس أغنية غريب .
مع محمد عبده أيام ..
ضمن حديث أبو عادل في الجلسة تذكّر تعامله المهم مع فنان العرب محمد عبده بالكثير من الاحترام ، وقد بدأت العلاقة بينهما انسانيا قبل أن تكون فنيا، حتى زاره في جده واتفقا على عمل بينهما وكانت نتاج ذلك عددا من الاغاني المهمة في مسيرة فنان العرب مثل (انت معاي ، جيتك حبيبي، كلك نظر، الى من يهمها أمري ، ابعتذر) وكان الامير الشاعر بدر بن عبدالمحسن قاسما مشتركا في العديد من تلك الاعمال المميزة .
المحضار حضر ..
الشاعر اليمني الراحل حسين ابو بكر المحضار . ذكره ابو عادل بالكثير من الأهمية نظرا لتجربته الشعرية واللحنية الكبيرة ، وقال إنه أضاف الكثير للاغنية في اليمن والجزيرة العربية ، وأثرى الاغنية بمفرداته وتراكيبه الشعرية الفريدة وتنقّل ما بين المفردة الحضرية والبدوية والريفية والمهنية وشعر الحكمة .
الاغاني المكبلهه باقية :
يؤكد الفنان عبدالرب ادريس في جلسة صوت الخليج الفنية أن الاغاني المكبلهه ما تزال باقية وستبقي لانها تحوي من الفن والابداع الموسيقي الكثير ، واستبعد أن تذوب في موجة الاغنية السريعة ذات النفس القصير ، وأكد أن غناء الاغنية المكبلهه وتلحينها يحتاج الى قدرات فنية وموسيقية خاصة لا يجيدها الا من هو متمكن جدا من فنه .
قناعة مشتركة
يصر الفنان القدير وضيف جلسة خاصة عبدالرب ادريس أن الاغنية لابد أن تأتي ضمن قناعة مشتركة بين الشاعر والملحن والمطرب ، ومن الأفضل أن تكون نتيجة جلسات عمل حتى تصل لمرحلة الجودة والرضا من الأطراف الثلاثة ، وكان هذا أسلوبه في الدخول لمشاريع فنية كبيرة مع نجوم الاغنية ، على عكس ما يحدث حاليا من التواصل عبر الايميل فقط .
لماذا الجفا في عمر ال ١٧
كشف أبو عادل أنه قام بتلحين أغنية ( بربك قولي لماذا الجفا ) ! لمحمد جمعة خان وهو أحد روّاد الموسيقى والغناء في اليمن ، حينما كان عمره ١٧ عاما فقط ، وكان تعاونه في هذا العمر المبكّر مع صوت مهم ، مثار إعجاب الجميع. وقال إنه غناها في حضرموت في حفل شبابي ووصل اللحن الي المطرب المشهور حينها وغناه ، وكانت محطة مهمة من محطات حياته الموسيقية .
درس موسيقي
ذكر الفنان أصيل أبو بكر في نهاية الحوار ان هذه الجلسة المشتركة بمثابة درس فني كبير من فنان عريق جدا جمعتهم به صوت الخليج بعد أن جمعتهما بعض الاعمال المشتركة سابقا .
أصيل في قمة الاندماج :
حينما كان يردد الفنان عبدالرب المقطع الغنائي لعبدالكريم عبدالقادر (وكلما قرّب الموعد .. أحاسب نفسي واتردد ) في اغنية (تأخرتي) كان أصيل يضع يديه علي أذنيه طربا واندماجا مع الجملة اللحنية والشعر والاداء ويردد (الله يا بو عادل ) وكان الموسيقار يرد عليه التحيه (حبيبي يا بو بدر).
لها ساري لها ذكرى
الاغنية التي جمعت عبدالرب وطلال سلامة وطرحها في البومه الاول ( لها ساري) كانت ذكرى طيبة جمعت هذا الثنائي، وعادت بهما الذاكرة الى عام ١٩٩٤ م ، حينما بادر الاثنان بهذا العمل المميز، وقال ابو عادل إنه سعيد بالتعامل مع صوت حساس ورقيق مثل طلال، بينما اعترف طلال أن هذا العمل كان من البصمات المهمة في حياته الفنية ، وقد شارك الاثنان بغنائه خلال الجلسة ، وكان طلال يذكّر ابو عادل بالكلمات التي غابت عن ذهنه ، الذي كان يمازحه قائلا (والله لحن حلو !! مين اللي عمله أنا !!)
أصيل مقدما
قام النجم القدير أصيل أبو بكر و لأول مرة في حياته المهنية وبشكل عفوي لكن باحترافية وجودة في الإمساك بإطراف الحوار بين النجوم الثلاثة ، وتولّى بشكل غير مسبوق إدارة دفّة الحوار وطرح بعض المحاور الفنية مع الموسبقار وطلال سلامة .
ملحن يتعامل مع ملحنين
من ضمن ما ذكره الموسيقار (أبو عادل) أن التعامل لحنيا مع أبو بكر سالم ومحمد عبده لم يكن سهلا ، باعتبار أنهما من كبار الملحنين ، ولا يقبلا أي عمل بدون ان يحمل شيئا يضاف الى مسيرتهما الغنائية واللحنية ، وهذا مما صعّب المهمة عليه ، لكن النتيجة كانت مرضية جدا، ومن ضمن ما ذكره عن تجربته مع الفنان القدير محمد عبده أن نصوص الشعراء الكبار الذين تعامل معهم في اغاني فنان العرب ساعده كثيرا في التعامل مع صوته وفي ترك بصمة موسيقية معه مثل (بدر بن عبدالمحسن وبدر بو رسلي ويوسف ناصر وعبداللطيف البناي).
ثلاثة كبار وكبار
الجلسة تعتبر أول مرة تجمع ثلاثة من نجوم الفناء الخليجي والعربي يغنون لثلاثة من نجوم الاغنية الكبار فالحاضرون عبدالرب وطلال وأصيل ، والغائبون هم ابو بكر ومحمد سالم عبده وعبدالكربم عبدالقادر ، وقد جمع كل هؤلاء ألحان الموسيقار عبدالرب ادريس .
عبدالرب والكويت
يقول الموسيقار أن أول سفرة له للكويت كانت عام ٦٥ ميلادي وبعد ذلك تكررت الزيارة حينما غني مصادفة اغنيتيه الشهيرتين ( تعبنا والتعب والراحة ، و ياروحي بلاش السفر حتي لو طلعت القمر) التي لحنها كما يذكر أبو عادل في عشر دقايق ولم يكن يتصور حينما لحنها انها ستكون جوازه الى الشهرة في عالم الفن، وحينما ذهب للكويت غناها في جلسة واشتهرت وطلب منه أن يغنيها في حفلات دورة الخليج وبالفعل كانت بداية المشوار مع الشهرة .
عاشق كانت البداية
من ضمن الحكايات الفنية التي رواها الدكتور عبدالرب عن بداية لقائه فنيا مع الصوت الكويتي الشهير عبدالكريم عبدالقادر في القاهرة ، حينما قدم له لحن اغنيته المعروفة ( عاشق وظل صبري يطول )من كلمات الشاعر عبداللطيف البناي ، وكان أبو خالد -حينها – مترددا في غنائها ، حتى أقنعه في الاستوديو الموسيقار سعيد البنّا الذي كان حاضرا معهما ، وبالفعل اقتنع عبدالكريم برأي وتشجيع البنا ، فكانت انطلاقة لتعاون مهم بين الاثنين في مجال الاغنية .
سلمتكم الأمانة ، احتراما وتقديرا من الموسيقار عبدالرب ادريس لمسيرة طلال سلامة وأصيل ابو بكر سالم قال لهما خلال الحوار الذي كان يدور بينهما : إنه سلمهما الأمانة لإكمال المشوار الفني بما يملكانه من تجربة وجماهيرية، وقد ردا عليه التحية بأحسن منها (أنت مدرسة تعلمنا ومازلنا نتعلم منها يا ابو عادل).
حجّة الغايب طلال :
أثناء اجراء بروفة اغنية الفنان أبو بكر سالم (حجّة الغايب) والتي لحنها له عبدالرب تأخر طلال سلامة قليلا بسبب اتصال هاتفي مهم ، فسأل ابو عادل عن طلال ،، فعلّق ( أبو محمد) معليش كان عندي حجّة الغايب!!
ابو عادل على النوتة
كان الفنان ابو عادل ملتزما بالغناء على النوتة من أجل ان يكون التسجيل في مستوى يليق بسمعة صوت الخليج ومكانتها الفنية في توثيق الأعمال الفنية ، بل وفي أثناء غنائه (حجة الغايب) التي لحنها للفنان القدير أبو بكر سالم أضاف بعض الجمل اللحنية الجديدة التي أعطت طعما جديدا للأغنية الأصلية ،
احترام متبادل :
كان الاحترام المتبادل بين النجوم الثلاثة واضحا في الحديث والتعامل خلال الجلسة وبشكل كبير جدا ، لدرجة أن أصيل أبو بكر كان يلقّب الموسيقار عبد الرب ادريس في الحوارات المشتركة بينهما بكلمة ( يا عمّي) بينما كان يصر طلال سلامة على اطلاق ألقاب الترحيب والتهذيب بلفظ ( الدكتور .. أستاذنا).
والدي بخير :
أصيل ابو بكر طمأن المستمعين ومتابعي موقع صوت الخليج على صحة والده الفنان الكبير أبو بكر سالم ، وقال إنه تعدّى تماما مرحلة الخطر وهو يتمتع بصحة جيدة ولديه القدرة كاملة على العودة الى جمهوره من جديد . وقال إنه انشغل معه خلال السنتين الماضيتين أثناء رحلة مرضه واجرائه عملية القلب في المانيا ، مما أخر طرح ألبومه ، لكنه عوّض جمهوره بألبوم (حلو صوتك) الذي قدمه في الاشهر الماضية .
تويتر والانستقرام
طلال سلامة ذكر لموقع صوت الخليج الاليكتروني يتابع مع معجبيه ويرد عليهم في حسابه علي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر ، وكذلك في الاسنتقرام ، لكنه سيعهد الى احد المتخصصين الاشراف والمتابعة مستقبلا ، بينما أنكر أصيل أي حساب له عبر تويتر ، وقال إن من يطل عليهم ليس هو ،، بل أحد المعجبين به بدون إذن منه ، لكنه أعقب ذلك بمتابعته للحساب القائم ومعجب بردود صاحب الحساب على المعجبين لكنه في النهاية لا يمثله شخصيا .
نواف عبدالله لأول مرة
الملحن الكويتي نواف عبدالله شارك عزفا وغناءا مع الفنان أصيل أبو بكر في أربع من أغانيه التي لحنها له ، وكانت هذه المشاركة لأول مرة له عبر تسجيل رسمي للملحن نواف عبدالله بعدما حقق شهرة كبيرة في مجال الألحان وقدم أعمالا لنجوم الطرب الخليجي .
فهد الحجّاجي و الموسيقار
الصوت القطري الشاب فهد الحجّاجي التقى في كواليس زيارة الموسيقار (أبو عادل) به وأسمعه صوته ، وأبدى إعجابه الكبير بقدراته ، ووعده بتقديم لحن يليق بصوته ، وجمعتهما جلسة فنية استمع فيها الى بعض انتاج الحجاجي سابقا من خلال بعض التسجيلات وكذلك بعض مقاطع اليوتيوب، وذكر أن هذا المطرب الشاب يملك صوتا عذبا مطواعا لأداء أنماط موسيقية مختلفة ، ويطرق مواضيع انسانية في أعماله ، وهو سعيد بالتعرف الى امكاناته ، وقد يجهز له لحنا في القريب العاجل .
استوديوهات كتارا حلم تحقق
عبر الدكتور عبدالرب ادريس عن اعجابه الكبير بالاستديوهات الضخمة التي يضمها مبنى اذاعة صوت الخليج بالحي الثقافي (كتارا) والتي تتبع لمؤسسة الحي الثقافي الفخمة التي تعتبر آخر ما انتجته التكنلوجية الصوتية من أجهزة ومعدات وامكانات تسجيل فخمة بناءا وأجهزة وهندسة ومختصين ، وقال إن هذه الاستوديهات هي حلم كل العاملين في مجال الانتاج الموسيقي في العالم وليس في العالم العربي ، وحينما تتكامل الفرقة الموسيقية ، تصبح هذه الاستوديوهات هي المكان الأنسب لإنتاج موسيقي ضخم يليق بالمكان والتجهيزات ، وقال إنه يحلم منذ زمن طويل بوجود مثل هذه التجهيزات في عالمنا العربي ، وقال خلال جولة قام بها برفقة السيد محمد المرزوقي واستمع الى شرح من المهندسين المختصين القائمين على هذا المشروع ، قال إن الحلم أصبح على بعد لمحة بصر .
حلو صوتك مش وقته!
اعترف الفنان أصيل أبو بكر أن توقيت طرح ألبومه الاخير (حلو صوتك) لم يكن موفقا ،، بسبب الظروف الراهنة ، وأضاف انه استعجل مع الشركة المنتجة التوقيت ، لكنه وعد ببذل جهد مضاعف للتسويق له ، خصوصا بعد النتائج المرضية والاصداء الطيبة لبعض اغاني الالبوم .
٤ أغاني حصرية
سجّل النجم الموسيقى ضيف صوت الخليج الدكتور عبدالرب ادريس منفردا أربع أغاني خاصة وحصرية لصوت الخليج بنظام الجلسة .
طلال سجل جديده
سجل طلال سلامة بعضا من جديده من البومه الاخير (سكّر جنابك) علي العود على ان يتم معالجه الاغاني فنيا ، وادخال الالات الموسيقية لاحقا ، كما هو معتاد من جلسات صوت الخليج التي سجلت لنجوم الطرب الخليجي والعربي ، ويعتبر الفنان طلال سلامة من أكثر المطربين تسجيلا لأعماله بنظام الجلسات في صوت الخليج الذي يقدم فيها أغانيه وكذلك الكثير من الاعمال الفنية الكبيرة بصوته العذب .
المرزوقي : هناك الكثير في الطريق
كشف الاستاذ محمد عبدالله المرزوقي مدير اذاعة صوت الخليج ، إن النهج الذي اختطّته صوت الخليج في توثيق جلسات موسيقية خاصة تجمع العديد من الاصوات العربية المهمة ، سوف تستمر فيه بعد أن حققت الجلسات السابقة صدى طيبا لدى المستمعين وردود فعل ايجابية عن المحتوى الموسيقي ، وقال إن هناك مفاجآت فنية جديدة قادمة بل وقريبة جدا تصب في هذا الاتجاه ، وأكد على استمرارية ذلك ، باعتبار اذاعة صوت الخليج منصة فنية وثقافية مهمة لدعم الانتاج الموسيقي الخليجي والعربي المميز ، وتقديمه للجيل الجديد بشكل فني وتقني جذّاب ، وقال إن افتتاح الاستوديوهات الجديدة ستساهم بشكل كبير في انعاش الحركة الفنية وانتاج الاعمال الموسيقية الكبيرة .