تغطية خاصة بالصور – الفنان برونو طبال اختصر مرحلة من عمره في كتابه الأول… وماذا بعد؟

يارا حرب: وقّع الفنان برونو طبال مساء أمس كتابه الأول ” And Yet” في مكتبة أنطوان – أسواق بيروت، بحضور عائلته وأصدقاءه وبعض زملاءه وأهل الصحافة والإعلام.

ويخوض برونو بهذا الكتاب تجربة جديدة فيختصر مرحلة من عمره في كتابه الأول ” And Yet” مقدّمًا على صفحاته ما بداخله وتجاربه الشخصية الخاصة… وبالرغم من أنه يتقن اللغتين العربية والفرنسية، إلا أنه أصدر الكتاب بالإنكليزية.

وكان لنا هذا الحوار الخاص مع برونو خلال حفل توقيع الكتاب. فنوّه إلى أنه يحب الكتابة منذ أيام المدرسة. وأفصح لنا أنه بدأ بكتابة هذا الكتاب في أواخر عام 2008 وبدايات ال2009، فيتكلّم فيه عن مرحلة حياته بين 2008 و 2011 “التي كانت أصعب مرحلة في حياتي، مرحلة التساؤلات، مرحلة أين أنا وماذا أفعل في الحياة… وهذا كان الأهم…”

وردًا على “وماذا بعد؟” (غامزةً إلى عنوان كتابه and Yet) أجاب برونو:” وماذا بعد الأضواء؟ وماذا بعد كل ما نراه في المظاهر؟ وماذا بعد الشهرة؟ بعد كل ذلك ماذا هناك في العمق وفي الداخل؟ هناك الإنسان وهناك الشخصية، وما يمرّ به الإنسان ويعيشه، هناك المرّ والحلو، هناك تجربة “ستار أكاديمي” وما بعد ستار أكاديمي… هناك نافذة على من أنا!”

وعن غلاف كتابه المميز أفصح طبال:” أحببت من خلاله أن أقول كيف يضيع الإنسان أحيانًا بالمدينة، مظهرًا ما بداخل رأسه وما وراء كل ما هو ظاهر… فهناك المدينة والجبل والحياة التي تمرّ والتي نترك بصمتنا عليها لأننا في النهاية نحب أن نترك بصمة في الحياة!”

أمّا كيف يوجه شباب اليوم للعودة أكثر إلى المطالعة وإلى حمل الكتاب في أيديهم بعد أن أبعدتهم عنه التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي:” أنا من الجيل الذي يحب أن يحمل الكتاب في يديه ويشم رائحته! فلا شيء يعلو على الكتاب، وحتى لو تقدّمت التكنولوجيا يجب أن يبقى لدينا حنين للورقة وللكتاب. والأهم من كل ذلك هو المضمون…”

ويضحك برونو من قلبه حين أسأله عن الضجّة التي أحدثها كليبه الأخير مع صديقته الفنانة سينتيا كرم خاصةً وأنّ الأمن العام أوقفوه بدايةً معتبرين أنّ ما قدّمته كرم كان جرأة كبيرة! وتوجّه للأمن العام قائلاً:” أهلاً وسهلاً وشكرًا عملتولي دعاية!” وأضاف:” يوم زرتهم في المكتب قلت لهم: إنتوا ترجعوا تغيروا رأيكم لأنّ القرار كان خاطئًا، ولكنهم حريصين على عملهم والجنرال جوزيف عبيد شخص لذيذ جدًا وعادل ومثقّف جدًا ويحب أن يشجّع الثقافة، فكان الأمر مهضوم وأضحكنا، وما يهمني أن يكونوا الناس قد أحبّوا الكليب فهذا أهم شيء.”

من جهة أخرى، وعن خوضه تجربة التمثيل في “عروس وعريس” أشار برونو أنه أحبّ التمثيل ولكن التجربة أتعبته كثيرًا إذ أنه بحث عن الشخصية وعاشها متخايلاً أنها هو بالفعل. لذلك كانت بالنسبة له تجربة صعبة كثيرًا. هذا وصرّح طبال أنه ما زال يعمل على كتابة مسلسل سيقوم أيضًا بإخراجه، كما أنه يعمل على تحضير فيلم سينمائي أيضًا… وفي الشق الفنّي أعلن أنه يحضّر لكليب جديد من المقرر أن يطلقه قريبًا ويود أن تكون الأغنية هذه المرّة أغنية فرحة تتماشى مع موسم الصيف ليغيّر عن النمط الرومنسي، وستكون الأغنية من كتابة جاد مهنّا وأحمد عبد النبي، والتوزيع والميكساج سيكون في ستوديو تيدي نصر… وأنهى برونو الحوار قائلاً:” وسأكون في 8 أيار في حفل “One Lebanon” في الفوروم دو بيروت، ولدي الكثير من المشاريع، الله يوفّقني ويعطيني الصحة والقوة حتى يكون بمقدوري أن أنجزهم وأحققهم…”.

تصوير: ربيكا عتيق

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com