متابعة بالصور – جاهدة وهبه تطلق ألبومها (شهد) وتوقّعه في مسرح المدينة

إنّها السابعة والنصف من مساء الأربعاء 25 حزيران 2014، في الخارج تفجير إرهابي يضرب مدينة بيروت، وفي الداخل آهات تتفجّر طرباً . في الخارج أيادٍ تتطاول على الأمن، وفي الداخل أيادٍ تلتهب تصفيقاً. في الخارج صورٌ أرادها العابثون مظلمة، وفي الداخل صورٌ لرموز ثقافية مضيئة، في الخارج أصوات ملّ اللبنانيون سماعها، وفي الداخل صوت لم يعلُ عليه صوت، صوت جاهدة الصادح بالأصالة، “شاعرة الصوت ومُثقّفته” المتسلّلة إلى قلوب كلّ من تحدّى بها ومعها ولأجلها مسلسل الرعب المتنقل.

بالتعاون مع شركة “رايت تراك” وبتنظيم لافت ومؤثّر من شركة “آتيك بروداكشن ” أطلقت الفنانة جاهدة وهبه ألبومها الجديد “شهد” ليل الأربعاء 25 حزيران 2014 في مسرح المدينة – الحمرا، بيروت، وسط حشد كبير من ممثلي الصحافة والإعلام اللبناني والعربي وحضور كثيف لوجوه ثقافية وفنية وذلك بعدما أطلقته من أسبوعين ضمن حفل كبير في الإمارات العربية المتحدة في اللوفر – أبو ظبي وغنّته في عواصم عربية وعالمية عديدة. الحفل الّذي تخلّله لقاء صحفي تحدّث خلاله كلّ من الأديبة ميّ منسّى الّتي وصفت صوت جاهدة بالكوني النابع من أحشاء الأرض ،من رحم الألم والوجع محلّقاً في مقام الصوفية وأشادت بعملها الجديد ومسيرتها المضيئة وموسقتها للشعر العربي والعالمي …والشاعرة ندى أنسي الحاج الّتي شكرت “المبدعة ” جاهدة على تحيتها لروح أنسي الحاج في ألبومها وقرأت نصّاً من وحي اللقاء ناجت به الشاعر الكبير الذي ظلّلت صورٌ ضخمة له خلفية المسرح …. أمّا الفنانة جاهدة وهبه فقد شكرت الحضورمعلنة ثقافة الحياة والفن في مواجهة الهمجية والظّلامية وأكدت أن الحب والشعر هما منقذا العالم من الإرهاب والموت كما شكرت بالأسماء موسيقيي الألبوم و كل من ساهم في إنجاز عملها الذي أهدته إلى روح والدتها… من جهته شدّد السيد سليم بصّال صاحب شركة “رايت تراك” للانتاج والتوزيع على جمالية وعالمية “شهد” لناحية الشعر والموسيقى والتوزيع والتسجيل، وفاجأ الحاضرين بخبر وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تعاون بين شركة “رايت تراك” وشركة توزيع عالمية ليصل هذا الألبوم إلى كلّ الأقطار، إلى حيث يستحق أن يكون. أدارت اللقاء الإعلامية الشاعرة ماجدة داغرالتي وصفت أداء وهبه بالمصقول والمترف وبأن جاهدة عبرت على رؤوس أحلامها مقامَي الصوت والقصيدة حتى شفير الآه نافضة عن القوافي غبار الزمن محلّقة بها إلى مدار الدهشة والانخطاف .

بعد الكلمات غنّت جاهدة أغنية “نجمة الصبح” رفقة مشهدة فنّية متنوعة ووقّعت بعدها ألبومها للحاضرين.

تجدر الإشارة إلى أنّ ألبوم “شهد” يتضمن 10 أغنيات من ألحان وإنتاج جاهدة ومن كلمات الشعراء : أدونيس ، أنسي الحاج ،طلال حيدر ،محمود درويش، ولّادة بنت المستكفي، فروغ فرخ زاد وبابلو نيرودا وقد قامت وهبه بتسجيله في بلجيكا مع موسيقيين بارزين من أوروبا تحت إدارة الموسيقي العراقي أسامة عبد الرسول الذي أشرف على الإنتاج وشارك في العزف وفي توزيع بعض الأغاني مع المايسترو ديك فان درهرست. أمّا الموسيقببون فهم: على الأكورديون فيليب توريو(شارك أيضاً في التوزيع)، على الكمان مروان فقير، على التشيللو لودة فيركامت، على الكلارينت ماتياس لاغا وعلى الإيقاعات فرنسوا تايلوفر كما شارك كعازفين ضيوف كلّ من بدرو غوريدي على الكلارينت، إيلي معلوف على التار والبزق وحسن حسنوف – صولو كلارينت.

“شهد” هو أراجيح للكبار أو هدهدات للكبار، استناداً إلى قصائد حب من العالم.

هو محاولة للمس الحميمي في الانسانية من خلال الموسيقى، النغم، مداعباً أوتار الآه، مغزولاً في عتمة الحواس.

هو الفجر متسللاُ بخيوط رقيقة إلى مسام الليل ، دوار العشق محفوفاً بالمطر، محتفلاً بالعطر، بالقمر، بوهج النار، بوميض الماء، بخفق الموج، بخاصرة الشوق، بمرايا وأهداب.

كذلك تضمّن الألبوم أغنية مستعادة من أرشيف “أم كلثوم ” بعنوان “النوم يداعب عيون حبيبي” وقصيدة لوهبه غير مغنّاة.

الشاعر الكبير أدونيس الذي حضر لجاهدة حفلا في باريس منذ عام واستمع الى قصيدته “لك عطر” ملحنة ومغناة أكّد على استثنائية تجربة وهبه الغنائية وأنها تخوض غمار تلحين نصوص شاهقة ستبقى في بال التاريخ.

شاهدوا الصور

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com